flag الولايات المتحدة الأمريكية

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج

زيادة الوزن بعد الزواج مباشرة من أكثر الأشياء التي يمكن ان نراها منتشرة بين عدد كبير من الازواج وبالأخص للنساء، هناك عدد كبير من الشائعات التي تدور حول سبب زيادة الوزن بعد الزواج، لكن ما هي حقيقة زيادة نسبة دهون الجسم بعد الزواج؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الضغط النفسي

من الأسباب التي قد تجعلك تتناول الكثير من الطعام وتزيد في الوزن بعد الزواج هو الضغط النفسي، دائما ما نذهب سريعا إلى تناول الطعام بمجرد الشعور بالضغط النفسي أو أي مشاعر مختلفة وهو ما يسمى بالجوع العاطفي، تجد ان بعض الأشخاص يتناولون الطعام في حالات الحزن أو الفرح وهو ما قد يحدث بنسبة كبيرة بين المتزوجين في بداية الزواج وفي بعض الاحيان يستمر لفترات طويلة مما يجعلها عادات غير صحية تزيد من وزن الجسم بشكل كبير.

عدم وجود وقت لممارسة التمارين الرياضية

بعد الزواج مباشرة تزيد المسؤوليات ويختلف وضع كل شئ من حولك ويصبح الوقت غير مناسب في بعض الأحيان لكي تذهب إلى صالة الجيم لممارسة التمارين الرياضية، قد يظهر أثر ممارسة التمارين الرياضية بعد الزواج ان كنت في الأساس شخص رياضي، عند التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية يبدأ الجسم اكتساب كميات كبيرة من الدهون بسبب انخفاض معدل الأيض كما أنه يمكن للجسم خسارة كتلة عضلية وهي التي تؤثر على التمثيل الغذائي بشكل سلبي.

فترات الحمل

فترات الحمل تؤثر بشكل كبير على وزن الجسم ولا يجب بأي حال ان تجعل النساء يشعرون بالخوف والقلق فهو امر طبيعي، فترات الحمل تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية واحتباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

التأثر بالعادات الغذائية للشريك

بعد الزواج ان كان الشريكين مختلفين تماما في العادات الغذائية فمن المؤكد ان هناك طرف ما سوف يكون له التأثير القوي على الطرف الاخر، اما ان تصبح عادات الزوجين صحية ومثالية للحفاظ على الوزن أو ان تصبح عادات غير صحية تجعلهم أكثر عرضة لزيادة الوزن بعد الزواج، لذلك يجب محاولة التأثير على الشريك منذ بداية رحلة الزواج لكي يكون أسلوب الحياة صحي ومنظم.

الحفاظ على الوزن بعد الزواج

لكي يحافظ الزوجين على الوزن المثالي بعد الزواج يجب الالتزام ببعض من العادات المهمة لعدم اكتساب أي وزن زائد خلال هذه الفترة.

تناول الكثير من الطعام بعد الزفاف

من الأمور الشائعة بين المتزوجين في بداية أيام الزواج هو تناول كل ما لذ وطاب من الطعام، يمكن استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية خصوصا من تناول الحلويات والاطعمة الغنية بالدهون، يمكن ان تؤثر هذه الفترة بشكل كبيرة على المتزوجين حديثا وتجعلهم يكتسبون الكثير من الوزن.

الالتزام بممارسة الرياضية في أي مكان

قد يكون من الصعب على المتزوجين ممارسة التمارين الرياضة داخل صالة الجيم لعدم وجود الوقت الكافي للذهاب إلى الصالة الرياضية، ولكن من المهم الاعتياد على ممارسة التمارين الرياضية في أي مكان حتى وان كانت تمارين وزن الجسم أو استخدام الاوزان الرياضية في المنزل، تساهم التمارين الرياضية بشكل كبير في الحفاظ على وزن الجسم وحرق السعرات الحرارية الإضافية.

الإكثار من تناول البروتين على حساب الكربوهيدرات والدهون

قد يكون من الصعب بعد فترات الزواج على بعض الأزواج حساب السعرات الحرارية والالتزام بنظام غذائي، ولكن يجب حتى وان كان الزوجين لا يلتزمون بنظام ان يكون هناك أسلوب لتناول الطعام، يجب ان يحرص الزوجان دائما على ان تكون كل الوجبات الرئيسية تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين ونسب أقل من الكربوهيدرات والدهون وهو ما يضمن بشكل كبير عدم استهلاك كميات كبيرة من الطعام والسعرات الحرارية، يساعد البروتين على زيادة معدل حرق الجسم بجانب زيادة الشعور بالشبع.

الابتعاد عن الأغذية المصنعة

الاطعمة المصنعة والوجبات السريعة من الاسباب الرئيسية لزيادة وزن الجسم بشكل كبير بعد الزواج، يجب ان يعتاد الزوجين في بداية حياتهم على طهي الطعام داخل المنزل من مكونات طبيعية مثل الخضروات والحبوب الكاملة واللحوم، والابتعاد عن الاطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة والمتحولة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area