flag الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار الرجيم بدون نشويات

العديد من الكوارث الصحية يمكن أن تحدث لك بسبب الالتزام بنظام غذائي بدون تناول أي نوع من النشويات، فما هي أضرار أنظمة اللو كارب على الجسم وما هو البديل الأفضل والمناسب لخسارة الوزن بسرعة دون منع النشويات؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أضرار الرجيم بدون نشويات

الرجيم بدون نشويات هو أحد أنواع الرجيم التي تعتمد فقط على الدهون مع البروتين بنسبة كبيرة، يتم خفض الكربوهيدرات أو النشويات في هذه الأنظمة إلى نسبة أقل من 25% وأحيانا بين 5-10% من إجمالي السعرات الحرارية وهو ما قد يسبب عدد من المشاكل الصحية للجسم ومنها:

1-انخفاض الطاقة والإرهاق المزمن

عدم تناول أي نشويات في نظامك الغذائي يمكن أن يكون سببا في الإصابة بالإجهاد والإرهاق بشكل مزمن، النشويات أو الكربوهيدرات تعتبر مصدر الطاقة المفضل للجسم وعدم تناول ما يكفي منها يمكن أن يكون سببا في التعب بشكل مفرط، ولكن مع مرور الوقت يبدأ الجسم في الاعتياد على الدهون كمصدر بديل للطاقة تقل هذه الأعراض ولكن تظل متواجدة.

2-صعوبة ممارسة التمارين الرياضية

يعتمد الجسم خلال ممارسة التمارين الرياضية على مخازن الجليكوجين لاستخدامها كمصدر للطاقة، عدم تناولك للنشويات والكربوهيدرات في نظامك يقلل من كميات الطاقة المخزنة في الجسم وبالتالي تقل فاعلية التمرين وتقل النتائج التي يمكن أن تحققها من خلاله.

3-الإمساك

أغلب الألياف الغذائية يمكن أن تحصل عليها من خلال تناول الحبوب الكاملة والخضروات، وعدم تناولك للنشويات والكربوهيدرات في الرجيم يؤثر على كميات الألياف التي تحصل عليها يوميا لذلك ستجد أنك مصاب بالإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام.

4-تشنج العضلات

يمكن أن يؤدي نظام الرجيم بدون نشويات وكربوهيدرات إلى حدوث مشكلة تشنج وتقلص العضلات في الجسم، السبب يكون نقص بعض المعادن الضرورية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والتي تتواجد بشكل رئيسي في الحبوب الكاملة وعند منعها تماما من نظامك تزيد فرصة نقصها في الجسم بشكل ملحوظ.

أفضل نظام بديل للرجيم بدون نشويات

النظام الأفضل على الإطلاق لخسارة الوزن بدون الأعراض الجانبية السابقة هو النظام الغذائي المتوازن والذي يحتوي على كل العناصر بشكل مناسب ومتوازن ويضمن الاستمرار لأطول فترة ممكنة، يمكنك حساب احتياجك المناسب يوميا لخسارة الوزن بشكل صحي بدون أي أثار جانبية من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area