الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار السُمنة بالصحة الجنسية

تعدُّ السُمنة مشكلة صحية عالمية، وتكمن مخاطرها بكونها عامل للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية الوعائية وارتفاع الكوليسترول واضطرابات النوم والقلق.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

من المضاعفات الأخرى التي قد تسببها السُمنة هو العجز الجنسي سواء للرجال أو النساء والذي نادراً ما تم التطرق إليه حيث نحاول توضيحه في هذه المقالة.

إن العديد من الرجال البدينين (أي يكون مؤشر كتلة الجسم BMI لديهم فوق الرقم 30) يعانون من ضعف في الانتصاب، وليست السُمنة وحدها سبباً لذلك، فهناك أسباب أخرى مثل التقدم بالعمر وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وانخفاض التستوستيرون والتدخين والسكري وهذه الأسباب بطبيعة الحال هي من مضاعفات السُمنة، وبالتالي فإن تغيير العادات الغذائية باتجاه النمط الصحي يساعد في حل مشكلة العجز الجنسي.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم

تشير الدراسات إلى أنَّه في حال كنتَ بديناً، فأنتَ معرض لخطر الإصابة بمرض السكري بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بالشخص الطبيعي، وإنَّ أكثر من 50% من مرضى السكري يعانون من العجز الجنسي.

يحدث الانتصاب عندما يتدفق الدم إلى الأوعية الدموية في العضو الذكري مسبباً تمددها وذلك بسبب تحرر أوكسيد النتريك NO من بطانة هذه الأوعية والذي يرخي عضلات الأوعية ويجعلها ممتلئة  بالدم، وبالتالي فإنَّ أي عاملٍ يؤذي الأوعية الدموية يمكن أن يؤدي لحدوث العجز الجنسي، وبالتالي فإنَّ أمراض القلب والأوعية قد تكون سبباً للإصابة بالعجز الجنسي.

كيف تسبب السُمنة العجز الجنسي؟

تسبب السُمنة العجز الجنسي كونها عاملاً يؤذي الأوعية الدموية، حيث أنَّها مرتبطة بحدوث أمراض القلب وارتفاع الضغط الشرياني والسكري، وما يحدث بالضبط أنَّ السُمنة تسبب أذية في بطانة الوعاء الدموي وبالتالي لا يصل الدم الكافي إلى العضو الذكري مما يمنع الانتصاب، وإنَّ الإفراط في تناول الطعام خاصة الدهون يؤدي إلى السُمنة والتي تسبب بدورها تصلب الشرياني فتضيق الشرايين ويصبح جدارها أقسى مما يقلل تدفق الدم فيها.

كما أنَّ السُمنة  تؤدي إلى تقليل مستويات هرمون التستوستيرون والذي يعد هرموناً ضرورياً لحدوث الانتصاب والحفاظ على حياة جنسية صحية، حيث تؤدي دهون البطن عند الرجال لتحول هرمون التستوستيرون إلى أستروجين ما يحدث خللاً هرمونياً في الجسم، ويجب عندها وصف الأدوية المناسبة لحل هذه المشكلة الصحية.

أمَّا بالنسبة إلى النساء البدينات، فهنَّ كذلك يعانين من مشاكل جنسية بسبب قلة تدفق الدم لأعضائهن التناسلية بالإضافة لأخذ صورة سيئة عن جسدهن مما يقلل انجذاب الرجال نحوهن، وتقل لديهنَّ الرغبة الجنسية.

طرق خسارة الوزن

تختلف الطرق من أجل خسارة الوزن فهناك من يتجهون إلى الحميات الغذائية وممارسة الرياضة واستخدام بعض مكملات حارق الدهون وفئات أخرى تتجه الى التدخل الطبي من خلال إجراء عمليات تكميم المعدة.

إن كنت تبحث/ تبحثين عن برنامج غذائي لخسارة الوزن أو إستشارة من اجل عمليات تكميم المعدة لا تتردد في الإتصال بنا، وفريق عملنا سوف يزودك بالإستشارة المناسبة

إنَّ اتخاذك القرار السليم في التوجه نحو نمط حياة صحي هو طوق النجاة من شبح السُمنة وما يصاحبها من أمراض مزمنة، لذلك ابدأ باتباع نظام غذائي متوازن ومارس الرياضة بانتظام واحرق الدهون المتراكمة في بطنك وستتحسن قدرتك الجنسية وستغدو في حالة مزاجية جيدة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area