flag الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار الفشل العضلي

الوصول بالعضلة إلى مرحلة الفشل العضلي من أفضل الإستراتيجيات لبناء العضلات، ولكن هل هناك أضرار للفشل العضلي؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الفشل العضلي؟

الفشل العضلي يعتبر من أكثر الطرق التي يمكن من خلالها بناء كتلة عضلية، ويعني الوصول بالعضلة إلى النقطة التي لا تستطيع العضلة فيها القيام بالمزيد من الأنقباض العضلي، وفي هذه اللحظة يمكن أن تكتسب الكثير من الألياف العضلية بسبب عدم قدرة العضلات على أداء التمرين، وبالتالي تحفز الجسم على إنتاج المزيد من الألياف لكي تستطيع القيام بهذا المجهود الشاق الذي تتعرض له عضلاتك بسبب الفشل العضلي.

أضرار الفشل العضلي

على الرغم من كون نظام الوصول في التمرين إلى مرحلة الفشل العضلي من أفضل الأساليب التي يمكن من خلالها تحقيق الكثير من النتائج الرهيبة لبناء العضلات، ولكن يجب العلم أن هناك مجموعة من الأضرار التي يمكن أن تصاب بها في حالة الاعتماد بشكل كامل في تمرينك على أسلوب الوصول إلى مرحلة الفشل العضلي.

1- إرهاق الجهاز العصبي للجسم

يعتبر أسلوب الفشل العضلي من أصعب الأساليب الرياضية التي يمكنك الالتزام بها في برنامجك التدريبي، لذلك في حالة الوصول دائما إلى هذه المرحلة في كل المجموعات التدريبية التي تقوم بها ستصاب بمشكلة إرهاق الجهاز العصبي، وستلاحظ أنك أصبحت متعب بشكل كبير جدا ذهنيا وبدنيا، ولن تكون قادر على أداء النشاط الرياضي بنفس الجودة ومع مرور الوقت ستلاحظ أن أدائك أصبح ينخفض بشكل ملحوظ ولن تستطيع الاستمرار على هذا النظام دائما.

2- يمكن أن يسبب الفشل العضلي الإصابات

قد يكون الفشل العضلي من الأساليب السريعة لبناء العضلات، ولكن مع استخدام الأوزان المرتفعة جدا خلال التمرين ومحاولة دائما كسر أوزانك والوصول إلى أبعد من حدودك السابقة، سوف يجعلك أكثر عرضة للإصابات خصوصا أنك تصل بالعضلات إلى مرحلة عدم القدرة على الانقباض بشكل تام، وهو ما يسبب المزيد من الحمل على المفاصل والأربطة في الجسم، وتصبح أكثر عرضة للإصابات الرياضية الشائعة.

3- زيادة وقت الجولة التدريبية

يختلف أسلوب الوصول إلى مرحلة الفشل العضلي عن أي أسلوب أخر في ممارسة التمارين الرياضية، لذلك إن كنت تعتمد على أنهاء تمرينك في أقل من ساعة واحدة فقط فلن تستطيع غالبا الوصول إلى الفشل العضلي في وقت قليل، ومن الممكن أن تتخطى الساعة خلال التمرين، لأن الوصول للفشل العضلي يتطلب المزيد من وقت الراحة بين كل مجموعة وأخرى، لذلك ستلاحظ أن وقت جولتك التدريبية أصبح طويل نسبيا، لذلك لا يعتبر هذا الأسلوب مناسب لكل الأشخاص.

تجنب أضرار الفشل العضلي

لا يعتبر الوصول إلى الفشل العضلي في التمرين ضار بشكل عام، ولكن يجب أن تكون حريص عند استخدام هذا الأسلوب، يجب أن لا تقوم باستخدام أسلوب الفشل العضلي في كل المجموعات التدريبية الخاصة بك طوال التمرين، من الممكن الاعتماد على هذا الأسلوب في شكل أو شكلين فقط خلال الجولة التدريبية لكي لا تصاب بالإجهاد البدني، كما يجب أيضا الحرص أن تحصل على أيام من الراحة من التدريب، لكي تحصل على الاستشفاء المناسب للجسم والعضلات، وتتجنب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.

إلى جانب أنك في حالة استخدام أسلوب الفشل العضلي يجب أيضا تعويض الجسم بالمغذيات لأنك تحتاج إلى كميات كبيرة من البروتين لبناء المزيد من الألياف العضلية التي يتم تمزيقها خلال التمرين.

نصيحة هامة:

عند استخدام أسلوب الفشل العضلي، في حالة شعورك بأي ألم غير طبيعي أو غير معتاد مثل ألم المفاصل والأربطة، يجب على الفور التوقف عن التمرين، لأنه لا يوجد علاقة بين الوصول إلى الفشل العضلي وحدوث ألم في المفاصل والأربطة للجسم ويجب استشارة الطبيب في حالة استمرار الألم.

مصدر الصور : Freepik.com

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area