flag الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار الكرياتين وكمال الأجسام

الكرياتين من أكثر المكملات استخداما في عالم كمال الأجسام وذلك لأنه يساهم بشكل مباشر في زيادة معدلات الطاقة والأداء الرياضي ومعدل بناء العضلات، ولكن يشعر الكثير من لاعبي كمال الأجسام بالخوف تجاه المضاعفات التي يمكن أن يسببها استهلاك الكرياتين، فما هي أضرار
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أضرار الكرياتين وكمال الأجسام؟

في البداية يجب أن نعرف أن الكرياتين ليس مادة مصنعة أو غير طبيعية بل هو مادة طبيعية وعنصر متواجد في الغذاء مثل اللحوم والأسماك وأغلب أنواع البروتين، ولكن السبب الذي يجعل من المكملات الغذائية التي تحتوي على كرياتين ضرورية هو صعوبة الحصول على الكرياتين من الطعام فقط وذلك بسبب ندرة وجوده ويتواجد بنسب صغيرة جدا لا تكفي حاجة الجسم التي تتراوح بين 3-5 جرام يوميا.

بشكل عام أجريت عدة أبحاث ودراسات على أثر الكرياتين على الجسم وحتى الآن لا توجد آثار جانبية خطيرة واضحة، لكن في بعض الحالات النادرة ظهرت أعراض مثل الجفاف وألم المعدة وتشنج العضلات ولكن مازالت هذه الأعراض لا تظهر إلا نادرا.

قد يكون الكرياتين له بعض من الآثار الجانبية الخطيرة على الكلى في حالة أن كنت مصاب في الأساس بأمراض الكلى، بالإضافة إلى أنه لا يناسب النساء في فترات الحمل والرضاعة، لذلك في هذه الحالات لا يفضل على الإطلاق استخدام الكرياتين.

فوائد الكرياتين لكمال الأجسام

هناك مجموعة هامة من الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها لاعبي كمال الأجسام بعد استخدام الكرياتين ومنها:

1- زيادة معدل الأداء التدريبي

من أهم الفوائد التي يبحث عنها لاعبي كمال الأجسام عند استخدام الكرياتين هو زيادة معدلات الطاقة في الجسم، بعد تحميل الكرياتين في الجسم سوف تلاحظ أن معدلات التعب خلال التمرين تظهر بشكل متأخر نسبيا مقارنة بالسابق إلى جانب أنه يؤثر أيضا على قدرة لاعبي  كمال الأجسام في حمل الأوزان وسوف تلاحظ أنك أصبحت قادر على حمل المزيد من الوزن بشكل أسهل.

2- زيادة وزن الجسم

بمجرد استخدام الكرياتين في نظامك اليومي سوف تلاحظ زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، قد يزيد الوزن بمعدل كيلو إلى أثنين كيلو جرام وهذه الزيادة لا تعتبر زيادة في معدل دهون الجسم أو حتى العضلات، كل ما في الأمر أن الكرياتين يساهم في زيادة كمية الماء المتواجدة داخل عضلات الجسم وهو ما يسبب زيادة الوزن وأيضا يساهم في زيادة بروز العضلات وتظهر بشكل أفضل وأكبر حجما.

3- زيادة الحجم العضلي

مع مرور الوقت يؤدي الكرياتين مع نظام غذائي و تدريبي مناسب إلى اكتساب المزيد من الكتلة العضلية والتي تكتسبها بسبب زيادة معدلات الطاقة والأداء خلال التمرين وبالتالي القدرة على حمل المزيد من الأوزان والتي مع مرور الوقت تكسبك المزيد من الألياف العضلية، لكن بالتاكيد إن لم تقم بممارسة التمارين بشكل فعال مع نظام غذائي متوازن فلن تحصل على النتائج المطلوبة حتى مع استخدام الكرياتين.

طريقة استخدام الكرياتين لكمال الأجسام

هناك طرق مختلفة لاستخدام الكرياتين للاعبي كمال الأجسام، الطريقة الأولى هي التحميل والتي تعتمد على زيادة نسبة الكرياتين حتى 25 جرام يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين لتخزين الكرياتين في الجسم بشكل سريع، أما الطريقة الأخرى تعتمد على تناول الكرياتين بالكمية المطلوبة يوميا فقط وهي من 3-5 جرام وهي الطريقة الأفضل لتجنب أي من الأعراض الجانبية المحتملة من زيادة نسبة الكرياتين.

أفضل وقت لتناول الكرياتين

لا يوجد وقت محدد يجب استخدام فيه الكرياتين وذلك لأن تاثير الكرياتين لا يعتبر لحظي أي أنه يتراكم داخل الجسم والعضلات مع مرور الوقت، ولكن بشكل عام يفضل تناول الكرياتين بعد التمرين وذلك لأنه أفضل وقت على مدار اليوم لامتصاص المغذيات، كما أنه يجب مع استخدام الكرياتين شرب الكثير من الماء.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area