flag الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار حبوب التخسيس

حبوب التخسيس أحد الوسائل الأكثر استخداما من قِبل عدد كبير من الأشخاص الراغبين في خسارة الوزن بشكل سريع، بعض أنواع حبوب التخسيس قد تكون فعالة حقا في خسارة الكثير من الوزن في وقت قياسي ولكن قد يكون لها في المقابل مجموعة من المخاطر الصحية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مما تتكون حبوب التخسيس؟

هناك عدة أنواع متوافرة في الأسواق من الحبوب التي يتم الترويج لها بشكل واسع كونها تساهم في خسارة الوزن بشكل سريع، بعض من هذه الحبوب قد لا يمثل أي مخاطر صحية مثل الأدوية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن تساهم في زيادة معدلات الحرق بشكل طبيعي، لكن بالتأكيد هناك أنواع أخرى من حبوب التخسيس قد تسبب عدد كبير من المخاطر الصحية.

يمكن أن تتكون حبوب التخسيس من:

  1. معادن.
  2. فيتامينات.
  3. أحماض أمينية.
  4. كافيين.
  5. مستخلص الأعشاب.
  6. إنزيمات مساعدة.

فوائد حبوب التخسيس

في الغالب عند تناول أحد منتجات حبوب التخسيس يمكن أن يكون لها أثر إيجابي حقا في معدلات الوزن وذلك عن طريق كونها تؤثر بشكل ما في نظامك اليومي، على سبيل المثال هناك حبوب تخسيس تساعد في سد الشهية عن طريق زيادة الإحساس بالامتلاء، وهناك أنواع أخرى من الحبوب التي تساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.

قد يكون هناك حقا حبوب تخسيس مفيدة وجيدة للجسم ويمكن أن تزيد من فاعلية خسارة دهون الجسم بدون آثار جانبية وهي التي تحتوي على مكونات طبيعية تماما مثل (الفيتامينات، المعادن، الأحماض الأمينية) لكن حتى وإن كانت تتكون من مكونات طبيعية لا يجب استخدام هذه الحبوب بشكل عشوائي ويجب استشارة طبيبك.

أضرار حبوب التخسيس

على الرغم من كون حبوب التخسيس غالبا ما تساعد حقا في خسارة الكثير من الوزن ولكن هناك بعض من هذه الأدوية قد يسبب لك عدة أضرار ومخاطر صحية محتملة ومنها:

  • الأرق.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ألم في المعدة.
  • إمساك.
  • إسهال.
  • زيادة مخاطر الإصابة بمشاكل الكلى.
  • التأثير بشكل سلبي على الكبد.
  • زيادة معدل نبضات القلب عن المعدل الطبيعي.
  • جفاف الجسم.

كيفية اختيار نوع حبوب التخسيس الآمنة؟

لسوء الحظ لا يمكن معرفة هل حبوب التخسيس المتواجدة في الأسواق جيدة وآمنة على الصحة أم لا حتى وإن تم تجربتها مرات عديدة فلا يمكن التأكد من أثرها مستقبلا على الجسم، أغلب أدوية التخسيس المتواجدة في الأسواق لم يتم اختبارها حتى الآن بشكل كافي بجانب أنه قد يكون هناك بعض المواد التي يتم إضافتها إلى المنتج دون تدوينها في المكونات.

هناك مجموعة من المواد الخطرة المحظورة التي لا يسمح باستخدامها وقد تقوم أحدى الشركات الصناعية بإضافتها إلى المنتج والتي قد تسبب عدة مخاطر صحية مثل:

  • زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • الإصابة بالأمراض القلبية.
  • احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية.

هناك مجموعة أيضا من الأدوية التي تم منع أغلبها من الأسواق والتي كانت تعمل بشكل مباشر على المخ والإشارات الخاصة بالجوع والشبع، تزيد هذه الأدوية إحساس الشبع عن طريق التأثير على المخ بشكل مباشر وهي من أخطر أنواع حبوب التخسيس.

أنواع حبوب التخسيس الآمنة على الصحة

هناك عدة أنواع من أدوية التخسيس قد تكون أمنة مثل المكملات الغذائية والتي لا تعتبر حبوب للتخسيس بحد ذاتها وهي مجرد مكمل للمغذيات اليومية الخاص بك وتساهم في معدلات خسارة الوزن مثل مكملات البروتين والأحماض الأمينية والكرياتين وأيضا الفيتامينات والمعادن، ولكن رغم كون هذه المنتجات أيضا آمنة على الصحة إلا أنه لا يجب القيام بما يلي:

  1. استخدام أي دواء بشكل خاطئ عن طريق زيادة الجرعة عن الموصى به.
  2. الاعتماد على حبوب التخسيس أو المكملات بشكل رئيسي وإهمال النظام الغذائي.
  3. استخدام أدوية التخسيس إن كنت تعاني من أي أمراض مزمنة مثل السكري أو مشاكل القلب أو في فترات الحمل أو تحت 18 عام.
  4. استخدام أي نوع من الأدوية أو المكملات بدون استشارة طبيب.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area