flag الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار شفط البطن

شفط البطن هو أحد التمارين الرياضية البسيطة التي يتم ممارستها في أي مكان وبدون الحاجة إلى استخدام أي نوع من المعدات، غالبا يستخدم هذا التمرين لمحاولة شد البطن وخسارة الدهون، فهل يعتبر تمرين شفط البطن أمن لكل الأشخاص؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو تمرين شفط البطن؟

تمرين شفط البطن هو أحد التقنيات البسيطة التي يتم استخدامها عن طريق التنفس والضغط على عضلات البطن لمدة زمنية لزيادة قوة الجزء الداخلي من عضلات البطن، هناك أجزاء داخلية من عضلات البطن وهي الجزء الذي من الصعب استهدافه عن طريق ممارسة تمارين البطن العادية ولكن لحسن الحظ يمكن استهدافه من خلال تمارين شفط البطن، تقوية هذا الجزء هام لزيادة قوة الجسم واللياقة البدنية.

فوائد تمرين شفط البطن

قبل ذكر أضرار شفط البطن يجب عرض الفوائد التي تجعل البعض يقوم بممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية.

1- حرق الدهون

يعمل تمرين شفط البطن على تحريك العضلات ووضعها تحت ضغط، ممارسة تمرين شفط البطن بشكل منتظم يمكن أن يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية اليومي، لذلك مع نظام غذائي معتدل قد يكون حل فعال لخسارة دهون البطن والجسم.

2- تحسين مستوى اللياقة البدنية

منطقة البطن هي جزء هام في الجسم وتساهم عضلات البطن في كل الحركات التي يقوم بها الجسم، أن كنت تمارس أي نوع من الرياضات أو حتى أي أنشطة يومية يمكن أن تساهم تمارين شفط البطن في زيادة قدرتك على أداء هذه الأنشطة.

3- الحماية من إصابات العمود الفقري

عضلات البطن تعتبر الداعم الأهم للعمود الفقري وخصوصا منطقة أسفل الظهر، أن كنت تمارس أي من رياضات القوة مثل رفع الأثقال وكمال الأجسام قد تكون أكثر عرضة للإصابات من هذا النوع، يساعد تمرين شفط البطن على تقوية عضلات البطن التي تساعد في زيادة قوة وثبات منطقة أسفل الظهر.

أضرار تمرين شفط البطن

على الرغم من فوائد تمرين شفط البطن للجسم، إلا أنه من الممكن أن يكون له بعض من الأضرار أو السلبيات التي يجب أن تضعها في الحسبان قبل أن تبدأ في ممارسة شفط البطن.

1- يزيد من معدلات ضغط الدم

قد لا يكون هذا النوع من التمارين مناسب لمن يعاني من مشاكل في مستويات ضغط الدم، عند ممارسة هذا التمرين يرتفع ضغط الدم إلى حد كبير مقارنة بأنواع التمارين الأخرى للبطن مثل الطحن أو البلانك.

2- الإجهاد والتعب

نظرا لأن تمرين شفط البطن من التمارين التي ينصح بها لحرق دهون البطن، يقع بعض الأشخاص في مشكلة المبالغة في ممارسة شفط البطن طوال اليوم بشكل متكرر، قد يكون القليل من هذا التمرين مفيد للجسم ولكن المبالغة في أداء شفط البطن يؤدي إلى إجهاد عضلات البطن وأسفل الظهر وهي مثلها مثل أي عضلات في الجسم تحتاج إلى أوقات من الراحة للحصول على الاستشفاء المناسب.

3- غير مناسب للمصابين بالفتق

شفط البطن يزيد من الضغط على كل أجزاء الخصر بقوة، أن كنت مصاب بفتق يجب حينها أن تتجنب هذا النوع من التمارين وذلك لأن الضغط الناتج عن شفط البطن يمكن أن يؤدي إلى مخاطر ومضاعفات للفتق.

طريقة ممارسة شفط البطن

هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها ممارسة تمرين شفط البطن، تختلف الطرق ولكن النتيجة ثابتة بينهم لذلك يمكنك اختيار الأنسب لك.

  1.  ابدأ بالجلوس على مقعد ثابت ومريح.
  2.  ضع كلتا يديك فوق فخذيك.
  3.  حافظ على استقامة ظهرك ورأسك مرفوع لأعلى وبطنك مشدودة.
  4.  ثبت قدميك بشكل ثابت على الأرضية.
  5.  خذ شهيق وإخرج الهواء.
  6.  أثناء إخراج الهواء اشفط بطنك بقوة للداخل.
  7.  انتظر في هذا الوضع لمدة 10-20 ثانية.
  8.  كرر التمرين حسب الرغبة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area