flag الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار كبسولات بسيليوم للتخسيس

يبحث دائما الجميع عن الطرق الأسهل لخسارة الوزن الزائد وتعتبر كبسولات البسيليوم أحد الحلول الأكثر استخداما للتخلص من دهون الجسم، فما هي فوائد وأضرار كبسولات بسيليوم وهل تعتبر حقا فعالة لحرق الدهون؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي كبسولات البسيليوم؟

كبسولات البسيليوم هي أحد أشكال الألياف الطبيعية القابلة للذوبان أي أنها عبارة عن مستخرج طبيعي يتم استخراجه من نبات السيليوم وهو أحد النباتات أو البذور الصحية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية لذلك يتم من خلالها صناعة أغلب منتجات الألياف.

فوائد كبسولات البسيليوم للتخسيس

هناك عدة فوائد صحية يمكن الحصول عليها عند استخدام كبسولات البسيليوم ومنها:

1- خسارة الوزن

الفائدة التي تجعل أغلب الأشخاص يقومون باستخدام كبسولات البسيليوم هو كونها وسيلة فعالة لخسارة الوزن، عند تناول البسيليوم تشعر بالامتلاء أو الشبع بشكل سريع لأنها في الأساس عبارة عن ألياف غذائية تملأ المعدة وتقلل من قدرتك على تناول الطعام بالتالي يمكن أن تساهم بشكل كبير في خسارة الوزن بجانب إتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية.

2- التحكم في نسبة سكر الدم

يمكن أن تكون كبسولات البسيليوم أحد الأدوية المفيدة لمرضى السكري أو مقاومة الإنسولين ويعود السبب إلى كمية الألياف التي توفرها حبوب البسيليوم للجسم والتي تساعد على بطئ عملية امتصاص المغذيات وإطلاق كميات أقل وبانتظام من الإنسولين وبالتالي تجنب ارتفاع سكر الدم المفاجئ والتحكم بشكل ملحوظ في نسب سكر الدم.

3- علاج الإمساك

من أكثر المشاكل التي يواجهها عدد كبير من الأشخاص في أي نظام غذائي للتخسيس هو الإمساك وتكمُن المشكلة الرئيسية في الإمساك المصاحب لأي نظام غذائي هو عدم تناول ما يكفي من الألياف الغذائية وهو ما تقدمه حبوب البسيليوم من خلال احتوائها على كمية كبيرة من الألياف وبالتالي تزيد من ليونة المعدة لديك وتتجنب مشكلة الإمساك خلال الريجيم.

4- خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL

من أهم الفوائد الصحية التي يمكن أن تقدمها كبسولات البسيليوم هي الحفاظ على صحة القلب والشرايين من خلال كونها عامل مساعد ومؤثر في خفض نسبة الكوليسترول الضار بشكل ملحوظ مع استخدام فقط 10 جرامات من الألياف يوميا يمكن أن يكون الأمر له تأثير إيجابي على نسب الكوليسترول الضار وتساعد في خفضه بشكل ملحوظ.

أضرار كبسولات بسيليوم للتخسيس

يمكن أن تسبب كبسولات البسيليوم في حالات معينة مجموعة من الآثار الجانبية أو الأضرار المحتملة والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

  • الغثيان والقيء.
  • ألم المعدة.
  • عدم القدرة على البلع بشكل طبيعي.
  • عدم انتظام التنفس.
  • الحكة.
  • يمكن أن تسبب كبسولات بسيليوم مشكلة لمن يعاني من مشاكل في الكلى أو الجهاز الهضمي.

ملحوظة هامة:

عند استخدام كبسولات البسيليوم يجب الالتزام بشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتجنب أي الأعراض الجانبية بقدر الإمكان، يمكنك حساب نسبة احتياج جسمك اليومي بشكل دقيق من الماء من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

الكمية الموصى بها يوميا من كبسولات البسيليوم للتخسيس

من المهم في بداية استخدام البسيليوم معرفة احتياجك اليومي من الألياف الغذائية ومعرفة ما هو مقدار النقص منها في نظامك الغذائي، تتوقف الكمية التي تحصل عليها من البسيليوم على مقدار احتياجك الشخصي بناء على نظامك الغذائي، يحتاج النساء يوميا ما يقرب من 25 جرام من الألياف مقابل 38 جرام للرجال.

نصيحة هامة:

في البداية يجب استخدام كبسولات البسيليوم بجرعات منخفضة على سبيل المثال كبسولة واحدة يوميا فقط لملاحظة الأعراض الجانبية وإن لم تكن هناك أي مشكلة أو عرض جانبي بعد فترة يمكنك زيادة الكمية تدريجيا حسب احتياج جسمك اليومي من الألياف.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area