الولايات المتحدة الأمريكية

أطعمة تجنبها بعد التمرين

يحتاج الجسم بعد التمرين إلى إستعادة الطاقة واستشفاء العضلات على الرغم من ضرورة تناول الطعام بعد التمرين، إلا أن بعض الأطعمة يمكن أن تفسد الجهد المبذول في الصالات الرياضية ولهذا السبب أحضرنا إليك اليوم أهم الوجبات التي يجب عليك تجنبها بعد التمرين.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

بعدما تنتهي من جلسة تدريب صعبة تشعر بأنك لاتقهر، وربما تشعر وكأنك تستحق جائزة غذائية مثل ساندوتش برجر مع زجاجة مياه غازية، ولكن قبل أن تشتري هذه الأطعمة يجب أن تدري أنك تحتاج إلى طعام يعيد لك طاقتك ويساعدك في بناء العضلات وزيادة التمثيل الغذائي، والنوع الخطأ من الغذاء الذي قد تتناوله بعد التمرين يتمثل في الوجبات بطيئة الهضم أو الوجبة المحملة بالدهون أو المليئة بالسكريات لأن في هذه اللحظات جسمك يحتاج إلى غذاء يساعده على الإستشفاء والتعافي

الأطعمة الحارة Spicy food

من الصعب هضم الأطعمه الغنية بالتوابل خاصةً تلك التي تحتوي على صلصة أو صلصة حارة، وأنت بعد التمرين تحتاج إلى وجبة سريعة الهضم من أجل التعافي وتعويض مستويات الطاقة بمعنى أنك تحتاج إلى بروتين سريع الهضم وبعض السكريات بدلاً من الوجبة الحارة.

المياه الغازية

بعد التمرين ربما تريد تناول الكافيين وربما تريد تناول المشروبات الغازية، لكن لا تشرب الصودا أبداً بعد التمرين فبعد التمرين أنت تحتاج إلى ترطيب جسمك والصودا لن تفعل هذا بل سوف تتسبب لك في الإنتفاخات وبعض الإضطرابات المعوية.

بروتينات ثقيلة مثل لحم الستيك

الاستيك تماماً مثل الأطعمة الغنية بالتوابل فيوصى بالإبتعاد عن أي شيء يصعب هضمه في وجبة بعد التمرين، فيمكنك إستبدال هذه الوجبة بالقليل من الأرز مع علبة تونه، فهي تعد وجبة مثالية لبعد التمرين فالتونه سريعة الهضم والامتصاص والأرز يساعدك على مليء مخازن الجليكوجين الخاصة بك.

الأطعمة الدهنية

يجب عليك أن تبتعد عن أي شيء مقلي أو مليء بالزيوت ويفضل حتى الإبتعاد عن المكسرات، فالدهون تعمل على تبطيء عملية الهضم وبالتالي سوف يتأخر وصول المغذيات إلى العضلات في الوقت الذي تكون فيه العضلات في أشد الاحتياج للمغذيات.

البيض المقلي

البيض وسيلة رائعة للحصول على البروتين بعد ممارسة التمارين الرياضية طالما كنت تأكله مسلوقاً، ولكن عند قلي البيض فإنه يصبح أبطأ هضماً وأغنى بالدهون والسعرات الحرارية فتقل الفائدة ويزداد الضرر.

الشوكولاته

يعمل التمرين على تحسين عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك وتطويرها، فلا تهدمها أنت بتناول الشوكولاته بعد التمرين على الفور، فهي لن تفيدك مثل باقي الأطعمة المفضلة لبعد التمرين.

الوجبات السريعة

ربما يكون هناك برجر كينج بجوار صالة التدريب، وبالرغم من رائحة الأكل الشهية فيجب عليك الإبتعاد عن هذه الوجبات قدر الإمكان لأنك ستتناول الدهون المحولة معها وبالتالي قد تفسد تمرينك.

المعجنات

المعجنات بطيئة الهضم ومليئة بالدهون مما تتسبب في بطء وصول المغذيات إلى العضلات لذا فهي وجبة غير مناسبة لبعد التمرين.

الباور بار

معظم أنواع الباور بار الموجودة في السوق تحتوي على كميات كبيرة من السكريات لذا يفضل تناولها قبل التمرين بساعة او نصف ساعة لكن لا تتناولها بعد التمرين فانت بحاجة إلى بروتينات سريعة الأمتصاص  وبالتالي لن يفيدك الباور بار مثل علبة تونه وطبق أرز.

المشروبات الرياضية

يتم تسويق هذه المنتجات على أنها نوع من المشروبات التي تساعدك في ترطيب جسمك بسرعة، ولكنها لاتصلح للتناول بعد التمرين لأنها مليئة بالسكريات فيفضل تناول وجبة بروتين و كربوهيدرات سريعة الهضم.

الخضار النيئ

جسمك بعد التمرين يحتاج إلى الأحماض الأمينية والمشكلة في تناول الخضروات أنها قد تسد شهوتك للبروتينات، وبالتالي عدم تغذية العضلات مما يتسبب في صعوبة إستشفائها.

الأطعمة عالية الألياف

بعد التمرين تجنب تناول الأطعمة الغنية بالألياف وخاصة السلطة مع بذور الكتان فهي قد تسبب لك التشنجات والإضطرابات المعوية.

المشروبات السكرية

يجب تجنب تناول العصائر لأنها تحتوي على مستويات عالية من الفركتوز، فهي بطيئة الهضم وتتسبب في التقليل من حرق الدهون وسكريات الفركتوز أيضاً تعمل على تعزيز تخزين الدهون.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area