الولايات المتحدة الأمريكية

أطعمة تجنبها قبل التمرين

الأطعمة التي تأكلها قبل التمرين يجب أن تكون أحد الأمور الهامة في يومك، لأن ما تأكله في هذا الوقت هو مفتاح للتمرين الناجح، خاصة أن أثناء التمرين يتم ضخ كميات كبيرة من الدم داخل العضلات المستهدفة وبالتالي يقل تدفق الدم إلى المعدة.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

 إن تناول وجبة بطيئة الهضم قبل التمرين مباشرة سوف يرهق معدتك لأنها قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في معدتك، لذلك أحضرنا لكم أهم الأطعمة التي يجب أن تتجنب تناولها قبل التمرين وهي كالأتي:

الحبوب

تحتوي الحبوب مثل الفول والفاصوليا على الكثير من الألياف، وعند اتباعك لحمية غذائية نباتية غنية بالألياف قبل التمرين ستجد صعوبة في التخلص من هذه الألياف أثناء التمرين وقد تتسبب الألياف الكثيرة في حدوث إضطرابات في المعدة أثناء التمرين، والحبوب تحتوي على كميات كبيرة من الألياف على سبيل المثال كوب من الفول يحتوي على 16 جرام من الألياف وهذه النسبة قد تتعدى نصف احتياجك اليومي منها.

القرنبيط والملفوف والكرنب والبروكلي

الخضار صحي جداً وتحتوي هذه الخضروات على مضادات أكسدة قوية تحميك من السرطان ولكن هذه الخضروات أيضاً تحتوي على الكبريت فتناولها قبل التمرين قد يتسبب لك في حدوث انتفاخات شديدة.

منتجات الألبان

إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز فيجب عليك تجنب تناول الألبان والجبن وغيرها من منتجات الألبان قبل التمرين، لأنه قد يؤدي إلى حدوث تقلصات في الأمعاء، ولكن يمكنك تناول الزبادي والألبان الخالية من اللاكتوز فهي خيار أفضل لك إذا كنت حساساً تجاه اللاكتوز.

المشروبات الغازية

تناول الصودا والمياه الغازية قبل التمرين يؤدي إلى توسع المعدة وبالتالي شعورك بعدم الراحة وعسر الهضم والانتفاخ

الأطعمه المقلية والغنية بالدهون المشبعة

قبل ذهابك لصالة الحديد يجب أن تتجنب تناول الأطعمة المقلية أو الغنية بالدهون المشبعة مثل البرجر والبطاطس المقلية والبيتزا لأنها تكون أكثر صعوبة في الهضم مما قد يؤدي إلى حدوث إنتفاخات وبعض التشنجات والإسهال.

الكحوليات

ترطيب جسمك أمر أساسي قبل وبعد وأثناء التمرين لكن الكحول ليس من ضمن المشروبات التي يجب ان ترطب بها جسمك، وذلك لأن الكحوليات تقوم بقمع أكسدة الدهون وبالتالي عدم فقدانها وأيضاً الكحول له خصائص مدرة للبول مما يؤدي إلى الجفاف بدلاً من الترطيب.

عصير الفواكه قبل التمرين مباشرة

بالفعل العصير يحتوي على كميات ممتازة من الكربوهيدرات ولكن تناوله قبل التمرين مباشرة  ليست فكرة جيدة وهذا لأن الفواكه تحتوي على كميات عالية من الفركتوز وهو سكر لا يتم هضمه بسرعة ويمكن ان يسبب تقلصات في المعدة وخاصةً لمن هم يعانون من متلازمة القولون العصبي أو حساسية الفركتوز، لذا الخيار الأمثل لتناول العصائر هو قبل التمرين بنصف ساعة إلى ساعة.

الحلويات

الحلويات بصفة عامة تعد من الأطعمة الغنية بالدهون مثل الزيوت والقشدة، لذا فهي ليست خيارا مناسبا أن تتناولها قبل التمرين.

الأطعمة الحارة SPICY

الأطعمة الحارة تحفز الجهاز الهضمي وتتسبب في حرقة في المعدة، لذا يجب عليك أن تتجنبها قبل التمرين، وتناول أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة قبل التمرين بنصف ساعة يعد خياراً أفضل لك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area