flag الولايات المتحدة الأمريكية

أطعمة تساعد على التخلص من احتباس السوائل

احتباس السوائل هو أحد المشاكل الشائعة بين عدد من الأشخاص والذي قد يسبب عدد من الأعراض المزعجة مثل زيادة الوزن و تورم الأطراف، هناك مجموعة من الأطعمة يمكن أن تضيفها إلى نظامك الغذائي للتخلص من احتباس السوائل بشكل سريع.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أطعمة تساعد على التخلص من احتباس السوائل

يحدث احتباس السوائل بسبب عدد من الاحتمالات، لكن بشكل شائع السبب وراء احتباس السوائل في الجسم هو سوء التغذية وتناول الطعام بشكل عشوائي، هناك مجموعة مميزة من الأطعمة يمكنك من خلال تناولها يوميا في وجباتك الغذائية التخلص من أي ماء زائد في الجسم وخسارة الكثير من الوزن بشكل ملحوظ.

1- الموز

الموز هو أحد أفضل أنواع الفواكه الصحية التي تمتاز بكونها مصدر كبير للطاقة وخصوصا للرياضيين، ما يميز الموز هو أنه من الفواكه التي بجانب طعمها المميز هو أنها أيضا تساهم في طرد كميات الماء الزائدة في الجسم، بسبب احتواء الموز على معدن البوتاسيوم يساهم في حفظ توازن الصوديوم في الجسم وبالتالي طرد الماء والصوديوم الزائد عن طريق الكلى وتجنب أي كميات زائدة من السوائل.

2- الشيكولاتة السوداء

الشيكولاتة تتكون في الأساس من الكاكاو والذي يعد من الأطعمة الغنية بمعدن المغنيسيوم، يعد المغنيسيوم هو أحد المعادن الهامة والضرورية لحفظ توازن الجسم مع الصوديوم والبوتاسيوم، تحتوي الشيكولاتة على نسبة كبيرة من المغنيسيوم إلى جانب مضادات الأكسدة التي تحمي من احتباس السوائل، للحصول على أقصى فائدة دائما اختار النوع الأعلى في نسبة الكاكاو والأقل في السكر والحليب، كلما زادت نسبة الكاكاو في الشيكولاتة كلما زاد محتواها من المغنيسيوم وبالتالي أصبحت أكثر فاعلية للتخلص من السوائل.

3- البطيخ

يمتاز البطيخ أنه أحد أنواع الفاكهة الغنية بكميات كبيرة جدا من الماء والألياف مما يجعله عنصر مساعد في طرد أي من السوائل الزائدة في الجسم، لكي يتخلص الجسم من احتباس السوائل يجب أن تحصل على ما يكفي من الماء يوميا، يتمسك الجسم بالماء غالبا للحفاظ على التوازن ومنع الجفاف وبالتالي عند استهلاك كميات كبيرة من الماء تزيد من فرصة خروج أي ماء إضافي في الجسم عن طريق البول والتعرق.

4- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية تمتلك عدد كبير من المميزات التي تجعلها من ضمن الأطعمة المساهمة في التخلص من احتباس السوائل في الجسم، تحتوي الخضروات الورقية على كميات كبيرة من الماء والألياف إلى جانب المعادن الضرورية للتخلص من الماء الزائد مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، هناك عدد كبير من أنواع الخضروات التي يمكن أن تضيفها إلى نظامك اليومي مثل الجرجير والبقدونس والخيار والخس والفاصوليا.

5- الفراولة

من أكثر أنواع الفاكهة الصحية على الإطلاق، تحتوي الفراولة على كمية كبيرة من الماء والألياف التي يمكنها المساهمة في التخلص من الماء المختزن داخل الجسم إلى جانب كونها قليلة من ناحية السكر وبالتالي هي أحد الفواكه المناسبة لمرضى السكري بشكل كبير وأيضا مناسبة في أنظمة خسارة الوزن.

6- البطاطس

سواء كانت البطاطس البيضاء أو البطاطا الحلوة تعتبر من الأطعمة الفعالة إلى حد كبير في التخلص من الماء الزائد، تعتبر البطاطس من أنواع الكربوهيدرات أي أنها مصدر للطاقة وما يجعلها مميزة للتخلص من السوائل هو محتواها من البوتاسيوم الذي يزيد من فرصة خروج الماء أو أي صوديوم زائد في الجسم.

نصائح هامة للتخلص من احتباس السوائل في الجسم

هناك مجموعة هامة من النصائح بجانب الأطعمة السابقة يمكنها أن تساهم في زيادة سرعة التخلص من احتباس السوائل في الجسم.

  1.  ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  2.  شرب الكثير من الماء على مدار اليوم.
  3.  التقليل من تناول الكربوهيدرات.
  4.  زيادة نسبة البروتين.
  5.  الحصول على ما يكفي من النوم.
  6.  تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة.
  7.  تجنب المشروبات الغنية بالسكر.
  8.  التخلص من السمنة والوزن الزائد.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area