الولايات المتحدة الأمريكية

أطعمة تساعد على تثبيت الأنسولين والسكر في الدم لكمال الأجسام

تعرف في هذا المقال على بعض الوجبات المناسبة للاعبي كمال الأجسام المصابين بمرض السكري والتي تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى الأطعمة التي يجب تجنبها أو تناولها بشكل معتدل.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

العناية باختيار الأطعمة التي يتناولها مرضى السكري وخاصة لاعبي كمال الأجسام الذين يحتاجون كميات كبيرة من الطعام لبناء العضلات،  تساعد على المحافظة على مستويات السكر في الدم وتجنب مضاعفات مرض السكر مثل أمراض القلب وغيرها، لذلك يجب على مريض السكري الأخذ في الاعتبار تناول غذاء متوازن وصحي  بجانب أخذ الدواء في المواعيد المحددة.

الأسماك تحافظ على مستويات السكر

تعتبر الأسماك مصدر غني بالبروتين، ومناسب للاعبي كمال الأجسام كما أنه يحافظ على مستويات السكر منخفضة في الدم لمرضى السكري،  وتعد الأسماك من أكثر الأطعمة الصحية على هذا الكوكب كما أنها غنية ب أوميغا3 وتقلل من أمراض القلب وتقي من السكتة الدماغية، ومن أنواع الأسماك المناسبة لمرضى السكري: السلمون والسردين والماكريل والتونة والرنجة.

مصادر البروتين التي تعمل عل ضبط مستويات السكر في الدم 

  • البيض: مصدر غني وممتاز للبروتين، وله فوائد صحية مذهلة كما أن له دور فعال لبناء العضلات للاعبي كمال الأجسام،  ويعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم كما أنه يحافظ على صحة العيون ويشعرك بالشبع. 
  • الجبن القريش:  مصدر قليل الدسم وغني بالبروتين
  • صدور الدجاج: تعتبر صدور الدجاج الخالية من الدسم إختيار رائع كمصدر للبروتين اللازم لبناء العضلات وإمداد الجسم بالطاقة كما أنها تحافظ على مستوى السكر في الدم منخفض
  • بروتين مصل اللبن (الواي بروتين - Whey Protein): يمد لاعبي كمال الأجسام بنسبة عالية من البروتين اللازمة لبناء العضلات كما أنه يبقي مستوى سكر الدم منخفض.
  • الزبادي الخالي من الدسم 
  • زبدة الفول السوداني: تعد مصدر غني بالطاقة والبروتين اللازمين للاعبي كمال الأجسام كما أنها مناسبة لمرضى السكر 
  • رقائق الشوفان: يمكن إضافتها إلى اللبن أو الزبادي المنزوع الدسم

الدهون الصحية 

تجنب الدهون الغير صحية وتناول الدهون الصحية (الغير مشبعة). تعمل الدهون الصحية على التحكم في نسبة السكر في الدم فتجعله منخفض كما أنها تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة: الأفوكادو، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، والمكسرات النيئة مثل اللوز والكاجو والفستق والبندق والجوز، والأسماك فهي غنية ب أوميغا 3  وهو حمض دهني موجود بوفرة في الأسماك.

الخضروات المناسبة لمرضى السكر والتي تحاف' على مستويات السكر

تناول الخضروات الغير نشوية حيث أن الخضروات النشوية غنية بالكربوهيدرات، و التي تعمل على زيادة مستويات السكر في الدم. تعتبر الخضروات إضافة ممتازة لأي نظام غذائي إذ أنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى، ومن الخضروات الغير نشوية والتي يمكن للاعبي كمال الأجسام المصابين بمرض السكر تناولها الجزر والفاصوليا والجرجير والسبانخ والكرنب والخيار والقرع والخس.


بذور الشيا

بذور الشيا لها دور قوي وفعٌال في خفض مستوى السكر في الدم، بذور الشيا تعتبر غنية بالألياف ولكنها منخفضة في نسبة الكربوهيدرات فيمكن إضافة ملعقتين من بذور الشيا إلى الزبادي أو اللبن  مما يجعل منها مزيج رائع لخفض نسبة السكر في الدم وإمداد الجسم البروتين اللازم للاعبي كمال الأجسام.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area