flag الولايات المتحدة الأمريكية

أطعمة غذائية غنية بالكيتونات يجب تناولها في حمية الكيتو

الكيتو دايت هو احد اشهر انواع انظمة التخسيس التي تهدف إلى خسارة أكبر قدر من الدهون المختزنة في الجسم، ولذلك ان كنت من متبعين نظام الكيتو من المؤكد انك سوف تبدأ في البحث عن افضل اطعمة غذائية غنية بالكيتونات، فما هي هذه الأطعمة؟
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يهدف نظام الكيتو إلى تغيير طريقة عمل الجسم من الاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر طاقة رئيسي له إلى استخدام الدهون المختزنة في الجسم كمصدر طاقة، ولذلك يعتبر نظام الكيتو من أفضل أنظمة الرجيم التي تساعدك على خسارة أكبر قدر من الدهون المختزنة في أقل وقت ممكن.

أفضل أطعمة غنية بالكيتونات في الكيتو دايت

هناك عدد كبير من الاطعمة التي يمكنك الاعتماد عليها أثناء اتباعك لنظام الكيتو، وتعتبر هذه الاطعمة غنية بالكيتونات ومرتفعة في نسبة البروتين والدهون ومنخفضة بشكل يكاد يكون منعدم من الكاربوهيدرات.

اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء ولحوم الدجاج من أفضل الأطعمة الغذائية الغنية بالكيتونات، وتعتبر مصدر مرتفع وعالي الجودة من البروتين المهم لبناء العضلات، بالإضافة إلى أنها تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المهمة كما احماض الاوميجا 3 والكالسيوم وفيتامين ب المركب، بجانب أن اللحوم الحمراء والدواجن تحتوى على نسب منخفضة من الكربوهيدرات ولذلك تعتبر مصدر جيد غني بالكيتونات ومناسب لنظام الكيتو.

المأكولات البحرية

تحتوي الأسماك وجميع المأكولات البحرية على نسبة مرتفعة من البروتين والدهون الصحية الاوميجا 3، وتعتبر مصدر جيد في النظام الكيتوني، وتعتبر المأكولات البحرية منخفضة السعرات الحرارية مقارنة بنسبة البروتين والدهون لها، ولذلك تعتبر من الاطعمة المفيدة والصحية ان كنت تهدف إلى خسارة الوزن، ويمكنك تناول الاسماك بمختلف انواعها مثل سمك التونه والسلمون والبورى بجانب الجمبرى وباقى الماكولات البحرية.

البيض

يعتبر البيض من أرخص مصادر البروتين المتعارف عليها وأكثرها استخداما لبناء الكتلة العضلية، يحتوي البيض على نسبة مرتفعة من البروتين تقدر بحوالى ستة جرامات للبيضة الواحدة متوسطة الحجم، بجانب أن بروتين البيض يعتبر من البروتينات سريعة الامتصاص وهو الذي يعتبر من المهم تناوله بعد ممارسة تمارين المقاومة، ولذلك يعتبر البيض من من أفضل الأطعمة الغنية بالكيتونات.

المكسرات

تعتبر المكسرات من أفضل مصادر الأطعمة الغذائية الغنية بالكيتونات، ولانها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وترتفع في قيمتها الغذائية من ناحية نسبة البروتين والدهون الصحية، وتحتوي أغلب المكسرات على دهون الأوميجا 3، بجانب أنها تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية والتي تعتبر عامل مهم للشعور بالشبع والامتلاء وتحسين حركة الأمعاء وعملية الهضم، ويمكنك تناول المكسرات بمختلف انواعها مثل اللوز والكاجو والبندق والفستق وبذور الكتان والشيا.

الزبادى والجبن

تعتبر مشتقات الالبان مثل الزبادى والجبن من الاطعمة الغذائية الغنية بالكيتونات، ولذلك يمكنك تناولها في نظامك الغذائي إن كنت تتبع الكيتو، وتمتاز الجبن والزبادى بانها تحتوى على نسب منخفضة من الكربوهيدرات وارتفاع ملحوظ في الدهون والبروتين.

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية قليلة الكربوهيدرات من أفضل مصادر الطعام التي من الممكن ان تعتمد عليها في الكيتو دايت، وذلك لانها تحتوى على نسبة لا تذكر من الكربوهيدرات مقارنة بارتفاع كبير في الالياف وايضا تمد الجسم بجميع العناصر الغذائية التي يحتاج اليها من الفيتامينات والمعادن، ويمكنك تناول الجرجير والخس والخيار والقرنبيط والكرنب والبقدونس.

الزيوت الطبيعية

تعتبر الزيوت الطبيعية أطعمة غذائية غنية بالكيتونات مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، وتعتبر مصدر جيد للدهون المفيدة والصحية، وتساعد الجسم على خفض الكوليسترول الضار بجانب أنها تعمل على زيادة امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم، ولذلك من الممكن أن تقوم بإضافة قليل من زيت الزيتون إلى أطباق السلطة في الكيتو دايت.

الفواكه منخفضة الكربوهيدرات

تعتبر أغلب الفواكه المتعارف عليها عالية من ناحية الكاربوهيدرات ولا تنضم إلى قائمة اطعمة غذائية غنية بالكيتونات، ولكن هناك العديد من الفواكه من الممكن أن نعتبرها كا استثناء، ويعود السبب إلى أن هذه الفواكه لا تحتوى على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات، مثل الفراولة والخوخ والتوت.

الزبدة الطبيعية

تعتبر الزبدة الطبيعية من أفضل الأطعمة الغذائية الغنية بالكيتونات، وذلك لأنها لا تحتوى على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات، بجانب أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولكن لا تعتبر الزبدة الطبيعية من الأطعمة المضرة بشكل عام في الاستخدام المتوازن لها بداخل نظام الكيتو يعتبر من الأمور الجيدة، فتحتوي على العديد من الفوائد الصحية والفيتامينات والمعادن كالفيتامين ب B.

 

ان كنت ترغب باختيار اطعمة غذائية غنية بالكيتونات، فيجب النظر أولا إلى نسبة الكربوهيدرات التي تحتويها هذه الاطعمة، ان كانت لا تحتوى على الكثير من الكاربوهيدرات وعالية من حيث الدهون والبروتين وتعتبر مصدر جيد لك في النظام الكيتوني.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area