flag الولايات المتحدة الأمريكية

أعراض متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي من أكثر المشاكل الصحية الشائعة بين عدد من الأشخاص وغالبا ما تحدث مع مجموعة أخرى من الأمراض، فما هي أعراض متلازمة التمثيل الغذائي؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

متلازمة التمثيل الغذائي هي عبارة عن مجموعة من الأمراض أو المشاكل الصحية التي تعرض الجسم لخطورة في الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة كعرض جانبي مثل ارتفاع مستويات الأنسولين والإصابة بالسكري من النوع الثاني أو الإصابة بمشاكل القلب والسكتات الدماغية.

أعراض متلازمة التمثيل الغذائي

من أكثر أعراض متلازمة التمثيل الغذائي شيوعا هو زيادة وزن الجسم بشكل ملحوظ ولكن لا تعتبر زيادة وزن الجسم هي المؤشر الوحيد لمتلازمة التمثيل الغذائي فمن الممكن أن تظهر مجموعة من الأعراض الأخرى ومنها:

1- مقاومة الأنسولين

تعتبر مقاومة الأنسولين من أكثر الأعراض شيوعا لمتلازمة التمثيل الغذائي وتحدث مقاومة الأنسولين في الجسم بسبب عدم قدرة خلايا الجسم للاستجابة لكميات الأنسولين التي يتم إفرازها بواسطة البنكرياس وهو العضو المسؤول عن إفراز الأنسولين، حينها يقوم البنكرياس بإفراز كميات أعلى من الأنسولين لإعادة توازن مستويات سكر الدم وتجنب مخاطر ارتفاعة.

2- الإصابة بالسكري من النوع الثاني

غالبا يصاحب مرض السكري من النوع الثاني متلازمة التمثيل الغذائي، يمكن أن تتحول مقاومة الأنسولين فيما بعد إلى الإصابة بالسكر من النوع الثاني، عندما يبدأ البنكرياس في عدم الاستجابة بشكل سليم على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين يرتفع سكر الدم وتصبح مصاب بالسكر من النوع الثاني.

3- ارتفاع ضغط الدم

قد يكون ارتفاع مستويات ضغط الدم عن المعدل الطبيعي مؤشر واضح للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وغالبا ما يصاحب الإصابة بالسكري من النوع الثاني مشكلة في ضغط الدم، ترتبط مشاكل متلازمة التمثيل الغذائي معا وقد تظهر في نفس الوقت فيتأثر مستوى السكر مع مستويات ضغط الدم وأيضا تكون أكثر قابلية لزيادة نسبة الدهون في الجسم.

أسباب الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

لا يوجد سبب واحد محدد يمكن أن يكون هو السبب البارز للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، هناك عدة عوامل يمكن أن تكون سبب في الإصابة ومنها:

1- الجينات الوراثية

قد تكون الجينات الوراثية سببا رئيسيا في قابلية الجسم للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ويمكن معرفة ذلك من خلال مراجعة التاريخ العائلي مع الإصابة بالأمراض.

2- العادات الغذائية

 من أكثر الأسباب للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي هي العادات الغذائية الغير صحية مثل تناول كميات كبيرة من الدهون المهدرجة والمتحولة وأيضا تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسكر والتي يمكن أن تزيد من قابلية الجسم للإصابة بالسكري من النوع الثاني أو مقاومة الأنسولين.

3- عدم ممارسة التمارين الرياضية

عدم ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني والخمول بشكل دائم من الأسباب التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي أو أي من الأمراض الأخرى المرتبطة بها مثل الإصابة بالسكري أو السمنة.

4- التقدم في العمر

كلما تقدمنا في العمر كلما أصبح هناك قابلية أكبر للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي لذلك يجب في الأعمار المتقدمة الحذر بشكل كبير من ناحية النظام الغذائي ومحاولة الحرص على ممارسة النشاط البدني بشكل متكرر بجانب استشارة الطبيب بشكل دوري لمتابعة الحالة الصحية لتجنب أي مشاكل محتملة.

حماية الجسم من متلازمة التمثيل الغذائي

لتجنب الإصابة من الأساس من مشكلة التمثيل الغذائي يجب الحرص بشكل شديد على ممارسة التمارين الرياضية بجانب الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن والابتعاد عن أي عادات غير صحية ضارة مثل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون وأيضا تجنب أي من العادات السلبية مثل التدخين أو شرب الكحوليات,

ملحوظة هامة:

يجب الكشف بشكل دوري لمتابعة نسبة سكر الدم والأنسولين ومستويات ضغط الدم والحالة الصحية للجسم مثل متابعة وظائف الكبد والكلى والقلب للتأكد من الحالة الصحية وتجنب أي مشكلة مستقبليه مثل متلازمة التمثيل الغذائي ومضاعفاتها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area