flag الولايات المتحدة الأمريكية

أعشاب تزيد هرمون الذكورة

هرمون الذكورة من الهرمونات الهامة للرجال في الجسم و مسؤول بشكل رئيسي عن حجم الكتلة العضلية ونسبة الدهون والقوة الجسدية، يمكن أن يصاحب انخفاض هرمون الذكورة عدة آثار جانبية خطيرة وهناك طرق طبيعية لزيادتها من أهمها هو الأعشاب الطبيعية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أعراض انخفاض هرمون الذكورة في الجسم

ينخفض هرمون الذكورة في الجسم بشكل طبيعي مع التقدم في العمر ومنذ الثلاثينات يبدأ معدل التستوستيرون في الانخفاض بعدما يكون قد وصل إلى قمة مستوياته في جسمك، ينخفض هرمون الذكورة بمعدل 1% ويختلف الاشخاص بين بعضهم من ناحية نسب الانخفاض قد تؤثر عدة عوامل أخرى على معدل انخفاض هرمون الذكورة والتي يمكن أن تشمل عوامل وراثية وبيئية مثل نظامك الغذائي.

هناك مجموعة من الأعراض يمكنها أن تصاحب انخفاض معدلات هرمون الذكورة لديك ومنها:

  1. ضعف الكتلة العضلية في الجسم.
  2. انخفاض الرغبة الجنسية.
  3. الإصابة بالعقم.
  4. ارتفاع نسبة دهون الجسم والإصابة بالسمنة.
  5. المشاكل النفسية والاكتئاب.

أعشاب تزيد هرمون الذكورة

من أقدم وأشهر الطرق البسيطة التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل هرمون الذكورة في الجسم هو الأعشاب الطبيعية، من مميزات الأعشاب هو أنها طبيعية تماما بخلاف أي نوع من الأدوية الأخرى المصنعة ولذلك تعتبر أمنة تماما ويمكن أن يكون لها آثار إيجابية على معدلات هرمون التستوستيرون لديك مع مرور الوقت، ومن أفضل هذه الأعشاب ما يلي:

  1. الجينسنغ.
  2. نبات التريبولوس.
  3. الاشواغاندا.
  4. الصنوبر.
  5. الزنجبيل.
  6. عشبة الماكا.
  7. البلميط المنشاري.

ملحوظة هامة:

في حالة استخدام أي من الأعشاب السابقة بغرض زيادة هرمون الذكورة في الجسم وملاحظة أي أعراض جانبية مثل الغثيان والإسهال أو أي من مشاكل الجهاز الهضمي توقف فورا عن استخدامها وجرب بديل آخر من بين الأعشاب السابقة.

أطعمة تزيد هرمون الذكورة

بجانب استخدام الأعشاب السابقة يجب أيضا إضافة مجموعة من الأطعمة التي يمكنها أن تساهم في زيادة هرمون الذكورة لديك، من أفضل هذه الأطعمة هي الأنواع الغنية بالدهون الصحية ومعدن الزنك وفيتامين د، يرتبط انخفاض معدن الزنك مع فيتامين د في الجسم مع انخفاض معدلات هرمون الذكورة ولذلك يجب الاهتمام بشكل كافي بإدخال مصادرهم في نظامك الغذائي، يمكنك الحصول على نسبة جيدة يوميا من فيتامين د و الزنك مع الدهون الصحية من خلال الأطعمة التالية:

  1. المكسرات.
  2. المأكولات البحرية (التونة، الماكريل، السلمون).
  3. اللحوم الحمراء.
  4. الدجاج.
  5. البقوليات.
  6. منتجات الألبان.
  7. البيض.
  8. الحبوب الكاملة (الشوفان، حبوب القمح، الكينوا).
  9. الثوم.
  10. البذور.

طرق طبيعية لزيادة هرمون الذكورة

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر مجتمعة على هرمون الذكورة ولذلك مع الالتزام باستخدام الأعشاب يجب أيضا أضافة مجموعة أخرى من الخطوات إلى روتينك اليومي للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

1- ممارسة تمارين الأوزان

من أفضل الوسائل لزيادة هرمون الذكورة والتي أثبتت فاعلية كبيرة في مختلف المراحل العمرية هي ممارسة تمارين المقاومة، تساهم تمارين المقاومة مع مرور الوقت في زيادة هرمون التستوستيرون بشكل كبير أو حتى الحفاظ عليه من الانخفاض في مراحل متقدمة من العمر.

2- خسارة الوزن الزائد

يمكن أن تسبب السمنة وزيادة الوزن مشكلة في هرمونات الجسم ومنها هرمون الذكورة، كلما زادت السمنة زادت معها مخاطر انخفاض هرمون الذكورة لذلك من المهم محاولة خسارة الوزن الزائد.

3- تجنب الأطعمة التي تخفض هرمون الذكورة

على عكس الأعشاب التي يمكنها أن تزيد من هرمون الذكورة يوجد على جانب آخر أطعمة تقوم بالعكس وتؤثر على هرمون الذكورة بشكل سلبي ومنها الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والتي غالبا ما تحتوي على دهون غير صحية والتي لها أثر عكسي على هرمون التستوستيرون لديك بجانب مخاطرها العديدة للجسم، لذلك يجب محاولة تغيير نظامك الغذائي واستبدال هذه الأطعمة بمصادر أخرى صحية تساعد على زيادة هرمون الذكورة بدلا من انخفاضه.

زيادة هرمون الذكورة عن طريق الأدوية الطبية

أحد الطرق العلاجية التي يمكن من خلالها زيادة هرمون الذكورة وغالبا يتم استخدامها مع المراحل العمرية المتقدمة وهو علاج TRT والذي يعتبر محاكاة لنفس نسب هرمون الذكورة في مراحل الشباب ويتم وصفها من قبل طبيب مختص بعد إجراء تحاليل لمعرفة نسبة التستوستيرون الحالي لك وتعويض مقدار النقص عن طريق جرعات TRT.

مصدر الصور

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area