flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن

لخسارة الوزن بشكل سريع يجب التركيز في كل الوجبات على مدار اليوم بشكل دقيق ومن أهم هذه الوجبات هي وجبة بعد التمرين، فماذا يمكن أن تاكل بعد التمرين لخسارة المزيد من الدهون بشكل أسرع؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أفضل أكل بعد التمرين لخسارة الوزن

المتحكم الرئيسي في خسارة الوزن هو النظام الغذائي اليومي، بدون التركيز على التغذية لن تحقق أي نتائج مرضية بالنسبة لك من ناحية خسارة الوزن، هناك بعض الأطعمة التي يجب التركيز عليها بعد التمرين بهدف خسارة الوزن بشكل أسرع وأيضا بناء العضلات والاستفادة بشكل أكبر من تمارين المقاومة في الصالة الرياضية.

1-مكملات البروتين

مكملات البروتين هي الخيار الأفضل بعد ممارسة تمارين المقاومة لبناء العضلات، أثبتت الدراسات أن منتجات الألبان بشكل عام هي الأفضل للبناء العضلي أو لتحفيز عملية تخليق البروتين العضلي وذلك لأنها تحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لبناء العضلات وأيضا تحتوي على نسبة مرتفعة من الحمض الأميني اللوسين، وهو واحد من أهم الأحماض الأمينية التي تحفز بناء ونمو العضلات.

2-الحليب والجبن الطبيعي

كما ذكرنا منتجات الألبان تعد واحدة من أهم الوجبات التي يمكن الاعتماد عليها، في حالة كنت لا تعتمد على مكملات البروتين من الممكن حينها استخدام الحليب أو الجبن، ولكن عند استخدام الجبن يجب اختيار أنواع طبيعية منها بدون أي إضافات مثل الجبن التي يضاف إليها زيوت مهدرجة وتعتبر أضرارها على الصحة لا حصر لها مقابل كميات ضئيلة من البروتين، من الأفضل أختيار أنواع صحية مثل الجبن القريش أو الموتزريلا الطبيعية.

3-صدور الدجاج

من أفضل مصادر البروتين التي يمكن الاعتماد عليها بعد التمرين لخسارة الوزن هي صدور الدجاج، تحتوي صدور الدجاج على نسبة مرتفعة من البروتين الصافي لبناء العضلات كما أنها قليلة السعرات الحرارية وبالتالي تمدك بكميات كبيرة من البروتين مقابل قدر ضئيل من الطاقة في المقابل.

4-المأكولات البحرية

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي لخسارة الوزن على المأكولات البحرية بشكل دوري وذلك للحصول على فوائدها، تحتوي المأكولات البحرية خصوصا الدهنية منها على كميات جيدة من البروتين بجانب الدهون الصحية الأوميجا 3 والتي لها فوائد عديدة للجسم ولصحة الدماغ والعضلات والمفاصل، يمكن الأعتماد على الأسماك بعد التمرين مباشرة للحصول على وجبة مغذية وغنية بالبروتين والدهون الصحية.

5-البيض

من أغنى الأطعمة بالمغذيات هو البيض، يحتوي البيض على عدد كبير من العناصر والفيتامينات عدا فيتامين سي فقط، مقابل نسبة كبيرة من البروتين التي تصل إلى 6 جرام في البيضة وأيضا الدهون الصحية، يمتاز البيض بأنه من البروتينات سريعة الامتصاص فلا يحتاج إلى وقت طويل لكي يستطيع الجسم امتصاصه والاستفادة منه، يمكن الاعتماد على البيض بعد التمرين لخسارة الوزن وذلك لأنه يزيد من إحساس الشبع بشكل ملحوظ لفترات طويلة وبالتالي يساعد في التحكم في شهيتك والقدرة على الالتزام بالدايت لفترات طويلة بدون أي مشكلة.

6-الفواكه

بجانب أهمية الحصول على مصدر للبروتين بعد التمرين لا يجب أن نهمل أهمية الحصول على مصدر للطاقة، خلال أوقات التمرين يفقد الجسم كميات كبيرة من الجليكوجين المخزن في العضلات والكبد وبالتالي تصبح في حاجة إلى مصدر للطاقة بعد التمرين لإعادة ملئ هذه المخازن من جديد، لذلك من الضروري أن تحصل بجانب مصدر البروتين على مصدر للكربوهيدرات ومن أفضلها هي الفاكهة الطبيعة.

أسوأ أكل بعد التمرين لخسارة الوزن

هناك بعض الأكلات التي يجب أن تبتعد عنها بعد التمرين مباشرة وتقلل منها في نظامك الغذائي بشكل عام، من أمثلة هذه الأطعمة هي الأكلات المقلية هي أسوأ طعام تتناوله بعد التمرين، أيضا المشروبات الغنية بالسكر الأبيض والمعجنات.

مصدر الصور: freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area