flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل أنواع الشوفان لكمال الأجسام

الشوفان من أفضل أنواع الحبوب الكاملة والمغذيات للاعبي كمال الأجسام، يمتاز الشوفان بانه من افضل مصادر الكربوهيدرات، ولكن هناك أنواع مختلفة من الشوفان فما هو افضلها للاعبي كمال الاجسام والرياضيين بشكل عام؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أفضل أنواع الشوفان لكمال الأجسام

هناك أنواع مختلفة من الشوفان المتواجدة في الأسواق مما يجعلك في حيرة كبيرة من أمرك ايهما الافضل، يمكن ان نعرف النوع الافضل عن طريق عدد من العوامل الهامة.

نوعية الحبة

يجب قبل شراء الشوفان معرفة نوع الحبة هل هي حبة كاملة أو مجروشة أو دقيق شوفان، على الرغم من ان الثلاثة انواع جيدة لكمال الاجسام ولكن دائما ما يفضل استخدام الحبة الكاملة الاصلية بدون أي تعديلات، يعود السبب إلى أنه كلما كان الحبة كاملة كلما كانت ابطئ في عملية الامتصاص، تغير طريقة التحضير لحبوب الشوفان من نسبة امتصاصها في الجسم ودرجة تأثيرها على معدلات سكر الدم، على سبيل المثال يختلف معدل رفع نسبة السكر في الدم للشوفان المطحون عن الشوفان ذات الحبة الكاملة.

الإضافات

هناك انواع من الشوفان التي يكون مضاف إليها مجموعة من الاضافات المختلفة لكي تحسن من طعمه، على سبيل المثال سوف تلاحظ بعض المنتجات التي تضيف السكر أو قطع الفواكه أو قطع من الحلوى، يجب على كل حال تجنب أي نوع من هذه المنتجات التي تستخدم أي إضافات نظرا لأنها تزيد من كمية السكر والسعرات الحرارية في الشوفان، إلى جانب ان هناك بعض الإضافات التي تحتوي على مواد حافظة والتي لها آثار سيئة على الجسم.

تاريخ الإنتاج

من الافضل دائما عدم استخدام منتجات الشوفان التي تم تخزينها لفترات طويلة، من الافضل ملاحظة المنتجات التي تمتلك تاريخ انتاج اقرب واستخدامها أفضل من التي مر عليها الكثير من الوقت، سوف تلاحظ الفرق في طعم حبوب الشوفان والتي كلما كانت احدث في تاريخ الإنتاج كان طعمها افضل.

افضل طريقة لتحضير الشوفان لكمال الاجسام

هناك عدد كبير من الطرق التي يمكن تحضير بها الشوفان، ولكن دائما يجب البعد عن الاضافات الغير صحية، على سبيل المثال لا يجب ان نضيف السكر الابيض أو زبدة الفول السوداني التي تحتوي على زيوت مهدرجة، يجب ان تكون زبدة الفول السوداني طبيعية وخالية من أي مواد حافظة أو زيوت مهدرجة، من افضل الطرق لتحضير الشوفان هي إضافة الحليب مع العسل الابيض والمكسرات.

أفضل وقت لتناول الشوفان

من أفضل الأوقات التي يمكنك فيها تناول الشوفان هو قبل التمرين، يعود السبب إلى ان الشوفان يحتوي على كربوهيدرات بطيئة الامتصاص أو معقدة مما يجعله مصدر جيد للطاقة قبل التمرين ليمد الجسم بطاقة كافية طوال وقت التمرين.

فوائد الشوفان لكمال الاجسام

  1.  الشوفان غني بالبروتين اللازم لبناء العضلات.
  2.  يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية التي تزيد من شعور الشبع.
  3.  يحسن من مستويات السكر في الدم.
  4.  مصدر جيد للكربوهيدرات والطاقة قبل ممارسة التمارين الرياضية.
  5.  يحتوي على الدهون الصحية التي يحتاج إليها الجسم يوميا.
  6.  يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area