flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل الحميات الغذائية

عِند البحث عن أفضل الحميات الغذائية تجد المئات من الحميات وهو ما يجعلك في حيرة كبيرة من أمرك أيهما أفضل لخسارة الوزن بشكل سريع وأيضا بدون أي مضاعفات صحية خطيرة لأنه في أغلب الأحوال تكون الحميات الغذائية المنتشرة غير صحية بشكل كامل.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أفضل الحميات الغذائية

كل يوم سوف تجد حمية جديدة أو موضة للتخسيس والتي في النهاية تهدف إلى توفير طريق مُختصر لخسارة الوزن ودائما ما تكون الطُرق المختصرة لخسارة الوزن بها عواقب ومخاطر صحية لأن الطبيعي هو أن عملية خسارة الوزن تحتاج إلى الوقت والصبر وغير ذلك أنت تُعرض نفسك لمخاطر عديدة، ولكن على الرغم من ذلك هُناك مجموعة من الحميات الغذائية الصحية التي يمكن الالتزام بها والحصول على نتائج جيدة.

1- الحمية منخفضة الكربوهيدرات

هذا النوع من الحميات الغذائية يعتبر من الحميات الأكثر فاعلية وأيضا سرعة من ناحية النتائج، كل ما تحتاج إليه في هذا النظام هو خفض نسبة الكربوهيدرات اليومية لك بين 0.5-1 جرام كربوهيدرات لكل كيلوجرام من وزنك الحالي مع زيادة نسبة البروتين مُقابل ذلك ونسبة الدهون والحفاظ على عجز مُناسب وصحي من السعرات الحرارية والذي لا يفضل أن يزيد عن 500 سعر حراري فقط.

في الحمية منخفضة الكربوهيدرات لا يتم منع الكربوهيدرات بشكل كامل ولكن نخفض نسبتها مع تغيير نوعية الكربوهيدرات أيضا، تعتمد هذه الحمية على النوع الجيد من الكربوهيدرات منها الحبوب الكاملة والبقوليات مع الابتعاد عن الكربوهيدرات المُكررة مثل الدقيق الأبيض ومُشتقاته والسكر الأبيض.

2- حمية تدوير الكربوهيدرات carb cycling

الكارب سايكل أو تدوير الكربوهيدرات من أفضل الحميات الغذائية والتي تمتاز بكونها من الحميات التي تستطيع الاستمرار عليها لفترات طويلة بدون مشكلة وأيضا تساعد على تجنُب مرحلة ثبات الوزن بشكل فعال لأنه نظام مُتغير بشكل يومي تقريباً.

يعتمد نظام الكارب سايكل على زيادة وخفض الكربوهيدرات التي تحصُل عليها يومياً، على سبيل المثال يتم تقسيم الأسبوع إلى ثلاثة مراحل وهي يوم مُنخفض ويوم مُتوسط ويوم مُرتفع، في كل يوم يتم الحصول على نِسب مُنخفضة من الكربوهيدرات والتي تكون بين نِصف جرام لكل كيلو و 1 جرام و 2 جرام.

3- الصيام المتقطع

أحد أشهر الأنظمة الغذائية في هذا الوقت لخسارة الوزن ويعتبر من الأنظمة الصحية والتي يُمكن اعتمادها أسلوب حياة بشكل كامل، ما يُميز نظام الصيام المتقطع هو تأثيره الإيجابي على نسبة سكر الدم وأيضا يُعتبر حل مثالي لمن يُعاني من مقاومة الإنسولين أو السكري من النوع الثاني.

الصيام المتقطع يعتمد على تقسيم الوجبات على عدد ساعات مُعين خلال اليوم ومن ثم الصيام بشكل كامل باقي ساعات اليوم وعدم تناول أي شيء يحتوي على سعرات حرارية ولذلك يكون مسموح فقط بالماء وأيضا المشروبات الخالية من السعرات الحرارية مثل الشاي أو القهوة الخالية من السكر أو باستخدام السكر خالي السعرات الحرارية.

هُناك عدة نماذج مُختلفة من حمية الصيام المتقطع وتختلف فيما بينها من ناحية عدد ساعات الصيام، هُناك أنواع من الصيام المتقطع تعتمد على الصيام لمدة 16 ساعة وهُناك أنظمة تعتمد على عدد ساعات أكثر وأيضا هُناك نظام وجبة واحدة في اليوم omad وهو الذي تتناول خلاله وجبة فقط ومن ثم الصيام وهو ما لا ننصح به لأنه من الصعب أن تحصل على كل احتياج جسمك اليومي في وجبة واحدة فقط سواء من البروتين والدهون الصحية أو الفيتامينات والمعادن.

4- النظام المتوازن balanced diet

النظام المتوازن هو أكثر نظام ننصح به وذلك لكونه لا يقلل من أي عنصر مقابل عنصر آخر، في هذا النظام تحصل على احتياجك الطبيعي يومياً من كل العناصر الغذائية بدون أي خفض حاد في أي عُنصر وهو ما يضمن لك عدم الشعور بالجوع بشكل كبير أو التعرُض لأي نوع من المشاكل الصحية وانخفاض النشاط، يُعتبر النظام المتوازن هو النظام الأفضل لكي يكون أسلوب حياة بشكل عام لتستمر عليه لفترات طويلة.

يمكنك حساب احتياجك اليومي للالتزام بحمية متوازنة لخسارة الوزن بدون أي أعراض جانبية من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

أسوأ أنواع الحميات الغذائية

هناك أنواع لا حصر لها من الحميات الغذائية السيئة جداً والتي لا ننصحك بها على الإطلاق، يُمكنك التمييز بين الحميات الغذائية الجيدة والسيئة عن طريق النظر إلى البرنامج الغذائي وإن لاحظت أنه يعتمد على خفض حاد في أي عنصر من العناصر مثل خفض الكربوهيدرات أو منعها أو خفض الدهون إلى حد كبير أو منع نوعية كاملة من الطعام حينها تأكد من كون هذا النظام غير صحي.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area