الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

أفضل الفيتامينات وأهميتها للاعبي رياضة بناء الأجسام

الفيتامينات والمعادن لا تقل أهمية عن باقي العناصر الغِذائية في عملية بناء العضلات، للدور الأساسي الذي تقوم به في الجسم. فما هي أهم الفيتامينات للاعب الحديد.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

بناء عضلات صافية وقوية يتطلّب بعد الالتزام بنظام تمرين جاد، حمية غِذائية تحتوي على أفضل العناصر الغِذائية التي تساعد على نمو العضلة بصورة فعّالة. ربما يكون عنصر البروتين هو الأهم من بين العناصر الغِذائية الأخرى بالنسبة للاعب كمال الأجسام، ولكن وجود العناصر الأخرى - كالنَشويات والدهون والفيتامينات والمعادن- بتوازن في حميتك ضروري لكي يتم البناء بصورة مُتكاملة فعالة.

سنتعرف على أهم أنواع هذه الفيتامينات وفوائدها لك كلاعب بناء أجسام في بقية هذا المقال.

عنصر الحديد للحديد

الحديد عامل أساسي في عملية بناء وتَطور العضلات وذلك لأنه يساعد في نقل الأكسجين إلى ألياف نسِيجك العَضلي، مما يساعد عضلاتك على تحمل مجهود أعلى أثناء التمارين وبالتالي تحفيز أعلى للبناء وتسهيل لعملية تخليق وإصلاح الليف العضلي بعد هذه المجهود فتصبح عضلاتك قوية كالحديد. هنالك بعض الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على الحديد كالبيض، واللحوم غامقة اللون، والخضروات الورقية، بالإضافة إلى السمسم والمحار.

فيتامينات بي B vitamins

فيتامينات بي تتكون من مزيج من الفيتامينات المتعددة وهي: الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، B-6، حمض البانتوثنيك، والبيوتين، تساعدك في إنتاج الطاقة أثناء التمارين. كما يساعد كل من حمض الفوليك folate و B-12 في عملية إنتاج البروتين لمعالجة الألياف التالفة. كل من منتجات الألبان، واللحوم العضوية، والحبوب الكاملة، بالإضافة للخضروات والفواكه تمدك بفيتامينات بي المتعددة.

مضادات الأكسدة

عند ممارستك لتمارين رفع الأثقال المجهدة بغرض بناء العضلات، تدخل عضلات في حالة تسمى الإجهاد المتأكسد oxidative stress، وتحصل عند استخدام كمية أكسجين أكثر من المعتاد لزيادة النشاط العضلي، مما يؤدي في بعض الحالات إلى إحداث ضرر في الألياف العضلية فتقل سرعة الاستِشفاء. كل من فيتامين ج، وفيتامين هـ، بيتا كاروتين، بالإضافة إلى السيلينيوم تقوم بحماية عضلاتك من هذه التأكسد. الفلفل، والفواكه الاستوائية، والطماطم، بالإضافة إلى الفواكه الحمضية غنية بفيتامين ج، أما الحبوب الكاملة والبذور فتحتوي على فيتامين هـ، وأخيراً تحتوي الخضار والفواكه ذات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر على بيتا كاروتين.

الزنك

الزنك ضروري لتخليق البروتين والمساعدة على إستشفاء العضلات بعد ممارسة التمارين، ويتواجد بكثرة في الأطعمة البحرية، ومنتجات الألبان، والمكسرات بالإضافة إلى اللحوم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area