flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل تمارين رياضية لمرضى السكر

السكري من أخطر الأمراض المزمنة التي لا يمكن علاجها ولكن يمكن تقييد الأعراض الجانبية والمخاطر المصاحبة لها، من أهم الخطوات التي تحميك من مخاطر السكري هي ممارسة التمارين الرياضية، هناك مجموعة من التمارين التي يمكن من خلالها خفض مستويات السكر في الدم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أفضل تمارين رياضية لمرضى السكر

ينصح دائما بممارسة التمارين الرياضية لدى مصابي السكري، عند ممارسة التمارين الرياضية من الممكن أن تتجنب عدة أعراض جانبية للسكري مثل الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر وزيادة الوزن كما أن التمارين الرياضية تحسن من صحة القلب والأوعية الدموية وتقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم.

1- تمارين المقاومة

من أفضل التمارين المناسبة لمرضى السكري هي تمارين المقاومة، تساهم تمارين المقاومة في بناء الكتلة العضلية للجسم والتي من خلالها يزيد معدل حرق السعرات الحرارية واستهلاك جلوكوز الدم بشكل أفضل وبالتالي يمكن من خلال تمارين الأوزان السيطرة على نسبة سكر الدم بشكل مثالي.

2- المشي

من مميزات المشي هو أنه من أسهل الأنشطة البدنية التي يمكن الاستمرار عليها لفترات طويلة من العمر وحتى في مراحل الشيخوخة تعتبر رياضة المشي هي الأفضل على الإطلاق، المشي لا يحتاج إلى أي تجهيزات أو معدات رياضية أو حتى الاشتراك في صالة الجيم، كما أن المشي رياضة خفيفة لا ترهق الجسم والمفاصل وبالتالي تعتبر مثالية لكبار السن، يساعد المشي بشكل منتظم لمدة نصف ساعة فقط يوميا على تنظيم نسبة سكر الدم وضغط الدم في الجسم.

3- اليوجا

تمارين اليوجا من التمارين البسيطة التي تساهم في شد الجسم والاسترخاء دون وضع أي حمل إضافي أو مرهق على المفاصل والأربطة، اليوجا تساعد بشكل كبير على خفض نسبة السكر وضغط الدم وأيضا تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

4- السباحة

السباحة من التمارين التي تستخدم خلالها كل عضلات الجسم من القدمين إلى الرقبة، كل العضلات تعمل خلال السباحة في مقاومة الماء مما يكون لها أثر إيجابي على صحة الجسم بشكل عام وتحسين حالة القلب والرئتين وايضا ضبط مستويات السكر والضغط في الجسم.

5- ركوب الدراجة

الدراجة من التمارين الممتعة التي يمكن ممارستها أما في الهواء الطلق أو عن طريق ركوب الدراجة الثابتة، تمرين الدراجة الهوائية يعطي نتائج المشي أو الركض ويساهم في رفع كفاءة القلب والرئتين وأيضا التحكم في مستويات السكر.

هل يمكن علاج مرض السكري عن طريق الرياضة؟

حتى الأن لا يوجد أي علاج نهائي لمرض السكري ولكن ببساطة يمكن التحكم فيه وفي أعراضه الجانبية الخطيرة عن طريق الالتزام بممارسة التمارين الرياضية وأيضا الالتزام بنظام غذائي متوازن وصحي وتجنب أي عادات ضارة يمكن أن تؤثر سلبا على نسبة السكر في الدم.

الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية لمرضى السكري

ينصح دائما أن يمارس مصابين السكري التمارين الرياضية لمدة 150 دقيقة أسبوعيا، يمكن تقسيم الوقت على عدد من الأيام المناسبة لك سواء 4 أو 6 أيام، لكن يجب أيضا إعطاء وقت كافي للجسم للراحة وتجنب المبالغة في التمارين الرياضية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area