flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل حبوب مكمل غذائي مع الرجيم

في أي نظام غذائي للتخسيس يكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل نقص التغذية بسبب عجز السعرات الحرارية والذي يمكن أن ينتج عنه في النهاية نقص في الفيتامينات والمعادن اليومية التي يحتاجها الجسم، فما هي أفضل حبوب مكمل غذائي مع الرجيم؟. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أفضل حبوب مكمل غذائي مع الرجيم

يحتاج الجسم حوالي 13 معدن و مثلهم من الفيتامينات، لا يستطيع الجسم تصنيع هذه المغذيات بداخله دون تناولها من خلال الطعام، عند تقليل السعرات الحرارية اليومية محاولا خسارة الوزن تزيد فرصة حدوث نقص في أحد هذه الفيتامينات والمعادن وبالتالي يكون من الجيد حينها استخدام حبوب مكمل غذائي تحتوي على هذه الفيتامينات والمعادن.

هناك مجموعة من الفيتامينات والمعادن يمكن اعتبارهم الأكثر عرضة لكي تواجه مشكلة نقص فيهم في نظامك الغذائي ويجب التركيز عليها أما من خلال تناول مصادرها من الطعام أو من خلال استخدام مكمل غذائي.

1- فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات التي يواجه أغلب الأشخاص مشكلة في الحصول على احتياجهم اليومي منه، السبب الرئيسي هو أن الأكلات التي تحتوي على نسب من فيتامين د قد لا تكون كافية لتغطي احتياجك يوميا، إلى جانب أن مصدر فيتامين د وهو التعرض لأشعة الشمس قد لا يكون متاح للجميع، وأيضا من الصعب الاعتماد على الشمس فقط كمصدر أساسي لفيتامين د، يمكن أن يكون لدى بعض الأشخاص صعوبة في تحويل الكوليسترول الجيد في الجسم إلى فيتامين د بسبب امتلاكهم بشرة داكنة اللون.

يتواجد فيتامين د في المأكولات البحرية واللحوم والدجاج والبيض والحليب، يمكن الاعتماد على الطعام مع الشمس للحصول على احتياجك بجانب استخدام مكمل غذائي يحتوي على فيتامين د، لكن يجب الحذر من استخدام فيتامين د بدون إجراء تحليل دم للتأكد من النسبة التي تحتاج إليها بدون مبالغة، السبب هو أن فيتامين د من الفيتامينات التي لا تذوب في الماء وبالتالي أي نسبة إضافية منه يتم تخزينها في الجسم ومع زيادة النسب التي تتناولها من حبوب مكملات فيتامين د قد يسبب عدة مخاطر صحية.

ملحوظة هامة:

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د أيضا على مجموعة أخرى من المعادن، يساهم فيتامين د في امتصاص الكالسيوم، الحديد، الزنك، المغنيسيوم، بالتالي أي نقص في نسب فيتامين د اليومية يمكن أن تسبب مشكلة في جودة امتصاص هذه المعادن.

2- الكالسيوم

يتواجد الكالسيوم بشكل كبير في منتجات الألبان، من الضروري الاهتمام بنسبة الكالسيوم اليومية سواء كنت تحصل عليها من الطعام أو يمكنك الاعتماد على حبوب المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم، نقص الكالسيوم في الرجيم يمكن أن يسبب ضرر للعضلات والأعصاب والعظام والأسنان، يمكن أن يرتبط أيضا نقص الكالسيوم بالسمنة وزيادة الوزن.

3- الأوميجا 3

دهون الأوميجا 3 من الدهون الصحية التي يحتاج إليها الجسم ولا يمكن تصنيعها، فقط يمكنك الحصول عليها من خلال مصادرها الطبيعية والتي تتركز بنسبة كبيرة في المأكولات البحرية مثل سمك السالمون والماكريل والمكسرات والبذور، يمكن أيضا استخدام حبوب مكمل الأوميجا 3 في الرجيم لتجنب نقصه.

4- البوتاسيوم

معدن البوتاسيوم من موصلات الطاقة أو الإلكتروليتات أي أنه يساهم في نقل الإشارات العصبية من المخ إلى باقي أجزاء الجسم، نقص البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يسبب مشاكل القلب وتقلص العضلات وعدم انتظام ضغط الدم وأيضا زيادة الوزن بصورة كبيرة والتي تنتج عن احتباس السوائل في الجسم.

أفضل مكمل غذائي للرجيم

هناك طريقتين للحصول على الفيتامينات والمعادن من خلال مكملات غذائية، الطريقة الأولى وهي أن تحصل على عدة مكملات كل منها يحتوي على عنصر من العناصر التي تحتاج إليها، مثل مكمل الزنك ومكمل فيتامين د كل منها على حدا، أو استخدام مالتي فيتامين وهو الذي يحتوي على نسب متوازنة من كل العناصر الضرورية لأداء العمليات الحيوية في الجسم بدون أي مشكلة، ولكن قبل استخدام أي مكمل خصوصا من المكملات التي لا تذوب في الماء وهي د، ك، أ، e، يجب استشارة طبيب أولا للقيام بتحليل الدم لمعرفة النسبة الموصى بها بالنسبة لك.

مصدر الصور: freepik.com

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area