الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

أفضل فيتامينات ومكملات لمرضى السكري

قد لا يتمكن العديد من مرضى السكري الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لخفض مستويات السكر لديهم من خلال الوجبات الغذائية، لذا في هذا المقال سوف نساعدك على معرفة المكملات الغذائية المناسبة لك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إليك مجموعة من المكملات الغذائية والتي تعتبرها منظمة الأغذية والأدوية FDA كأحد أنواع الأغذية ولا تصنفها ضمن قائمة الأدوية، كما وجدت دراسة أُجريت عام 2011 أنَّ أكثر من 50% من مرضى السكري يتناولون المكملات الغذائية ضمن نظامهم الغذائي اليومي، لذا نقدم لكم أهم وأفضل المكملات الغذائية المنصوح بها لمرضى السكري وخاصة إذا كنت تمارس تمارين حديد أو كمال أجسام.

فيتامين D

يؤدي تناول مستويات قليلة من هذا الفيتامين في المساعدة في علاج فشل عمل القلب والكلية، وهما من أهم مضاعفات مرض السكري، كما أن فيتامين د يقوي العظام والأسنان ويحسن من وظيفة الأنسولين لديهم.

يمكن الحصول على المزيد من هذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس باكراً أو في آخر النهار ومن الأسماك والحليب المدعم به ومن المكملات الغذائية، وينصح أخصائيو التغذية بتناول مكملات فيتامين D3 الشكل الفعال من الفيتامين وليس مكملات D2، أما الجرعة الموصى بها من هذا المكمل لمرضى السكري فهي 600 وحدة دولية لمن أعمارهم بين 14-70 سنة و 800 وحدة دولية للبالغين فوق عمر 70 سنة.

الأوميغا 3

تتواجد الدهون الجيدة الصحية في كبسولات زيت السمك وفي الأسماك بشكل عام كالسلمون والسردين، ومن أهم هذه الدهون الصحية هو الأوميغا 3 والذي يخفف الالتهاب ويحد من تسرع ضربات القلب ويمنع تشكل الجلطات.

وقد أثبتت الدراسات أن تناول مرضى السكري لكبسولات زيت السمك الغنية بالأوميغا 3 يخفض مستويات الشحوم الثلاثية لديهم مما يقلل من حدوث ارتفاع الشحوم والذي يعد من أهم مضاعفات مرض السكري.

البروبيوتيك (البكتريا المفيدة)

إنَّ البكتريا المفيدة يمكن أن تخفض مستويات سكر الدم وتحسن عمل الأنسولين، حيث أنَّها تمنع حدوث الإنتانات البولية وتمنع كذلك الإنتانات الفطرية والتي تعد شائعة لدى مرضى السكري.

إنَّ تواجد الكمية المناسبة من البكتريا المفيدة في الأمعاء يحسن عادةً من عمل الأنسولين وحتى أنه يساهم في فقدان الوزن.

تتواجد البروبيوتيك بشكل طبيعي في الغذاء مثل اللبن والزيتون المملح والحليب المتخمر والأطعمة المتخمرة بشكل عام، وبسبب عدم توفر الأغذية الحاوية عليها دائماً لدى الجميع،  يمكن لمرضى السكري أن يتناولونها بشكل مكملات غذائية وذلك بعد استشارة الطبيب الخاص بهم لتحديد الجرعة الملائمة.

مكملات السيلينيوم

تقوم مكملات السيلينيوم ، والتي هي عبارة عن ألياف غذائية منحلة بتنظيم وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنها تبطئ ارتفاع سكر الدم الذي يحدث بعد تناول الوجبة الغذائية. بإمكانك وضع ملعقة طعام من مسحوق هذا المكمل في كأس من الماء وتناوله قبل الوجبة الغذائية بحوالي 20 دقيقة.

البربرين

مركب طبيعي يتواجد في العديد من النباتات حول العالم مثل شجيرة البربريس الأوروبية وكذلك العنب الأوريغاني وغيرها من النباتات.

وقد وجدت الأبحاث أن البربرين له تأثير مماثل لدواء الميتفورمين المستخدم من قبل مرضى السكري لتقليل مستويات سكر الدم، حيث أنَّه يحسن عمل الأنسولين ويقلل إنتاج الغلكوز في الكبد ويبطئ عملية تفكك السكريات في الأمعاء، كما أنه يحسن الوظائف العصبية ووظيفة الكلية لدى مرضى السكري.

قد يسبب مكمل البربرين آلام معدية عند تناوله بكميات كبيرة، وينصح بجرعة 500 ملغ مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

حمض الألفا ليبويك (ALA)

وهو عبارة عن مضاد أكسدة يزيد من حساسية الجسم للأنسولين، وتقوم مضادات الأكسدة بشكل عام بحماية الأوعية الدموية من تأثير الجذور الحرة والتي يمكنها أن تؤذي الخلايا فيها.

يساعد مكمل ALA على دخول السكر إلى العضلات، وفي تحسين الحالة العصبية لمريض السكري، كما يساعد أحياناً في خفض الوزن.

يمكن الحصول على هذا المركب من لحوم الأبقار تحديداً "الكبد أو السودة"، وكذلك يتواجد في السبانخ والبروكلي والبطاطا، ولكن مكملات ALA تجعلك تحصل على تأثيراته بشكل أسرع.

المغنيزيوم

يعاني مرضى السكري بشكل عام من نقص في مستويات المغنيزيوم لديهم، فلا بد من تعويضه سواء بالغذاء أو تناوله بشكل مكملات غذائية. يخفض معدن المغنيزيوم من مستويات سكر الدم كما أنه يريح العضلات ويساعد في وظائف مختلفة في الجسم، كما يقلل من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية.

من مصادره الغذائية : الخضار المورقة والحبوب الكاملة والمكسرات والأسماك والتوابل والشوكولا الداكنة. ورغم كل هذه المصادر يفضل البعض تناوله بشكل مكملات غذائية وينصح بجرعة 320-420 ملغ من هذا المكمل في اليوم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area