flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن

تسمى الفيتامينات والمعادن المغذيات الصغيرة، يحتاج الجسم إلى هذه المغذيات بشكل دوري للقيام بعدد من العمليات الحيوية، نقص احد هذه العناصر يمكن ان يكون سببا في عدد من الأعراض والمخاطر الصحية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

اهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم

بشكل عام تعتبر كافة الفيتامينات والمعادن هامة للجسم، ولكن هناك مجموعة محددة من الفيتامينات والمعادن دون غيرها دائما ما تكون عرضة للنقص في الجسم بالإضافة إلى ان أعراض نقص هذه المغذيات له أثر سلبي خطير على الصحة.

فيتامين د

فيتامين د هو واحد من أهم الفيتامينات على الاطلاق، يمتد أثر هذا الفيتامين لكي يؤثر على صحة العظام والعضلات والجلد وايضا الحالة النفسية، إلى جانب إلى ان هناك بعض العناصر لا يقوم الجسم بامتصاصها دون وجود فيتامين د مثل الكالسيوم، المصدر الرئيسي لفيتامين د هي اشعة الشمس، ولكن يتواجد ايضا هذا الفيتامين في عدد كبير من مصادر الطعام مثل الأسماك واللحوم والبيض.

فيتامين ب12

فيتامين ب12 واحد من الفيتامينات التي تذوب في الماء، يدخل هذا الفيتامين في عملية التمثيل الغذائي للجسم، مما يعني ان النقص في فيتامين ب12 له اثر سلبي على معدلات الحرق، كما ان فيتامين ب12 يحسن من الحالة المزاجية إضافة إلى ان له دور في قوة الأعصاب والعضلات، يتواجد فيتامين ب12 في أطعمة مثل اللحوم الحمراء والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية.

الكالسيوم

من أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم بشكل دائم، يختلف احتياج معدن الكالسيوم من شخص لآخر بناء على العمر، معدن الكالسيوم من المعادن الضرورية للحفاظ على صحة العظام والعضلات، يتواجد الكالسيوم بشكل رئيسي في منتجات الألبان.

البوتاسيوم

يلعب البوتاسيوم دور حيوي في الجسم وخصوصا في عملية الاستشفاء العضلي كما انه هام من أجل توازن السوائل في الجسم، من أبرز أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم هو عدم انتظام ضغط الدم وامراض القلب، من اعلى مصادر البوتاسيوم الموز والبطاطا.

المغنيسيوم

المغنيسيوم يعد ايضا من اهم المعادن للعضلات، يعمل المغنيسيوم ايضا بدور مساعد في امتصاص معدن الكالسيوم، لذلك يعد من أهم المعادن التي يحتاج إليها الجسم ويتواجد هذا المعدن بشكل رئيسي في الخضروات والمكسرات.

الحديد

الحديد هو واحد من المعادن التي لا يجب ان يتم اهملها على الاطلاق، نقص الحديد في الجسم له عدد كبير من المخاطر الصحية وتظهر أعراض الضعف على الفور مع نقص هذا المعدن الهام ويسبب أمراض مثل فقر الدم وضعف الجهاز المناعي، ويتواجد معدن الحديد في عدد كبير من الاطعمة مثل اللحوم والكبد والبقوليات.

دهون أوميجا 3

لا تعتبر دهون اوميجا 3 فيتامين أو معدن ولكن هي احد أهم المكملات الغذائية التي يجب ان تستخدمها مع مكملات الفيتامينات والمعادن، لا يقوم الجسم بتصنيع دهون الاوميجا 3 ويحتاج إليها من مصدر خارجي، دهون أوميجا 3 لها عدد كبير من الفوائد منها الحفاظ على صحة القلب والمفاصل وتغذية الدماغ، توجد دهون الأوميجا 3 في المأكولات البحرية بشكل رئيسي والمكسرات.

فيتامين سي

فيتامين سي من الفيتامينات التي لها أثر كبير على صحة الجهاز المناعي للجسم، نقص هذا الفيتامين يجعل الجسم في عرضة كبيرة للاصابة بالامراض، يتواجد فيتامين سي في عدد كبير من الفواكه والخضروات مثل الزعتر والبرتقال والليمون والفلفل.

افضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن

هناك عدد كبير من افضل المنتجات الدوائية تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، هناك منتجات تحتوي على فيتامين أو معدن واحد وهناك انواع اخرى تحتوي على فيتامينات متعددة (ملتي فيتامين)، يتوقف اختيار افضل نوع بناء على حاجة الجسم ورأي الطبيب المختص، ومن افضل هذه الانواع:

  1.  Centrum.
  2.  Nature made vitamin D3..
  3.  Nordic naturals ultimate omega.
  4.  Standard process whole food fiber.
  5.  Kerovit.
  6.  Pregnacare.
  7.  Platinum Multivitamin.
  8.  Vitamax Multivitamin.
  9.  One A Day Men’s 50+.
  10.  Thorne Research Basic Nutrients 2/Day.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area