الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

أفضل نظام غذائي لكمال الأجسام تبدأ عامك الجديد به

تعرف على مجموعة من النصائح والتي ستساعدك في بناء نظامك الغذائي للعام الجديد سواء كان هدفك بناء العضلات أو خسارة الدهون أو البدء بنمط حياة صحية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إنَّه الوقت من السنة والذي يبدأ فيه ملايين الناس حول العالم بوضع خطط لجعل العام القادم أكثر صحةً، حيث يبدؤون بتغيير عاداتهم للحصول على عضلات أكثر ودهون أقل، إليك 4 نصائح لجعل نظامك الغذائي وعاداتك الغذائية لهذا العام أكثر فعالية.

1- اجعله عام السمك

معظم الناس حول العالم لا يتناولون حاجتهم الضرورية من الأوميغا 3 (زيت السمك - Omega 3)، ويعتبر الأوميغا 3 من الأحماض الدسمة الصحية المتواجدة في الأسماك وبعض المكسرات أيضاً، حيث تشير الأبحاث إلى أنَّ لها فوائد صحية على معظم أجهزة الجسم من القلب إلى العظام وصولاً إلى الدماغ، وقد وجدت دراسة منشورة في مجلة الطب والعلوم الرياضية أنَّ الرياضيين الذين يتناولون الأوميغا 3 يقل لديهم الألم العضلي بعد ممارسة تمارين المقاومة.

إنْ لم تكن من الأشخاص الذين يحبون تناول السمك، يمكنك الحصول على الأوميغا 3 عبر تناول مكملات زيت السمك، وستحصل على فوائدها الصحية بدون تذوق طعم السمك.

2- احرص على تناول البروتين النباتي

للحصول على أفضل نظام غذائي لكمال الأجسام لبداية عام جديد عليك أن تتناول البروتين من المصدر النباتي إلى جانب المصدر الحيواني، حيث أنَّ تناول البروتين النباتي يقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية خاصة لمن أعمارهم فوق 32 عاماً. عندما تتضمن قائمة وجباتك اليومية الأغذية المشتقة من المصادر النباتية بشكل عام مثل البقوليات والمكسرات والخضار والفواكه، سيحصل جسمك على المزيد من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة أيضاً والتي تدعم عمل الجهاز المناعي وتساعد في محاربة الدهون، كما أنَّه عندما تحصل على البروتين من المصدر النباتي، فإنَّك ستميل لتناول مجموعة أوسع من الأطعمة الغنية به، مما يساعد في تحسين صحتك بشكل عام.

3- راقب سعراتك الحرارية

اجعل شعار عامك الجديد "افطر كالملوك وتغدى كالأمراء وتعشى كالفقراء"، حيث أشارت أبحاث جديدة إلى أنَّه كلما تناولت الكميات الأكبر من السعرات الحرارية باكراً مع بداية يومك، فإنَّ هذا سيقلل من تراكم دهون البطن حيث أنَّ الناس الذين يكون مدخولهم الأكبر من السعرات الحرارية اليومية في وجبة الفطور والغداء، سيكون قياس كتلة الجسم BMI عندهم أقل مقارنة بالناس الذين يتناولن السعرات الحرارية الأكبر في وجبة العشاء.

يعود سبب ذلك إلى أنَّ اتباع هذا الشعار سيجعلك ومع مرور اليوم تفقد شهيتك تجاه الوجبات السريعة، كما يحسّن من العمليات الاستقلابية في الجسم حيث أنَّ معظم الناس يكون معدل الاستقلاب لديهم أعلى في ساعات الصباح الباكر، ومن أمثلة الوجبات التي يمكن تناولها صباحاً نذكر وجبة من الحبوب الكاملة مع البيض والمكسرات.

حاسبة الوزن المثالي

4- تناول طعامك بحكمة

تشير الدراسات إلى أنَّ الناس الذين يتناولون طعامهم بسرعة، يميلون لاستهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية، لذا ورغم مشاغل الحياة اليومية، حاول الاستمتاع بكل لقمة طعام تتناولها فهذا سيقلل من عادات تناول الطعام السيئة خاصة عادة تناول الطعام عند الشعور بالغضب أو القلق.

إنْ كان لديك وقت أكبر، قم بإعداد طعامك بنفسك أو حاول مثلاً تجهيز عدة وجبات في يوم العطلة وحفظها في الثلاجة من أجل تناولها خلال الأسبوع، لأنَّ الطعام الصحي المحضر في المنزل يبقى أفضل من الأطعمة المعلَّبة أو الوجبات السريعة.

مع بداية العام الجديد، ضع خطتك بحكمة بناء على وزنك وحالتك الصحية والهدف الذي تسعى إليه، ثم قم بتحضير قائمة الأطعمة التي تناسب هدفك، وحاول جعلها دائماً من مصادر طبيعية وأن تحضرها بنفسك، وإلى جانب ذلك لا تنسى جعل الرياضة عادتك اليومية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area