flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل وجبات غذاء وقبل التمرين وبعد التمرين لا تعرفها

وجبات غذاء قبل وبعد التمرين في كمال الاجسام من الممكن أن تشكل الفارق الكبير في من النتائج سواء لبناء العضلي أو أداء التمارين بفاعلية أكبر، لان معرفة ما تأكل وما هو الوقت المناسب له سوف يشكل لديك فارق ملحوظ في النتائج.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

وجبات غذاء قبل التمرين في كمال الاجسام

قبل الذهاب إلى ممارسة التمارين الرياضية، يكون الجسم في حاجة كبيرة إلى مصدر طاقة يستمر معه لفترات طويلة من الوقت، فيجب حينها أن تكون وجبتك من كاربوهيدرات معقدة بطيئة الامتصاص وهي التي تعمل على توزيع الطاقة في الجسم بشكل أفضل ولفترة طويلة.

تختلف الكربوهيدرات التي تتناولها سواء كانت كربوهيدرات معقدة أو كربوهيدرات بسيطة، ويجب أن تحتوي وجبة قبل التمرين في كمال الأجسام على وجبة جيدة متوازنة تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات المعقدة بجانب البروتين.

الشوفان مع الحليب

من أفضل الوجبات التي من الممكن أن تتناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية، ويحتوي الشوفان على الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص والتي تمد الجسم بطاقة مرتفعة أثناء ممارسة تمارين القوة، بجانب إضافة الحليب الذي يحتوي على البروتين اللازم للبناء العضلي، من الممكن ان تقوم بإضافة بعض من المكسرات مثل الفول السوداني واللوز والتي تمنحك الدهون المفيدة والصحية المهمة للجسم وهي دهون الأوميجا3.

الكينوا مع الخضروات

تعتبر الكينوا من الحبوب التي تنضم إلى الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص ومن افضل وجبات غذاء قبل التمرين في كمال الاجسام يمكنك تناولها، يمكنك إضافة القليل من الكينوا إلى طبق من السلطة، والتي تمنح الجسم العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

الأرز البني

يعتبر الأرز البني هو أحد البدائل الصحية المهمة للجسم بدلا عن الأرز الأبيض، ويعتبر من الوجبات التي يمكنك تناولها قبل الذهاب إلى صالة الجيم، ويمد الأرز البني الجسم بالكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص بجانب انه يحتوي على مضادات الاكسدة المهمة للجسم.

خبز القمح الكامل

تحتوي حبوب القمح على قيمة غذائية مرتفعة وهى من افضل وجبات غذاء قبل التمرين في كمال الاجسام، بجانب أنها تحتوي على الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص والتي تمد الجسم بالطاقة لفترات طويلة، أنها أيضا تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين المهم لبناء الكتلة العضلية في الجسم.

البقوليات

تعتبر البقوليات مثل الحمص والفول والفاصوليا من المصادر الجيدة للكربوهيدرات التي يمكنك تناولها قبل التمرين، وتحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية بجانب احتوائها على البروتين، يمكنك تناول طبق من البقوليات بجانب مصدر بروتين مثل بياض البيض أو الدجاج قبل ممارسة التمارين الرياضية.

وجبات غذاء بعد التمرين في كمال الاجسام

يجب أن تكون وجبة بعد التمرين مباشرة تحتوي على نوع من الكربوهيدرات البسيطة سريعة الامتصاص، ويعود السبب إلى أنه خلال ممارسة التمارين التي تحتاج إلى مجهود بدنى يفقد الجسم الطاقة المخزنة في مخازن الجليكوجين، وهي التي تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة خلال ممارسة التمارين الرياضية.

يمكنك تناول بعد التمرين بشكل مباشر حبة من الفواكه التي تحتوي على كربوهيدرات سريعة الامتصاص، وبعد مرور نص ساعة إلى ساعة ونص يمكنك تناول وجبة تحتوي على كربوهيدرات معقدة مع البروتين سريع الامتصاص المهم لبناء الكتلة العضلية.

المعكرونة مع اللحم الاحمر

مع أفضل الوجبات التي يمكنك تناولها بعد التمرين في كمال الاجسام، فيمكنك تناول القليل من المعكرونة بجانب قطعة من اللحم الأحمر قليل الدهون.

البطاطس البيضاء مع الدجاج

تحتوي البطاطس على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم بجانب أنها تحتوي على الكربوهيدرات التي تعوض مخازن الجليكوجين المفقود خلال التمرين، يمكنك تناول البطاطس بجانب الدجاج الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين اللازم لبناء الكتلة العضلية.

وجبة السمك مع الأرز

تعتبر الاسماك من افضل مصادر البروتين عالية الجودة والتي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، وتحتوي على كمية جيدة من الدهون المفيدة الاوميجا 3، ويمكنك تناول طبق من الأرز بجانب اى نوع من انواع السمك مثل السلمون أو التونة.

وجبات غذاء قبل التمرين وبعد التمرين في كمال الاجسام يجب ان يتم حسابها بشكل دقيق بناء على النظام الغذائي الذي تتبعه، ويجب أن يتم تقسيم نسبة البروتين التي تحتاج اليها بشكل جيد بين الوجبات التي تتناولها على مدار اليوم، فمعدلات البناء العضلي تتوقف بشكل أساسي على النظام الغذائي المتبع المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي تحتاج إليها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area