flag الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل وقت لتناول الجلوكوزامين

أصبح الجلوكوزامين من المكملات الغذائية الأكثر استخداما من قبل الرياضيين نظرا لفوائده الضرورية للجسم ونُدرة تواجدة في الطعام، فما هي فوائد الجلوكوزامين وما هو أفضل وقت لتناوله؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فوائد الجلوكوزامين للجسم

الجلوكوزامين من المواد الطبيعية المتواجدة في الجسم بشكل طبيعي ولا تعتبر مادة مصنعة أو غير طبيعية، مما يعني أن الجلوكوزامين هو مركب آمن تماما على الصحة، الجلوكوزامين هو عبارة عن سكر أميني وله دور رئيسي في الحفاظ على صحة المفاصل والغضاريف في الجسم ولذلك السبب الرئيسي لاستخدام مكملات الجلوكوزامين هو الحفاظ على صحة المفاصل والغضاريف خصوصا لدى الرياضين ولاعبي كمال الأجسام بسبب وضع مفاصل الجسم تحت ضغط دائم وبالتالي تحتاج إلى عناية كبيرة للحفاظ عليها خصوصا مع التقدم في العمر.

في العادة يتم استخراج الجلوكوزامين المتواجد في المكملات الغذائية من مصادر طبيعية مثل عظام الحيوانات والمحار كما أن هناك عدة أشكال لتصنيع مكملات الجلوكوزامين أما عن طريق حبوب أو عن طريق استخدام موضعي مثل الكريمات الطبية.

أفضل وقت لتناول الجلوكوزامين

بشكل عام لا يوجد أي فرق في التوقيت الذي يمكن استخدام فيه الجلوكوزامين، يمكنك استخدام الجلوكوزامين في أي وقت على مدار اليوم ولكن العامل الأهم هو تثبيت وقت تناول الجلوكوزامين ويجب أن يكون مع إحدى الوجبات الرئيسية، إن كنت تمارس التمارين الرياضية من الجيد تناول الجلوكوزامين مع وجبة بعد التمرين وذلك لأن الجسم بعد التمرين تكون قدرته على امتصاص المغذيات والاستفادة بها أعلى من أي وقت آخر على مدار اليوم.

ملحوظة هامة:

في حالة إن كنت تستخدم جرعات كبيرة من الجلوكوزامين فمن الممكن تقسيم الجرعات على مرتين أو ثلاث مرات يوميا مع الوجبات الرئيسية.

الجرعة الموصى بها يوميا من الجلوكوزامين

يوصى بأن تكون جرعة الجلوكوزامين يوميا تتراوح بين 1500-3000 ملغ فقط، يجب في كل الأحوال عدم تجنب النسبة الموصى بها من الجلوكوزامين ويجب إن كنت مصاب بأحد الأمراض المزمنة مثل السكري أن تقوم باستشارة طبيبك قبل استخدام الجلوكوزامين لأنه قد يؤثر على نسبة سكر الدم وقد يسبب تفاعلات أيضا مع بعض الأدوية التي تقوم باستخدامها.

كما ينصح أيضا بعدم استخدام الجلوكوزامين في حالات الحمل والرضاعة وذلك لأن تأثير الجلوكوزامين غير معروف في هذه الحالات أو لم تتم دراسات كافية لتحديد إن كان من الأمن استخدامه أم لا في هذه الفترات.

الأعراض الجانبية لتناول الجلوكوزامين

في الغالب لن يصيبك الجلوكوزامين بمشكلة صحية لأنه في النهاية مادة طبيعية تصنع داخل الجسم، ولكن في بعض من الحالات قد تحدث مجموعة من الأعراض الناتجة أحيانا عن تفاعلات مع بعض الأدوية الأخرى مثل:

  1. ألم وحرقة المعدة.
  2. إسهال.
  3. غثيان.
  4. قئ.

مصادر الجلوكوزامين من الطعام

لسوء الحظ لا يوجد مصادر مباشرة للحصول على الجلوكوزامين من خلال الطعام مما يجعل هناك طلب كبير على مكملات الجلوكوزامين بسبب نُدرة وجودها في الطعام، يتم استخراج الجلوكوزامين المتواجد في المكملات كما ذكرنا من المحار أو عظام وأنسجة الحيوانات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area