أكثر 10 أطعمة

أفضل 10 أغذية تلائم مريض السكري

تعتمد إدارة مرض السكري إلى حد كبير بما تتناوله في نظامك الغذائي، هناك 10 أغذية من الضروري الأهتمام بها في أي نظام غذائي لمريض السكري.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أفضل 10 أغذية تلائم مريض السكري

تتاثر حالة مريض السكري سلبا أو إيجابا بمدى ما يتناوله في نظامه الغذائي، هناك بعض الأكلات التي يجب أن يحد منها مريض السكري بشكل كبير، وأكلات ومشروبات أخرى من الجيد إضافتها إلى النظام الغذائي.

1-الشوفان

يحتوي الشوفان على نوع من الألياف القابلة للذوبان وهي بيتا جلوكان، تذوب هذه الألياف داخل المعدة وتبطئ من عملية هضم وامتصاص الطعام وبالتالي تحسن من مستويات سكر الدم.

في إحدى الدراسات تم إثبات أن الشوفان قلل عدد مرات حاجة مرضى السكري في استخدام الأنسولين على مدار اليوم بسبب فاعلية الألياف في الشوفان، كما أن له أثر إيجابي على مستويات الكوليسترول وسكر الدم.

2-الحمص

الحمص هو حد البقوليات المفيدة الغنية بالبروتين والألياف الغذائية، يساعد الحمص على زيادة مستويات أشبع وإدارة مستويات سكر الدم إلى حد كبير.

كما يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات لذلك يمد الجسم بقدر كافي من الطاقة لممارسة الأنشطة البدنية اليومية بدون رفع سريع في مستويات سكر الدم.

3-القرفة

أثبت الدراسات البحثية أن تناول ما بين 3-6 جرام من القرفة يوميا يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي وملحوظ على مستويات سكر الدم، يمكن استخدام القرفة بعدة طرق من بينها مشروب القرفة مع الحليب أو إضافتها للوجبات مثل السلطات، والقرفه لها أيضا أثر إيجابي في خفض مستويات الكوليسترول.

4-البروكلي

من أفضل أنواع الخضروات الصحية لمريض السكري، يحتوي البروكلي على مركب السلفورافان وهو من المركبات المهمة لمريض السكري لأنه يحمي الأوعية الدموية التي يمكن أن تتأثر بشكل خطير كأحد أعراض مرض السكري.

بالإضافة إلى أن البروكلي غني بالمغذيات ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والكربوهيدرات وعدد منخفض في المقابل من السعرات الحرارية بجانب كونه أحد أهم مصادر فيتامين سي وبذلك يوفر درع حماية ويرفع من قوة الجهاز المناعي في الجسم.

5-منتجات الألبان

تساهم منتجات الألبان في الحفاظ على مستويات سكر الدم كما توفر نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوم الهام لصحة العظام بجانب فيتامين د، كما أن منتجات الألبان مشبعة إلى حد كبير وبالتالي تقلل من الرغبة في تناول وجبات عالية الكربوهيدرات أو السكريات والتي تؤثر سلبا على مستويات سكر الدم.

6-السبانخ

تعد السبانخ أحد الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية وهي كنز حقيقي لمرضى السكري، توفر السبانخ كمية جيدة من فيتامين ك و الفولات وأيضا المغنيسيوم وهو من الإلكتروليت، كما أنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وتمتلك مؤشر شبع مرتفع.

7-المكسرات

على الرغم من أنها مرتفعة في السعرات الحرارية ولكن كل المكسرات غنية بالدهون الصحية والكربوهيدرات والبروتين وبالتالي يمكن اعتبارها وجبة مثالية ولكن من الضروري الحفاظ على الكميات عند تناول المكسرات لأنها مرتفعة في السعرات ولكنها مفيدة لمريض السكري وتساهم في السيطرة على سكر الدم ومستويات الكوليسترول.

8-الكينوا

من مصادر البروتين النباتي النادر الذي يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية أي أنه مثل البروتينات الحيوانية عالية الجودة، تحتوي الكينوا على الألياف والحديد والمغنيسيوم وتساعد في السيطرة على سكر الدم بشكل كبير.

9-السلمون والسردين

جميع المأكولات البحرية بشكل عام تعتبر صحية وضرورية لمرضى السكري خصوصا الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسب كبيرة من الدهون الصحية أوميجا 3.

دهون الأوميجا 3 من أهم الدهون التي يجب أن يهتم بها مريض السكري ولها أثار إيجابية أيضا على صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن الحصول عليها من السلمون السردين والتونة.

10-البيض

يحتوي البيض على كل ما تحتاجه من عناصر غذائية سواء فيتامينات مثل فيتامين ب12 وأيضا فيتامين د، بجانب أن البيض مصدر ممتاز للبروتين الكامل أو عالي الجودة، بالإضافة إلى أنه يمتلك مؤشر شبع مرتفع ويضمن الحفاظ على مستويات الشهية على مدار اليوم ويزيد من السيطرة على سكر الدم لمريض السكري.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة