الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

أفضل 7 مكملات تناولها في فترة التنشيف

هل ترغب بتجهيز جسمك لفصل الصيف؟ هل تعاني من الدهون المتراكمة حول عضلاتك؟ إليك في هذا المقال 7 مكملات تساعدك في مرحلة التنشيف.
5 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الحصول على عضلات مقطعة ومرسومة ومتناسقة، هذا ما كنت تطمح له منذ اليوم الأول لدخولك الصالة الرياضية.  ها هو فصل الصيف قد اقترب وما زلت تجد صعوبة في اظهار هذه العضلات، بل وتسعى لعصر عضلاتك من كل تلك الدهون الزائدة التي تقف عائق بينك وبين ما تريده.

تعتبر فترة تنشيف الدهون من أصعب الفترات التي تمر على لاعب كمال الأجسام، فعلى الرغم من اتباع نظام غذائي معين واتباع حمية معينة تبقى الحياة اليومية والعملية مصدر لإنتاج الدهون في الجسم أو الاحتفاظ بها وتخزينها، ويلاحظ هذا الأمر خاصة في فترة التنشيف، حتى ان النشاط البدني والإجهاد  تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم وبالتالي صعوبة تنشيف الدهون. لكن بوجود مكملات غذائية تساعد في هذه المرحلة على حرق الدهون وزيادة الأنسجة المكونة للمجموعات العضلية، فأنك ستأخذ دفعه عملية ومساعدة حقيقة في الحصول على تطور ملحوظ و تكوّر في عضلاتك فيما يخص موضوع التنشيف للدهون.

1. الجلوتامين 5000

يعتبر الجلوتامين خيار مناسب جدا لك اذا كنت شخص تبحث عن كتلة عضلية خالية من الدهون، يتكون الجلوتامين من 19% نيتروجين مما يجعله ناقل رئيسي للنتروجين إلى خلايا عضلاتك، إذ له دور كبير في التقليل من انهيار العضلات، يشكل الجلوتامين أكثر من 61٪ من الأحماض الأمينية الموجودة في العضلات الهيكلية، فعند قيامك بالتمارين الشاقة فإنك ستفقد الكثير من جلوتامين العضلات، لذا عليك تعويض ذلك النقص عن طريق الغذاء أو تناول مكملات الجلوتامين.

الجرعات وأفضل وقت لتناول الجلوتامين

النسب التي ينصح باستخدامها حوالي ١٥ جرام يوميا،  بينما أفضل الأوقات لأخذ الجلوتامين فيهي في الصباح وبعد الانتهاء من تمرينك وقبل النوم ايضا.

يمكن إضافة مسحوق الغلوتامين إلى مشروبات البروتين والعصائر للحصول على فائدة أكبر.

تذكر أن هنالك مصادر غذائية طبيعية  كثيرة غنية بالجلوتامين، مع التنبيه إلى استشارة المدرب الخاص بك أو الخبير الصحي اثناء اخذ الجرعات.

2. واي بروتين ايزوليت Whey isolate

هذا البروتين يعتبر نوع من انواع الواي بروتين أو بروتين مصل اللبن الخالية من السكريات والدسم و اللاكتوز والكربوهيدرات والكوليسترول، يحتوي واي بروتين ايزوليت على الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لإصلاح عضلاتك بعد عملية التمرين، وزيادة كتلتك العضلية عن طريق انسجة خالية من الدهون، كما يعمل على التقليل من تلف هذه الأنسجة ويعطيك زيادة في أدائك للتمارين.

الجرعات وأفضل وقت لتناول

يأخذ سكوب أو جرعة قبل التمرين وسكوب بعد التمرين.

4. المكملات الطاقة أو مكملات ما قبل التمرين pre-workout

تعلم تماماً انه خلال فترة التنشيف ستمر بمرحلة ارهاق وجهد وتعب مختلفة تماما عما مررت بها في المراحل السابقة من التمرين، فأنت الان خلال هذه الفترة ستمر بحمية غذائية قاسية ستجعل من جسدك مرهق نوعا ما وستلمس ذلك من خلال تراجع أدائك في التمارين التي تعودت عليها، هنا تكمن أهمية مكملات ما قبل التمرين في اعطاء الطاقة والتركيز اللازمين للذهاب إلى النادي و أداء تمارينك بالصورة المطلوبة، باختصار هذا المكمل هو ما أنت بحاجته فعلا خلال مرحلة التنشيف فهو يعتبر منشط سيعطيك الطاقة والقوة والتركيز ويعوضك عما ستفقده من هذه الأمور، يختلف الاحساس بنشاط هذا المكمل من شخص لآخر ولكن الأغلب قد تشعر به لمدة ٦ ساعات كاملة.

5. المكمل الغذائي vitamode

قد لا تعلم أن هذا المكمل يحتوي على فيتامينات B6 وB12وCوD، لكن، هل أصبح الامر مشوقاً؟ اليس كذلك؟ هذا المكمل سيقوم بسد الفجوات الغذائية التي ستغفل عنها في خلال مرحلتك لتنشيف.

لا تنسى انك بحاجة لتناول البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية وشرب الماء خلال خطة التنشيف، في وسط كل هذه الزحمة ستكون هنالك فجوات غذائية عديدة سيقوم هذا المكمل بسدها وملأها تمام كي تكمل هذه المرحلة وتصل للنتائج المرجوة

6. حارق الدهون BCAA lean energy

نعتقد بأن هذا المكمل الخارق للدهون هو أكثر عنوان شد انتباهك كونه حارق للدهون وأيضا مساعد في استشفاء العضلات، بما انك تبحث بشكل أساسي عن مكملات تساعدك في حرق الدهون المتراكمة على عضلاتك، سيساعد حارق الدهون BCAA في هذه المهمة، مهمته الاساسية حرق الدهون ومنعها من التشكل والتراكم فوق العضلات، كما هو غني بمضادات الاكسدة والمغذيات النباتية المستخلصة من حبوب البن والشاي الأخضر، لدعمك اكثر في مرحلتك هذه كما تحتوي هذه المكملات على كمية من الكافيين والفيتامينات والتورين، لا تحتوي على الكربوهيدرات ونسبة السعرات الحرارية فيها هي 0%، كما ستقوم بإمدادك  بفيتامينات B6و B12 وفيتامينC، كل هذه الامور تجعله حليف قوي جدا في فترة التنشيف الخاصة بك.

الجرعات

تستطيع أخذ هذا المكمل في الصباح أو قبل التمرين ولكن يفضل الابتعاد عنه في فترة المساء.

7. المكمل المهم

في النهاية عزيزي القارئ يجب أن ننبهك إلى مكمل مهم جدا وهو الماء، شرب الماء ضروري جدا لتنظيف جسمك من السموم المتراكمة بسبب وظائف الجسم الحيوية، كما ستؤمن لعضلاتك الرطوبة اللازمة من اجل انسجة قوية وسليمة. يفضل شرب كمية تزيد عن 1 لتر ماء في يومك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area