التحكم بالوزن

أقوى طريقة لسد الشهية المفتوحة بأبسط الطرق

التعامل بشكل خاطئ مع الشهية المفتوحة يمكن أن يسبب مشكلة زيادة الوزن أو عدم قدرتك في الحفاظ على النتائج لفترات طويلة عودة الوزن المفقود مجددا، فما هي أسهل وأفضل طريقة لسد الشهية المفتوحة؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أقوى طريقة لسد الشهية المفتوحة بأبسط الطرق

لمحاربة الشهية المفتوحة من الضروري الالتزام بمجموعة من الخطوات في نظامك الغذائي والتي تمكنك من السيطرة على شهيتك بشكل سهل والالتزام طوال الوقت بنظام غذائي صحي بدون أي معاناة.

1-تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ

من أكثر العادات اليومية التي تزيد من إحساس الجوع وعدم القدرة على التحكم في شهيتك هو النوم في مواعيد متأخرة في المساء والاستيقاظ في مواعيد عشوائية.

السهر لفترات طويلة في المساء يزيد من إنتاج هرمون الجوع وهو الجريلين ويحفزك على تناول الأطعمة الغير صحية والوجبات السريعة، لذلك الخطوة الأولى للحفاظ على مستويات الشهية وتجنب الإفراط في الطعام هو النوم في مواعيد ثابتة يوميا.

2-الحصول على ما يكفي من البروتين

البروتين هو أحد أهم العناصر الغذائية الأساسية والتي تدخل في تركيب كل الخلايا داخل الجسم ويساعد في زيادة معدل حرق الجسم يوميا من السعرات الحرارية وأيضا يزيد من إحساس الشبع.

عدم حصولك على ما يكفي من البروتين في الوجبات يسبب زيادة إحساس الجوع، من الضروري استهلاك ما يقرب من 35-60% من البروتين يوميا من إجمالي سعراتك الحرارية، يمكنك حساب احتياجك من البروتين من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاجتك اليومية من البروتين
 

3-تناول الألياف الغذائية

هناك نوعين من الألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، من الضروري التنوع في مصادر الألياف التي تحصل عليها من خلال الوجبات والتي من دورها السيطرة على سكر الدم والحفاظ على مستويات الشهية وتجنب الإفراط في الطعام.

تساعد الألياف على ملئ المعدة مثل البالون وبالتالي تقل كمية الطعام التي من الممكن استهلاكها وتبطئ من خرج الطعام من المعدة وبالتالي تظل في حالة شبع لفترات طويلة.

4-المشروبات خالية السعرات الحرارية

هناك العديد من المشروبات التي يمكنك الاستعانة بها لمقاومة إحساس الجوع وسد الشهية بدون الحاجة إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية مثل:

  • الشاي.
  • القهوة.
  • الكركديه.
  • الجنزبيل.
  • القرفة.
  • الينسون.
  • الحلبة.

من الأفضل عدم إضافة السكر الأبيض إلى المشروبات لتجنب السعرات الحرارية الزائدة ويمكنك التحلية باستخدام السكر الخالي من السعرات الحرارية مثل ستيفيا.

5-تناول الطعام في الوقت المناسب بدون جدول متحجر

من أسوأ العادات التي تسبب الإفراط في تناول الطعام هو تناول الطعام بشكل متحجر أو عن طريق الألتزام بجدول غذائي ثابت في مواعيد تناول الوجبات.

وبالتالي تتناول الطعام وأنت غير جائع ولا تتناول الوجبة وأنت جائع بسبب التزامك فقط بالجدول المخصص لتناول الطعام، من الضروري التركيز جيدا في مشاعر الجوع والشبع لديك والاستجابة لها من خلال تناول الوجبات الصحية المتوازنة.

6-تجنب الأنظمة الغذائية القاسية

من المؤكد أنك في حالة الالتزام بنظام غذائي قاسي سوف تواجه مشكلة الجوع حتى في حالة قمت بتطبيق النصائح السابقة لسد الشهية لن تجد أي فائدة لأنك من الأساس لا تلتزم بالمعايير الصحية للنظام الغذائي.

في حالة كنت ترغب في خسارة الوزن من الضروري الالتزام بنظام به عجز مناسب وواقعي من السعرات الحرارية لا يزيد عن 500 سعر حراري.

يمكنك حساب احتياجك اليومي من السعرات الحرارية من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاجتك اليومية من المغذيات الكبيرة (دهون، بروتين، كربوهيدرات)
 

7-تجنب الكربوهيدرات الغير صحية

من المهم أن تتجنب تنال أنواع الكربوهيدرات الغير صحية مثل الحلويات الخبز الأبيض والسكر الأبيض، كل هذه الأكلات تسبب زيادة الشهية وزيادة إحساس الجوع ومن الأفضل استبدالها بمصادر أخرى صحية للكربوهيدرات مثل:

  • الشوفان.
  • الكينوا.
  • القمح الكامل.
  • البقوليات.
  • الخضروات.
  • الذرة.
  • الشعير.
عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة