flag الولايات المتحدة الأمريكية

أكلات تساعد على زيادة الوزن بسرعة

النحافة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم والتي غالبا ما تكون بسبب النظام الغذائي، هناك مجموعة من الأكلات المميزة التي يمكن من خلال إضافتها إلى نظامك الغذائي اكتساب الكثير من الوزن بشكل سريع.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أكلات تساعد على زيادة الوزن بسرعة

من أهم الخطوات التي يجب أن يتخذها من يعاني من النحافة هي الاهتمام بالنظام الغذائي وأنواع الأطعمة التي يتناولها والتي تساعد على سرعة زيادة الوزن.

1-المكسرات

المكسرات من أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن أن تضيفها إلى نظامك الغذائي والحصول على أكبر عدد من السعرات الحرارية إلى جانب قيمة مرتفعة من المغذيات، تحتوي المكسرات مثل الفول السوداني واللوز والبندق والكاجو على عدد مرتفع من السعرات الحرارية يمكن أن يصل إلى 600 سعر حراري في 100 جرام فقط، إلى جانب قيمة المكسرات المرتفعة من ناحية الكربوهيدرات والدهون الصحية وأيضا البروتين، ما يميز المكسرات هو سهولة تناولها كوجبة جانبية أو سناكس وبالتالي يمكنها أن تكون غذاء مثالي لمن يعاني من ضعف الشهية.

2- الأرز

الأرز من أفضل مصادر الكربوهيدرات التي يمكن أن يعتمد عليها من يعاني من النحافة، يمتاز الأرز بأنه من مصادر الكربوهيدرات التي لا تحتوي على الجلوتين وهو من المواد المتواجدة في مشتقات القمح مثل الخبز والمعكرونة والذي قد يسبب بعض من المشاكل الهضمية مثل الإمساك و الانتفاخ.

3- الزيوت الطبيعية

على عكس المتوقع دائما أن الدهون من الأشياء التي يجب تجنبها ولكن في الواقع يحتاج الجسم إلى الدهون خاصة الصحية منها، يجب أن تدخل الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي نظرا لأنها هامة للعمليات الحيوية داخل الجسم إلى جانب أنها مرتفعة من ناحية السعرات مقارنة بالبروتين والكربوهيدرات ويحتوي جرام الدهون الواحد على حوالي 9 سعرات حرارية، يمكنك إضافة الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند إلى السلطات أو أي أطباق رئيسية لزيادة عدد السعرات الحرارية والقيمة الغذائية للوجبات.

4- البقوليات

من أفضل مصادر الكربوهيدرات والبروتين النباتي هي البقوليات والتي تمتاز بكونها مصدر هام للفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، تحتوي البقوليات على عدد كبير من السعرات الحرارية ويفضل إضافتها إلى نظامك أن كنت ترغب في اكتساب الوزن بشكل سريع، من أفضل أنواع البقوليات هي الفول والعدس والترمس والفاصوليا.

5- المأكولات البحرية

المأكولات البحرية مثل السالمون والتونة والبلطي والماكريل، كل هذه الأطعمة من الوجبات التي يجب أن تضيفها إلى نظامك الغذائي، تمتاز الأسماك كونها مصدر هام للدهون الصحية أوميجا 3 والتي من الصعب أن تجدها في عدد كبير من الأكلات، إلى جانب محتوى الأسماك المرتفع من البروتين، لكن يفضل دائما تناول الأسماك الطازجة والابتعاد عن الأنواع المعلبة من الأسماك.

6- الحليب

قد يكون من أسهل المشروبات التي يمكن أن تتناولها وفي نفس الوقت تكتسب الكثير من القيمة الغذائية والسعرات الحرارية، يحتوي الحليب على نسبة مرتفعة من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية إلى جانب معادن مثل الكالسيوم وفيتامينات أيضا مثل فيتامين د، قد يكون الحليب حل فعال لاكتساب الوزن بسرعة ولكن يجب التأكد من كونك لا تواجه أي مشكلة مع اللاكتوز لأن الحليب يحتوي على نسبة لاكتوز مرتفعة وقد لا يكون مناسب لكل الحالات.

7- الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على كل ما تحتاج إليه للتخلص من النحافة وزيادة الوزن بسرعة مثل الكربوهيدرات والدهون الصحية والألياف وأيضا البروتين، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، يفضل تناول الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار مثل الشوفان والكينوا وخبز القمح الكامل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area