flag الولايات المتحدة الأمريكية

ألم الرجل بعد التمرين

ألم الرجل بعد التمرين أحد أكثر الأعراض شيوعاً وغالباً ما يحدث بعد يوم تمرين عضلات الأرجل ولكن من الممكن أيضا أن يحدث في أي يوم تدريبي أخر بسبب مشاركة الرجل في كل حركات التمارين، فما هو سبب ألم الرجل بعد التمرين وكيف نتجنبه؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب ألم الرجل بعد التمرين

قد يحدث ألم الرجل بعد التمرين سواء كانت هذه التمارين تعتمد على الأوزان أو تمارين المقاومة أو حتى أن كانت تمارين خفيفة أو تمارين هوائية.

1- عدم الاحماء بشكل كافي للرجل قبل التمرين

سواء كنت تُمارس تمارين الرجل أو أي تمرين آخر يعتمد على حركة الرجل خلال التمرين فمن المهم حينها أن تحصل على الإحماء الكافي وذلك عن طريق تحريك القدمين بشكل خفيف في كل الاتجاهات لتجهيز الأربطة والمفاصل لشدة التمرين.

تساعد تمارين الإحماء للرجل قبل التمرين على تجهيز جسمك بشكل كافي عن طريق رفع درجة الحرارة ومن ثم زيادة ضخ الدم إلى العضلات وبالتالي تُصبح مرونتها أفضل والمدى الحركي أسهل وبالتالي تقل فرص الإصابات الرياضية والتي تشمل ألم الرجل بعد التمرين.

2- ممارسة تمرين الرجل بشكل خاطئ

غالباً ما يقع المبتدئين في عِدة أخطاء خلال ممارسة أي نوع من تمارين المقاومة بسبب عدم معرفة الأداء الصحيح للتمرين، من أكثر العضلات التي يمكن أن تتعرض للإصابات بسبب الأداء الخاطئ هي الرجل، هُناك عِدة تمارين منها القرفصاء وجهاز الضغط والطعن كلها تمارين مفيدة ولكن قد تكون خطيرة في حالة ممارستها بشكل خاطئ وتزيد من الحِمل على منطقة الركبة والتي تتعرض للإصابات بشكل كبير وتزيد معها احتمالية حدوث ألم بعد التمرين بشكل كبير.

3- عدم ترطيب الجسم بشكل كافي

الترطيب له أهمية بالغة للحماية من إصابة وألم مفاصل الأرجل، يُهمل عدد كبير من الأشخاص شُرب ما يكفي من الماء بالرغم من أن الجسم يفقد كمية كبيرة جداً من السوائل خلال التمرين وعدم تعويض احتياج الجسم من الماء قد يُسبب مشكلة كبيرة وقد تصل للإصابات العضلية والتشنجات، لذلك يجب الحصول على الماء دائماً قبل وخلال وبعد التمرين.

4- التهاب اللفافة الأخمصية

هذا النوع من الالتهابات يمكن أن يُسبب ألم كبير في الرجل بعد التمرين ويحدث غالباً بسبب عدم التسخين الجيد أو إرتداء أحذية غير مناسبة للتمرين مع ممارسة تمارين الكارديو مثل الركض السريع وحينها يتعرض هذا الوتر إلى الإصابة وقد يحدث التهاب شديد ويُسبب الإصابة بعد التمرين، لذلك يجب التركيز جيداً قبل ممارسة الكارديو على إرتداء الحذاء المناسب لك لممارسة التمرين.

5- عدم ممارسة التمارين الهوائية فوق الأرض الصلبة

ممارسة التمارين الهوائية أو الكارديو فوق الأرض الصلبة من الممكن أن يزيد من احتمالية وجود ألم بعد التمرين وحدوث إصابات خطيرة مع مرور الوقت، من المهم اختيار نوعية الأرضية التي تقوم بممارسة تمرينك عليها وذلك لأن الأرض الصلبة أو الغير مُناسبة للتمارين يُمكن أن تزيد من الضغط على قدميك بشكل كبير.

6- الإطالة بعد تمارين المقاومة

تُساعد تمارين الإطالة الخفيفة بعد التمرين على تجنُب تراكم حمض اللاكتيك بشكل كبير وهو الذي من الممكن أن يُسبب ألم شديد وأيضا تُساعد تمارين الإطالة على زيادة ضخ الدم وسهولة توصيل الغذاء إلى العضلات وتسريع عملية الاستشفاء، يُفضل ممارسة تمارين الإطالة بعد أي تمرين لمدة 3-10 دقائق.

علاج ألم الرجل بعد التمرين

إن كُنت مُصاب بألم الرجل بعد التمرين مباشرة من المهم استخدام كمادات الثلج على المكان المُصاب لتخفيف الألم أو التورم إن وجِد، يُمكن أيضا استخدام الماء الدافئ أو الكريمات المُخصصة لتخفيف الألم الرياضي بعد التمرين، في حالة استمرار ألم الرجل بعد التمرين لفترات طويلة يجب حينها الخضوع للكشف الطبي على الفور وتجنُب ممارسة أي نوع من التمارين حتى القيام بالفحص الطبي.

مصدر الصورة

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area