flag الولايات المتحدة الأمريكية

أنواع الكارديو

من أكثر التمارين الرياضية التي يعتمد عليها أغلب الرياضيين لتحسين صحة القلب هي تمارين الكارديو التي بجانب أهميتها للقلب لها أيضا عدة فوائد صحية، فما هي أنواع الكارديو وما هو أفضلها للجسم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي تمارين الكارديو؟

تمارين الكارديو أو تمارين الأيروبكس هي أحد أنواع التمارين الرياضية التي تعتمد على رفع نبضات القلب إلى حد معين خلال ممارستها ويتوقف معدل الأداء خلال تمارين الكارديو بناء على قدرة الجسم في استخدام الأكجسين وقدرة الرئتين والتي تختلف من شخص لآخر.

يتحكم في قدرة الجسم على التعامل مع الأكسجين عدة عوامل مختلفة منها العوامل الوراثية وعوامل النوع، أثبتت الأبحاث أن معدلات الكارديو يمكن أن تكون أعلى لدى الرجال مقارنة بالنساء بنسبة تصل إلى 25%، كما أثبتت الدراسات أنه مع التقدم في العمر تختلف معدلات الأداء في التمارين الهوائية وتنخفض بشكل تدريجي.

تختلف تمارين الكارديو بشكل كبير عن تمارين المقاومة والتي تعتبر تمارين لا هوائية على عكس الكارديو الذي يعد من التمارين الهوائية ويعتمد بشكل أكبر على قدرة الرئتين على عكس المقاومة التي تعتمد على القوة العضلية وقوة التحمل باستخدام الأوزان المرتفعة.

أنواع تمارين الكارديو

هناك أنواع مختلفة من تمارين الكارديو هناك أنواع تعتمد على الأجهزة الرياضية وهناك أنواع أخرى تعتمد على استخدام وزن الجسم خلال ممارسات تمارين الكارديو بالإضافة إلى أنه هناك أنواع من تمارين الكارديو تختلف فيما بينها بناء على شدة التمرين، على سبيل المثال هناك نوع من تمارين الكارديو يعتمد على خفض شدة التمرين وزيادة وقت الجولة التدريبية أو خفض وقت الجولة وزيادة الشدة مثل تمارين الهيت كارديو.

تمارين الهيت كارديو

هو نوع من التمارين الرياضية التي تعتمد على رفع رفع ضربات القلب إلى أقصى حد خلال وقت معين ومن ثم خفض شدة التمرين مرة أخرى وإعادة هذه الدورة بشكل دوري لوقت معين لتحقيق أقصى استفادة من تمارين الكارديو في أقل وقت ممكن

على سبيل المثال ممارسة 10 ثواني من التمارين عالية الشدة ومن ثم ممارسة التمارين بشدة متوسطة لمدة 20 ثانية أو أكثر .

تمارين الكارديو متوسطة الشدة

هذا النوع من تمارين الكارديو هو النوع الأكثر استخداما من بين التمارين وذلك لأنه أسهل في طريقة أدائه مقارنة بتمارين الهيت كارديو بجانب أنه أيضا من تمارين الكارديو المناسبه لكبار السن، لذلك غالبا يعتمد عليه عدد كبير من الأشخاص حتى الرياضيين بسبب عدم وجود طاقه كافيه بعد التمرين لممارسة التمارين التي تحتاج إلى طاقة مرتفعة مقارنة بتمارين الكارديو العاديه أو متوسطة الشدة التي لا تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد خلال أدائها.

أفضل نوع تمارين كارديو

عند ممارسة أي نوع من تمارين الكارديو غالبا سوف تحصل على نفس النتائج المتوقعة في النهاية وهي تحسين صحة القلب والحصول على فوائد الكارديو والمعروفه وأهمها على الإطلاق هو خسارة الوزن ولكن بشكل عام عند اختيار نوع الكارديو يجب اختيار النوع المناسب لك والذي تستطيع الاستمرار عليه لفترة طويلة بدون أي مشكلة.

يجب تحديد ما إن كنت ترغب في ممارسة تمارين الكارديو في المنزل أو في صالة التمارين الرياضية ويمكنك بسهولة ممارسة تمارين الكارديو على الأجهزه الرياضيه مثل الدراجة أو ممارسة التمارين في الهواء الطلق في النهاية سوف تحصل على نفس فوائد تمارين الكارديو.

هناك عدة أنواع من التمارين التي يمكنك الاختيار فيما بينها ومنها:

  • ركوب الدراجة.
  • الركض. 
  • نط الحبل.
  • تمارين الستيب. 
  • المشي السريع.

السعرات الحرارية المحروقة في تمارين الكارديو

يمكن معرفة عدد السعرات المستهلكة خلال أي نوع من تمارين الكارديو من خلال حاسبه السعرات الحرارية المحروقة التالية: 

حاسبة السعرات الحرارية التي تحرق في كل نشاط
 

مصدر الصور

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area