flag الولايات المتحدة الأمريكية

أنواع النظام النباتي وهل قادر على بناء العضلات

يعتمد النظام النباتي على تناول أى أطعمة لا تأتى من مصادر حية أو حيوانية مثل لحوم الدجاج أو الأسماك أو المواشي، وهناك انواع عديدة من انواع النظام النباتي تختلف عن بعضها ولكل منها اطعمة مسموحة وممنوعة، ولكن ايهما افضل لبناء الكتلة العضلية؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي أنواع النظام النباتي؟

النظام النباتي لا يعتبر من الأنظمة الثابتة فهناك عدد من الأنواع المختلفة والتي قد تختلف فيما بينها بين ما هو مسموح بتناوله في النظام النباتي وبين ما هو ممنوع، وتنقسم إلى:

1- نباتي صرف (فيغان) Vegans

هو الفرع أو النوع الرئيسي من أنواع النظام النباتي وهو النوع الأصعب والذي لا يسمح بتناول أي من منتجات الحيوان أو المأكولات البحرية أو أى نوع من الطعام قد يعتمد على مصدر يعود إلى كائنات حية.

2- نباتي لاكتو  Lacto-vegetarians

يسمح هذا النوع من النظام النباتي بتناول كافة انواع الالبان فقط دون تناول أى نوع من اللحوم أو الأسماك البحرية.

3- نباتي بحري Pescatarians

يسمح هذا النوع بتناول كافة انواع الاسماك والمأكولات البحرية فقط مع الأطعمة النباتية.

4-  نباتي لاكتو-أووفو  Lacto-ovo vegetarians

يسمح هذا النوع من النظام النباتي بتناول منتجات الألبان وتناول البيض.

 

الفرق بين البروتين النباتى والبروتين الحيواني

قد تتسائل لماذا دائما ما ينصح بتناول مصادر البروتين النباتي أن تحدثنا عن بناء الكتلة العضلية، العامل المؤثر يأتي من ناحية عدد الاحماض الامينية الاساسية في كل من المصادر النباتية والتي تعد غير كاملة للعناصر اللازمة لتحقيق خلق البروتين المغذي الذي يعمل على بناء كتلتك العضلية على العكس بالنسبة للمصادر الحيوانية والتي تعد غنية بالأحماض الامينية الكاملة لكي تحقق البناء العضلي المطلوب.

لكن لحسن الحظ هناك بعض من الحلول التي قد تكون متاحة وبديل جيد للأشخاص النباتيين لكي يحصلوا على الأحماض الأمينية اللازمة والكاملة لكي يقوم الجسم بعملية البناء العضلي واكتساب الضخامة.

بروتين فول الصويا

فول الصويا هو أحد الأغذية المنتشرة وبالأخص في دول شرق آسيا والتي تم الاعتماد عليها لفترات طويلة وحتى الآن في التغذية ويعود السبب إلى تكلفتها القليلة مقارنة باللحوم الحمراء أو الدجاج وفي نفس الوقت احتواء فول الصويا على كافة الأحماض الأمينية ولذلك يضاهي في قيمته الغذائية اللحوم ويمكن أن يعمل فول الصويا على تغذية الجسم والعضلات بشكل جيد.

يمكن تناول فول الصويا بالشكل الطبيعي له عن طريق صنع حليب الصويا أو تناول الصويا المسلوق، وهناك ايضا بعض من المنتجات المتاحة للأشخاص النباتيين والتي يتم صنعها من خلال استخدام الصويا لتحضير بودر مكمل غذائي.

المكسرات

تعتبر المكسرات من أفضل مصادر البروتين التي يمكن أن يعتمد عليها الأشخاص النباتيين في البناء العضلي، تمتاز بانها تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين بجانب نسبة كبيرة من الدهون الصحية الاوميغا 3 ونسبة عالية من الكربوهيدرات.

الخضروات والبقوليات

مثل الفول الأخضر والفاصوليا والحمص والبازلاء، جميعها تعد من المصادر الممتازة لكي تحصل على نسبة مرتفعة من البروتين الذي تحتاج اليها كما انها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية والتي تحسن من عملية الهضم بالاضافة إلى نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.

 

هل يمكن للنظام النباتي أن يمنحك كتلة عضلية؟

في النظام النباتي تزيد احتمالات أن تتعرض إلى مشاكل من نقص بعض من العناصر الهامة التي تحصل عليها بشكل رئيسي من المنتجات الحيوانية، مثل الحديد والزنك، وبعض من الفيتامينات والمعادن الهامة، يمكنك ان تحصل على كتلة عضلية من النظام النباتي ولكن يجب ان تعطي الجسم كافة احتياجاته سواء كان من البروتين والمعادن والفيتامينات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area