الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

أهمية استخدام حزام الظهر أثناء القيام بتمارين الحديد

لا بد أنك قد لاحظت أن بعض لاعبي كمال الأجسام الذين تتمرّن معهم في الصالة الرياضية يقومون باستخدام حزام الظهر أثناء أداء بعض التمارين وخصوصاً التمارين التي تتطلب رفع أوزان ثقيلة لماذا؟ وما أهميتها؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو حزام الظهر؟

حزام الظهر عبارة عن حزام عادي ولكنه عريض أكثر ويكون مصنوع في أغلب الأحيان من الجلد الطبيعي ويحتوي على قطعة بلاستيك مُقوّى في الداخل أو الألمونيوم الخفيف في بعض الأحيان. يستخدم حزام الظهر في تدعيم الظهر أثناء رفع الأثقال بزيادة الضغط على عضلات البطن مما تؤدي إلى إحداث استقامة إجبارية في العمود الفقري.

أثر حزام الظهر للاعب كمال الأجسام

عند ممارسة بعض تمارين رفع الأثقال بواسطة عضلات الظهر يؤدي هذا إلى إحداث مُقاومة عالية على الظهر مما يتسبب في بعض الأحيان -حسب كمية الوزن ووضعية أداء التمرين- إلى حدوث تمزقات تؤدي إلى انحلال في بعض الفقرات الموجودة في عمودك الفقري. بعض التمارين كتمرين السكواتس والديد ليفت تقوم بتشكيل ضغط عمودي على فقرات جسمك مما يزيد من احتمالية تضرر ظهرك واستخدام حزام الظهر يمنع من حدوث هذا الضرر.

المساعدة الخفية

يقوم حزام الظهر بتشتيت وتوزيع الحمل عند ممارسة تمارين الظهر ذات الأوزان الثقيلة وتقليل نسبة الجهد على الديسك الموجود في ظهرك بنسبة 50%، بالإضافة إلى تسريع حركة الجسم وزيادة الثبات بسبب زيادة التحكم في الفخذين والركبة كما يساعدك على حمل أوزان أعلى بثبات أكبر وضرر أقل.

استخدام حزام الظهر 

يُفضل استخدام حزام الظهر عند أداء جميع تمارين الظهر ذات الأوزان الثقيلة وتحديداً تلك التمارين التي يكون الوزن الذي تستخدمه فيها أكثر من 80% من وزن الرفع الأقصى لك 1RM. حتى عند ظيادة قوتك مع مرور الزمن استمر في لبس الحِزام واحرص على أن لا تنفذ أي تمرين بوزن أكثر من 80% من وزن الأقصى الرفع لك لعدم إحداث أي أضرار بعمودك الفقري.

محاذير

طريقة عمل حزام تمرين الظهر هي إحداث ضغط على عضلات البطن لزيادة الثبات واستقامة الظهر ولكن إن كانت لديك أي إصابة قديمة في الظهر يُرجى استشارة الطبيب قبل رفع أوزان ثقيلة باستخدام هذا الحزام لأن هذا قد يترتب على إضعاف عضلات بطنك وسينتفي سبب استخدام حزام الظهر.

تمارين رفع الأثقال مُجهدة جداً في بعض الأحيان وتتطلب رفع أوزان ثقيلة. استخدم حزام الظهر متى ما أمكن لتجنب إحداث أي ضرر يمنعك من مواصلة مشوارك في كمال الأجسام وإلحاق الضرر بظهرك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area