flag الولايات المتحدة الأمريكية

أهمية الملابس الرياضية

غالباً ما كان يرتدي البعض الملابس الرياضية من أجل المظهر العام ومن أجل العلامات التجارية ولكن يجب أن يكون هناك دقة شديدة في اختيار ملابسك الرياضة لأن لها دور هام ورئيسي في جودة ونتائج تمرينك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية الملابس الرياضية

قد يرى البعض أن الملابس الرياضية يجب اختيارها فقط بناء على شكلها الجمالي والعلامة التجارية ولكن أصبح الأمر أكبر من ذلك وأصبحت الملابس الرياضية تمثل عِدة نقاط هامة يجب أن تضعها في الاعتبار.

1- الحذاء الرياضي

في المقام الأول يجب أن نذكر الحذاء الرياضي نظراً لأهميته للأداء وأيضاً الحماية من الإصابات، من الضروري إعطاء وقت كافي لاختيار الحذاء قبل استخدامه ويجب أن تختار نوع من الأحذية مناسب لنوع النشاط الخاص بك سواء كنت تمارس تمارين الركض والتي لها أحذية مخصصة أو كنت تمارس التمارين في مكان ثابت، يمكن أن يسبب اختيار الحذاء الرياضي الخاطئ الإصابة في كاحل القدم أو حتى الركبة.

2- تنظيم درجة حرارة الجسم

من المثير أن الملابس الرياضية أيضاً يمكنها أن تغير بشكل ملحوظ درجة حرارة الجسم سواء رفع درجة الحرارة بشكل كبير أو تجعلك دائماً في وضع مناسب، درجة الحرارة أحد أهم العوامل التي يجب الانتباه لها عند اختيار الملابس الرياضية وذلك لأن درجة الحرارة تتحكم بشكل كبيرة في جودة أدائك خلال التمرين.

3- اختيار الملابس المرنة

من المهم اختيار نوعية من الملابس مرنة ومريحة بشكل كبير وذلك لكي تستطيع ممارسة التمارين بشكل أفضل، عند ممارسة التمرين تهدف إلى الوصول في النهاية إلى مدى حركي أكبر لاستهداف الألياف العضلية ولكن مع الملابس الضيقة والغير مريحة يمكن أن لا تكون قادر في النهاية على القيام بهذا الأمر بشكل ناجح.

4- ملابس طاردة للعرق

خلال أوقات التمرين يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل والتي يمكن أن تصل إلى لتر وأكثر من ذلك، يعود السبب إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وحينها يقوم الجسم بإطلاق الكثير من السوائل من خلال المسام لتهدئة وتبريد الجلد وحماية الأعضاء الداخلية، مع كميات التعرق الكبيرة خلال التمرين إن لم تكن ترتدي الملابس المناسبة لطرد العرق ستلاحظ أن الملابس تحتفظ بالماء بشكل مزعج.

5- تحسين الدورة الدموية في العضلات

هناك أنواع من الملابس تمتلك خامات ضيقة للغاية والتي يمكن أن تغلق مسارات الدماء إلى العضلات وتجعل من هذه العملية أصعب وهو أسوأ شئ يمكن أن يحدث خلال جولة التمرين لأن الهدف في الأساس هو توصيل أكبر كمية من الدم إلى العضلات لضمان وصول المغذيات إلى كل أنحاء الجسم، عند اختيار الملابس الرياضية المناسبة يمكن أن تكون الدورة الدموية أفضل وبالتالي تحسين المكاسب من العضلات وتحسين عملية الاستشفاء.

6- ارتداء الحزام الرياضي

الحزام الرياضي جزء لا يتجزأ من الملابس الرياضية ويجب أن تعطي له اهتمام كافي في حالة كنت تقوم بممارسة تمارين الأوزان وذلك لأن هذه التمارين تزيد من فرصة إصابة منطقة أسفل الظهر، عند استخدام الحزام الرياضي يوفر لك حماية كبيرة تجاه الإصابات الخطيرة أو الإنزلاق في منطقة أسفل الظهر.

7- دعامات الركبة والكوع

يمكن أن تتضمن الملابس الرياضية أيضا دعامات الكوع والركبة والتي يمكن أن تكون ضرورية بالنسبة لك إن كنت تقوم بممارسة تمارين المقاومة والتي غالباً ما تضع الضغط دائما على الكوع خلال كل تمارين الجزء العلوي وعلى الركبة عند ممارسة تمارين الجزء السفلي، تساعد الدعامات المخصصة للكوع والركبة في توفير حماية كبيرة للمفصل وتجنب الإصابات، هناك أيضاً أنواع من الملابس الرياضية توفر هذه الحماية بشكل تلقائي دون إرتداء جزء دعم مخصص منفرد وذلك عن طريق ضغط أجزاء من الملابس في هذه المناطق سواء منطقة الركبة أو الكوع.

مصدر الصور

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area