الولايات المتحدة الأمريكية

أهمية وجبة الفطور للاعبي كمال الأجسام

قد لا تكون مقولة "الفطور هو أهم وجبة غذائيةفي اليوم" صحيحة بشكل كامل، ولكن عندما يتعلق الموضوع بلاعبي كمال الأجساموبناء العضلات، لماذا؟ هذا ما سنوضحه في هذا المقال.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أنَّ أهمية وجبة الفطور للاعبي كمال الأجسام تكمن في أنها غنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص هي المفتاح لأي خطة أو برنامج يتعلق ببناء العضلات.

قد ينام الشخص يومياً حوالي 6-8 ساعات، وهذا يعتبر وقت طويل بالنسبة للجسم كونه لم يدخل إليه أي مادة مغذية، لذا يجب عليك أن تبدأ يومك بتناول الفطور حتى تبدأ عملية الاستقلاب في جسمك بشكل صحيح ويتابع جسمك نشاطه، وحتى يزداد تركيزك ولا تشعر بالتعب عند ممارسة التمارين الرياضية، وتساعد وجبة الفطور في ضبط الوزن في مرحلة التنشيف.

كما أنَّه لا يمكنك أن تذهب بسيارتك إلى العمل من دون تعبئتها بالوقود، فأنت كذلك من المفروض ألَّا تغادر المنزل إلى العمل بدون أن تزود نفسك بالوقود من وجبة فطور صحية تعزز نشاطك.

عندما لا يكون لديك وقت كافي لتناول وجبة الفطور، يمكنك الاكتفاء بأن تشرب سريعاً من أحد خلائط البروتين لديك وتذهب إلى العمل، ويُنصح ضمن وجبة الفطور لمن يريد بناء عضلاته أن تحتوي على الخيارات التالية من الموز والسبانخ ومسحوق البروتين وزبدة الفول السوداني و ملعقة كبيرة من اللوز، ومن أجل إدخال سعرات حرارية أكثر يمكن إضافة المزيد من المكسرات مع بعض الفواكه، ولكن لا تنسى ملك وجبة الفطور وهو البيض.

البيض والشوفان في وجبة الفطور

تحتوي البيضة الواحدة على 6غ من البروتينات عالية القيمة الغذائية،  وهي المكون الأساسي لبناء العضلات، ويمكن تناوله مسلوقاً مع قطعة من الخبز الأسمر، أو جعله مكوّناً لوجبة فطور أخرى مثل العجَّة بالبيض وغيرها.

يمكنك اعتماد الشوفان أيضاً كمكون هام لوجبة الفطور، ويعدُّ غذاءً ثابتاً في حميات العديد من لاعبي كمال الأجسام، حيث يتم هضمه ببطء لاحتوائه على الألياف الغذائية بشكل  كربوهيدرات معقدة ويمنح مستويات عالية من الطاقة.

إنَّ كوب واحد من الشوفان الجاف يحتوي 307 سعرة حرارية تستخدم لبناء العضلات، ويمكن طبخ الشوفان مع الماء أو الحليب.

أساسيات وجبة الفطور

يمكن أن تجرب أطباق مختلفة لوجبة الفطور، ولكن تأكَّد أنَّها تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات بشكل أساسي، ويمكن توزيع المكونات الغذائية كالتالي: 40% بروتين و 50% كربوهيدرات و 10% دهون، وقد تختلف هذه الكميات من شخص لآخر في حال كان يقوم بالتضخيم أو التنشيف.

تأكَّد أنَّ وجبة الفطور ملائمة لبقية الوجبات التي ستتناولها خلال اليوم، فأنت تحتاج حوالي 40 سعرة حرارية لكل 1 كيلوغرام من وزن الجسم كل يوم لبناء العضلات حسب أحد مدربي كمال الأجسام، وهذه السعرات الحرارية يجب أن تكون موزعة على الوجبات التي ستتناولها خلال اليوم الواحد.

حاسبة السعرات الحرارية

وكمثال عن وجبة فطور مثلاً يمكن تناول 6-8 بيضات (بياض البيض) و 2 منها بيضتان كاملين مع كأس من عصير الفواكه وصحن من الشوفان وكمية قليلة من مكمل الأوميغا 3.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area