flag الولايات المتحدة الأمريكية

أوزان الأثقال المناسبة للنساء

عندما تذهب النساء إلى الصالة الرياضية يشعرون بالخوف تجاه حمل الأوزان نتيجة مجموعة من الأفكار الخاطئة الشائعة بين عدد كبير من الأشخاص، فهل يمكن أن تستخدم النساء الأثقال بدون مشكلة وما هي الأثقال المناسبة لهم لتجنب أي أعراض جانبية؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

رفع الأثقال للنساء

ساد اعتقاد شائع بين عدد كبير من النساء أن حمل الأوزان قد يسبب لهم عدة أضرار وأهمها هو أن الأوزان للنساء تبني كتلة عضلية مثل الرجال تماما وهو ما يجعل مظهرها ذكوري بشكل أكبر، لكن بشكل علمي من المستحيل تماما أن تتحول النساء إلى مظهر ذكوري أو تبني كتلة عضلية بحجم الكتلة لدى الرجال بسبب طبيعة التكوين الجيني لها.

يتواجد لدى الرجال مجموعة من الهرمونات البنائية التي لها الدور الرئيسي في المظهر الذكوري والحجم العضلي لديهم، بدون هذه الهرمونات لا يمكن لأي شخص بناء العضلات، لحسن الحظ لا تمتلك النساء نسبة كبيرة من هذه الهرمونات أهمها التستوستيرون وبالتالي لا تكون لديها أي قابلية لبناء كتلة عضلية مثل التي يمتلكها الرجال ويمكن ممارسة التمرين دون الشعور بالخوف.

ملحوظة هامة:

هناك بعض النماذج من النساء يمتلكون كتلة عضلية ضخمة عند ممارسة التمارين الرياضية بالأثقال، ما يجب أن نعلمه جيدا أن هذا الأمر لن يحدث إلا في حالة استخدام منشط أو هرمون خارجي، أي أنه في حالة ممارسة التمارين بدون استخدام أي من هذه الهرمونات لن تحدث أي من هذه الآثار الجانبية.

أوزان الأثقال المناسبة للنساء

يمكن للنساء ممارسة التمارين الرياضية بشكل طبيعي بدون أي مشكلة والبدء في ممارسة التمارين الرياضية بوزن منخفض وزيادة الحمل التدريجي مع مرور الوقت ويجب أن يكون الوزن المستخدم هو الوزن الذي تستيطع به أداء التمرين بشكل صحيح، يمكن أن تقدم أيضا تمارين رفع الأثقال للنساء مجموعة هامة من الفوائد ومنها:

1- خسارة الدهون بشكل أسرع

تساعد تمارين رفع الأثقال للنساء في خسارة نسبة الدهون المتراكمة في الجسم بشكل سريع بسبب التمارين عالية الكثافة وأيضا بناء العضلات والتي ترفع من معدل التمثيل الغذائي للجسم بشكل طبيعي.

2- زيادة القوة البدنية للجسم

تُعاني بعض النساء من ضعف نسبي في القوة البدنية طبقا للطبيعة الجينية للنساء ولكن مع ممارسة تمارين رفع الأثقال يمكن أن ترفع النساء من القوة الجسدية بشكل مميز يساهم في تحسين جودة الحياة اليومية بشكل عام.

3- تحسين الحالة المزاجية

من أهم الفوائد التي يمكن اكتسابها من خلال رفع الأثقال للنساء هو تحسن ملحوظ في الحالة النفسية، خلال ممارسة التمارين يُفرز الجسم مجموعة من الهرمونات التي تساعد في الشعور بالراحة والسعادة أبرزها الإندروفين ومع مرور الوقت يمكن أن تتحسن الحالة النفسية و تجنب مشاكل مثل التوتر والاكتئاب والقلق.

4- النوم بشكل أفضل

الأرق وصعوبة النوم من المشاكل المنتشرة في وقتنا الحالي بين العديد من الأشخاص، يمكن من خلال ممارسة تمارين الأثقال تحسين جودة النوم بشكل ملحوظ والدخول إلى مراحل النوم العميق بشكل أسرع وأفضل، ولكن يجب عدم ممارسة التمارين قبل النوم مباشرة لتجنب الأرق ويجب أن يكون هناك فاصل بين النوم وممارسة التمارين 6 ساعات على الأقل.

5- الحماية من بعض الأمراض الخطيرة

بجانب كل الفوائد السابقة يمكن أن تقدم رياضة رفع الأثقال للنساء حماية كبيرة ضد مجموعة من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين وأيضا السكري وضغط الدم وألم المفاصل وضعف العظام.

كم مرة يجب ممارسة رفع الأثقال للنساء

من الأفضل ممارسة تمارين رفع الأثقال للنساء بين 3-6 أيام أسبوعيا على حد أقصى، من المهم الحصول على يوم أو يومين راحة تامة من ممارسة التمرين على مدار الأسبوع لمد الجسم وقت كافي للاستشفاء وتجنب الإرهاق البدني.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area