flag الولايات المتحدة الأمريكية

أوقات تناول مكملات ما قبل التمرين

يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية المغذية للجسم والعضلات على مدار اليوم، ولكن بالتاكيد هناك أوقات محددة لتناول الأطعمة التي يحتاج إليها الجسم، كما هو الحال مع الاطعمة الطبيعة، أن تناول المكملات الغذائية ايضا يحتاج بعض التركيز في تحديد افضل أوقات
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

قبل بداية الذهاب إلى صالة الجيم والبدء في ممارسة رياضة بناء العضلات يحتاج الجسم إلى العديد من العناصر الغذائية المختلفة سواء من الطعام الطبيعى أو المكملات الغذائية الخاصة برياضة كمال الأجسام ويعتبر الوقت هو أحد العوامل المهمة التي يتحدد على أساسها مدى استفادة الجسم من الطعام والمكملات الغذائية.

أهم المكملات الغذائية قبل التمرين

يحتاج الجسم قبل ممارسة تمارين المقاومة والنشاط البدني إلى مكملات غذائية توفر له بعض العناصر المهمة كالأحماض الأمينية والبروتين ايضا الطاقة اللازمة لأداء التمارين الرياضية.

مكملات الكافيين

يحتاج الجسم قبل أداء التمارين الرياضية القاسية إلى مصدر طاقة ليعطي الجسم دفعة قوية لتحمل شدة التمارين الرياضية المختلفة ويمد الجسم بالطاقة والنشاط المطلوب لأداء الحمل البدني، ولذلك تعتبر مكملات الكافيين من المكملات التي من الممكن ان تكون هامة تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية، وأفضل أوقات تناول مكملات الكافيين ما قبل التمرين يكون في الصباح أو قبل الذهاب إلى صالة التمارين الرياضية بساعة.

الاحماض الامينية BCAA

تتواجد الأحماض الأمينية في مصادر البروتين عالى الجودة المختلفة، ويمكنك تناول مكملات ال bcaa  قبل ممارسة التمارين الرياضية في الصباح أو مع وجبة ما قبل التمرين، وهي الوجبة التي تتناولها قبل ممارسة التمارين بساعتين على الأقل.

يجب أن تكون وجبة قبل التمرين تسبق بدء التمرين بساعتين على الأقل حتى لا تؤثر بشكل سلبي على الأداء الرياضي، فعند تناول الطعام والذهاب إلى صالة الجيم تتجمع الدورة الدموية بنسبة تصل إلى 25% في منطقة المعدة لأداء عملية الهضم، مما سوف يؤثر بشكل مباشر على الأداء الرياضي بشكل سلبي.

الكرياتين

يعتبر مكمل الكرياتين من اهم المكملات التي يمكنك تناولها في نظامك الغذائي لبناء العضلات، يعمل الكرياتين على زيادة القوة العضلية والتحمل العضلي اثناء ممارسة تمارين كمال الاجسام، ويعتبر عامل مؤثر ومباشر في زيادة المكسب العضلي وقدرة العضلات على حمل المزيد من الاوزان بفاعلية.

ولذلك يعتبر افضل اوقات تناول مكملات الكرياتين ما قبل التمرين هو في الصباح، ويجب أن تقوم بتقسيم جرعة الكرياتين الموصى بها لك بين وجبات قبل التمرين وبعده.

يحتاج الجسم يوميا نسبة تقدر بحد اقصي 5 جرامات من الكرياتين، ولكن ان كنت في بداية استعمال مكمل الكرياتين فسوف تحتاج أن تقوم بفترة من التحميل وزيادة الجرعة اليومية في البداية لتكون حوالى 20 جرام مقسمة على مدار اليوم لمدة اسبوع ومن ثم تعود إلى الكمية الموصى بها وهى 5 جرامات يتم توزيعها على مدار اليوم قبل وبعد التمرين.

مكملات البروتين

يحتاج الجسم إلى نسبة مرتفعة من البروتين لبناء الكتلة العضلية سواء قبل ممارسة التمارين الرياضية أو بعدها وعلى مدار اليوم، ولكن من المهم أن تحصل على نسبة بروتين مرتفعة في وجبة الإفطار مباشرة بعد الاستيقاظ، وذلك لأن الجسم يكون في حالة من الهدم ويحتاج إلى البروتين، فيجب أن تقوم بمد الجسم في الصباح بروتين سريع الامتصاص بجانب تناول الطعام الطبيعي مع المكملات الغذائية.

الفيتامينات المتعددة قبل التمرين

مما لا شك فيه أنه من الضرورى أن يحصل الجسم على الفيتامينات التي يحتاج إليها على مدار اليوم سواء كانت من الطعام الطبيعي بشكل مباشر أو عن طريق استخدام المكملات الغذائية التي تحتوى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

ولكن تناول الفيتامينات قبل التمرين من الممكن أن يمنحك بعض المزايا الاضافية والتي تعطي لك افضلية في عملية التمثيل الغذائي وقدرة الجسم على امتصاص الطعام والحصول على المزيد من الطاقة أثناء ممارسة تمارين كمال الاجسام، ولذلك من المهم تناول مكملات الفيتامينات المتعددة في الوقت الذي يسبق التمرين بساعتين على الأقل.

أوقات تناول مكملات ما قبل التمرين يجب أن تكون محسوبة بشكل جيد وثابتة يوميا، فيجب أن تعرف ما يحتاج الجسم له قبل التمرين حتي تكون في أعلى مستوى لك وتحصل على أقصى استفادة ممكنة، فيجب أن توفر للجسم مصدر طاقة ومصدر للمغذيات والعناصر المهمة التي يحتاج إليها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area