flag الولايات المتحدة الأمريكية

أين يتم تخزين الجليكوجين

يعد الجليكوجين هو مصدر الطاقة الاحتياطي للجسم والذي يبدأ الجسم في استخدامه عادة عند بذل الجهد لمد الخلايا باحتياجها من الطاقة، ولكن كيف يتم تخزين الجليكوجين في الجسم وما هي أماكن تخزينه؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الجليكوجين؟

يبدأ الجسم عادة في تخزين الجليكوجين في حالة وجود فائض من الطاقة، عند تناول الطعام يقوم الجسم بتحويله إلى جلوكوز الدم لامتصاصه من قبل الخلايا لتوليد الطاقة ولكن لا يستخدم الجسم عادة كل الطاقة المتوافرة ويتبقى جزء منها وهو الذي يقوم الجسم بالاحتفاظ به بشكل احتياطي لاستخدامه فيما بعد عند بذل أي مجهود بدني بدون وجود طعام، لذلك غالبا ما يتناول الرياضيين وجبات كبيرة لملئ مخازن الجليكوجين والتي تعتبر مصدر احتياطي للطاقة يكفي فترة التمرين المخصصة لهم لأداء التمرين بشكل أفضل.

أين يتم تخزين الجليكوجين؟

تناول الكربوهيدرات يعتبر عامل أساسي لتخزين وحدات الجليكوجين في جسم الأنسان، عند تناول الكربوهيدرات يرتفع معدل سكر الدم وبالتالي يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين وهو الذي يعمل بدور رئيسي على نقل المغذيات إلى كل خلايا الجسم لاستخدامها، يستخدم الجسم جزء من جلوكوز الدم بشكل فوري ولكن الفائض يقوم الأنسولين على الفور بنقله إلى مخازن الجليكوجين الرئيسية والتي تتركز في الكبد والعضلات.

يعتبر تخزين وحدات الجليكوجين في العضلات والكبد محدود وله قدر معين فقط ومن بعدها لا يكون هناك أي حيز فارغ لاستقبال المزيد من الجليكوجين وحينها يقوم الأنسولين بنقل وحدات الطاقة إلى الخلايا الدهنية وهنا تبدأ زيادة الوزن الفعلية عن طريق زيادة نسبة دهون الجسم.

كمية الجليكوجين في الجسم

تتحدد كمية الجليكوجين التي يمكن لجسمك استقبالها بناء على عدة عوامل أهمها على الإطلاق هو الكتلة العضلية في الجسم وكثافة الجسم والوزن بشكل عام والتي لها دور رئيسي في كميات الطاقة التي يمكن تخزينها، كلما ارتفعت كتلة الجسم كلما كان من السهل تخزين المزيد من الجليكوجين وخصوصا مع زيادة الكتلة العضلية والتي تستقبل كميات أعلى من الجليكوجين كلما كانت في حالة ازدياد.

كيف نحرق الجليكوجين في الكبد والعضلات؟

لكي نستطيع حرق كميات الجليكوجين المتواجدة في الجسم والتي غالبا بعد التخلص منها نبدأ فعليا في حرق الدهون يجب أن تقوم أولا بخفض عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم لأنه عامل أساسي لتحديد ما إن كان الجسم يحتاج من الأساس لمصدر الطاقة الاحتياطي أم لا.

على سبيل المثال في حالة كان جسمك يحرق فعلا عدد 2500 سعر حراري وقمت بتناول عدد 2000 فقط من السعرات اليومية حينها سوف يستمر جسمك في استهلاك عدد 500 سعر حراري من مخازن الطاقة لديك حتى تنفذ تماما ومن بعدها يبدأ الجسم في التوجه إلى مخازن الدهون للاعتماد عليها كمصدر للطاقة.

زيادة الوزن والجليكوجين

قد يكون الجليكوجين سببا في زيادة وزن الجسم بشكل مفاجئ خصوصا عند تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات بنسبة تزيد عن احتياجك حينها يبدأ الجسم في تخزين كميات كبيرة من الجليكوجين، يزيد الجليكوجين من وزن الجسم بشكل كبير وملحوظ والسبب هو أنه لكل جرام واحد فقط من الجليكوجين تقريبا يقوم الجسم في المقابل بتخزين 3 جرام من الماء ولذلك دائما ما تجد أنه بعد تناول وجبة كبيرة من الكربوهيدرات يزيد الوزن بشكل كبير بمعدل 2-3 كيلوغرام وغالبا يكون أغلب هذا الوزن من الماء بسبب وحدات الجليكوجين التي تم تخزينها في الكبد والعضلات.

ملحوظة هامة:

1 جرام من الجليكوجين يساوي عدد 4 سعرات حرارية وذلك لأن الجليكوجين يعتبر في الأساس مصدر للكربوهيدرات أو الجلوكوز.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area