flag الولايات المتحدة الأمريكية

أيهما أفضل للتنشيف وحرق الدهون الكارنيتين أم CLA؟

قد يلجأ لاعبي كمال الأجسام والرياضيين خصوصا بعد فترة التضخيم لمكملات تساعدهم على فقدان الوزن والتنشيف بسهولة أكبر وزيادة الطاقة وقوة التحمل أثناء التمارين الرياضية مثل مكملات CLA ومكملات الكارنيتين، فما مدى فاعلية هذه المكملات في فترات التنشيف؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الكارنيتين؟

هو مركب يتكون من الأحماض الأمينية ويتم إنتاجه داخل الجسم بشكل طبيعي وهذا المركب يلعب دور مهم في إنتاج الطاقة داخل الجسم،  حيث يقوم بحمل الأحماض الدهنية طويلة السلسلة إلى مناطق إنتاج الطاقة في الجسم وهي الميتوكندريا داخل الخلايا حتى تتمكن من إنتاج الطاقة من خلال هذه الدهون.

كما أن الكارنيتين هام لأنه يحمل المواد السامة من أجل أن يمنعها من التراكم في الجسم ويتم إنتاج هذا المركب في الجسم بواسطة حمضين أمينيين هما الميثونين و الليسين، لذلك لا يحتاج معظم الناس إلى تناول الكارنيتين من الطعام أو من المكملات الغذائية ولكن في بعض الحالات يجب أن تتناول الكارنيتين من الطعام أو من المكملات الغذائية وهذه الحالات مثل الحالات الوراثية التي لا يقدر الجسم على تخليق الكارنيتين بداخله بالكميات الكافية.

غالباً ما يتم استخدام الكارنتين في حالات السمنة التي يتم تشخيصها بنقص الكارنيتين وبسبب دور الكارنيتين في زيادة معدلات أكسدة الأحماض الدهنية يتم التسويق لمكملات الكارنيتين على أنها مكملات للتخلص من الدهون، والكارنيتين يعتبر آمن بشكل كبير حيث أنه لم يتم الإبلاغ عن أي مشاكل بتناول جرعة مقدارها 2 غرام يومياً لمدة عام أو 4 غرامات يومياً لمدة 56 يوماً.

الآثار الجانبية التي ظهرت مع تناول مكملات الكارنيتين كانت بسبب الجرعات الزائدة من المكمل مثل الغثيان والقيء والإسهال وتشنجات البطن، ومن المصادر الطبيعية للكارنيتين هي منتجات اللحوم والأسماك والدواجن والحليب بجانب اللحم الأحمر الذي يعتبر هو أفضل مصدر للكارنيتين، أما عن المصادر النباتية فتحتوي على كميات قليلة من الكارنيتين مقارنة بالمصادر الحيوانية.

ما هي فاعلية الكارنيتين؟

في دراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة Exercise Nutrition & Biochemistry قامت الدراسة على مجموعتين من الأشخاص الذكور وتم إعطاء مجموعة منهم الكارنيتين والمجموعة الآخرى دواء وهمي لا يحتوي على الكارنيتين، كانت النتائج من الدراسة هي زيادة القوة وقدرة الجسم المضادة للتأكسد لمن تناولوا الكارنيتين وأفادت الدراسة أن الكارنيتين يساعد في تعزيز الأداء الرياضي ويساعد في زيادة الطاقة من الدهون الموجودة في الجسم.

ما هو CLA؟

مثل الكارنيتين تم تصميم مكملات CLA كي تساعد على التخلص من الوزن الزائد واكتساب العضلات، لكن الدراسات حول فاعليتها مختلطة بشكل كبير، CLA هي سلسلة من الأحماض الدهنية التي توجد في الجهاز الهضمي للأبقار والماعز والأغنام والجاموس وغالباً ما يتم تناول CLA من النظام الغذائي عن طريق تناول اللحوم الأحمر، وCLA تلعب دوراً هاما في تحلل الدهون وتقليل معدلات تراكم الدهون يساعد في تكسير الدهون داخل الجسم.

ما هي فاعلية CLA؟

في 16 دراسة نشرت بين عامي 2010-2015 وجدت تسع دراسات أنه لم تظهر أي فوائد لتناول مكملات CLA من أجل الطاقة أو التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وللأسف  CLA يعتبر غير آمن حيث أنه هناك تخوفات من تناول جرعات تتراوح بين 2.4 غرام إلى 6 غرام يومياً لمدة عام.

أما عن الآثار الجانبية التي تم التبليغ عنها هي الإسهال وتشنجات البطن ومن الآثار الجانبية الأخرى التي بلغ عنها بعض المستهلكين هي الإمساك عسر الهضم وقد تكون له آثار على توازن الجلوكوز في الجسم.

ما هو المكمل الأفضل للتنشيف؟

خلال فترات التنشيف يلجأ لاعبي كمال الأجسام إلى الحد من السعرات الحرارية من أجل التخلص من الوزن الزائد في الجسم والتخلص من الدهون التي تراكمت أثناء فترات التضخيم، وهناك الكثير من لاعبي كمال الأجسام يستخدمون المكملات الغذائية من أجل الوصول لأهدافهم أسرع ومن المكملات الشهيرة في مجال التنشيف هي مكملات الكارنيتين و مكملات CLA.

على الرغم من أنه لا تثبت فاعلية المكملين بشكل كبير لحرق الدهون إلا أن الدراسات أفادت أن مكملات الكارنيتين ساهمت في زيادة معدلات الطاقة في الجسم و ساعدت في زيادة قوة التحمل، على عكس CLA التي لم تثبت أي نتائج حقيقة أثناء الدراسات بالتالي تعتبر مكملات الكارنيتين أفضل من مكملات CLA.

نصيحة أخيرة

الأهم دائما من أجل التنشيف هو إتباع نظام غذائي جيد ومتوازن يوفر كافة العناصر الغذائية التي تحتاج إليها على مدار اليوم بشكل متوازن، لذلك في النهاية وحتى ان كان هناك أي نوع من المكملات الغذائية يساعد في التنشيف فهو مجرد عامل مساعد من وسط عدد كبير من العوامل الاخرى الهامة ايضا للوصول إلى هدفك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area