الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

إصابات كمال الأجسام (الغضاريف والأوتار) وعلاجها

رفع الأثقال يتطلّب خبرةوحذر شديدين لاسيَما عند إستخدام أوزان ثقيلة، تعتبر إصابات الأوتار والغضاريف أمرشائع حدوثه عند لاعبي كمال الأجسام نتيجة لثقل الأوزان وعدم إستشارة المدرب فيكيفية أداء التمارين.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الوتر Tendon هو عبارة عن حبل ليفي متين يربط العضلات بالعظام ويمكن أن يتمزق الوتر أو يفرقع وخصوصاً عند ممارسة بعض الرياضات المجهدة أو يتهتك أو ينقطع نتيجة التعرض لحادث ما. كذلك تكون الأوتار عرضة للإلتهاب وهذه الحالة التي تسمى إلتهاب الوتر Tendinitis وهو إلتهاب يصيب الأنسجة التي تحيط بالوتر. ويمكن أن تحدث إصابات مشابهة ومتفاوتة الشده نتيجة للإجهاد الزائد أو تمزق العضل.

وتر الكتف

من إصابات الأوتار شائعة الحدوث لدى لاعبي كمال الإجسام هي إصابة أوتار الكتف،  وهي أحد الأسباب لآلام الكتف، حيث تتكون الكفة المدورة ()Rotator Cuff من مجموعة من العضلات والأوتار التي ترتبط بعظام مفصل الكتف وتسمح بحركة الكتف الإنسيابية وتحافظ على ثبات المفصل. يتكون مفصل الكتف من كرة بحيث يربط الجزء العلوي من عظم الذراع مع لوح الكتف وتتحكم بحركة مفصل الكتف.

تمر أوتار الكفة المدورة من خلف المنطقة العظمية وتربط الجزء العلوي من عظم الذراع. وعند التهاب الأوتار تصبح أكثر تحسساً عند حركة الكتف  وبالذات عند رفع الأثقال.

تحدث آلام الكتف نتيجة عدم إحكام المسكة وثبات الجسم والمفاصل أثناء أداء تمارين الكتف فيالنادي.

غضروف الركبة

يعرف تمزّق غضروف الركبة بأنه تمزق حاد في أوتار المفصل الموجود في الركبة وينتج عنه ألم شديد قد يمنعك من المشي في بعض الأحيان. يوجد نوعان من تمزق غضروف الركية: النوع الأول يتمزق جزء من الأنسجة والألياف الموجودة بجانب الوتر ولكن يظل الوتر متصلاً، أما في النوع الثاني فيحدث قطع تام للوتر ويكون أشد ألماً.

تحدث إصابات غضروف الركبة عند رفع أوزان ثقيلة جداً بطريقة خاطئة أو عند عدم ثبات الجسم أثناء أداء التمارين.

الوقاية من إصابات الغضاريف

للوقاية من إصابات الغضاريف يتوجب عليك الحذر أثناء أداء التمارين والمحافظة على ثبات جسمك، و الحذر عند زيادتك للأوزان في تمرينك، بالإضافة إلى إستشارة المدرب في كيفية أداء التمارين بشكل صحيح وآمن.

علاج إصابات الغضاريف والأوتار

عند الشعور بأي ألم غير طبيعي في أي من أوتار جسمك ينصح بالذهاب إلى الطبيب مباشرة ولكن في حالة عدم تأكدك من طبيعة الألم ينصح بوقف أي نشاط رياضي أو تمرين يؤثر على المنطقة المصابة، بالإضافة إلى استخدام كمامات دافئة على المنطقة، وأخيراً ممارسة التمارين الرياضية بصورة صحيحة مع عدم زيادة الأوزان فوق طاقتك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area