flag الولايات المتحدة الأمريكية

طرق سهلة لحماية المفاصل والعمود الفقري اثناء التمارين

الاصابات أمر شائع بين المتدربين وهو ما قد يكون سبب في ترك الصالة الرياضية لفترات طويلة، قد يخطر بذهنك أن الإصابات تحدث للمبتدئين نتيجة عدم الخبرة لتفادي الاصابات على الرغم من أن ذلك الأكثر شيوعا إلا أن الإصابات تحدث للمستوى المتقدم ايضا.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإصابات الرياضية؟

هناك العديد من الأسباب بالتأكيد التي من الممكن أن تكون السبيل لتعرضك لإصابة ومنها:

1-  السمنة او زيادة الوزن

ارتفاع نسبة الدهون والوزن في الجسم من أبرز العوامل التي تزيد من احتمالية تعرضك لإصابات خطيرة وبالأخص عندما يقوم الشخص بممارسة أي نشاط بدني يحتاج إلى لياقة بدنية وفي ذلك الحين إن لم يكن الشخص يمتلك مدرب محترف وخبير ليكون مرشد له فهناك احتمال ان يتعرض لاصابة.

ارتفاع الوزن من العوامل التي قد تؤثر أيضا بشكل سلبي على المفاصل والعمود الفقري بشكل كبير حتى وان لم تكن تمارس التمارين الرياضية ولذلك ينصح دائما بمرضى السمنة وزيادة الوزن بمحاولة التخلص سريعا من الدهون الزائدة لتلاشى أى مخاطر مستقبلية.

2-  ممارسة التمارين الرياضية بشكل خاطئ

كما ذكرنا سابقا، ممارسة التمرين بشكل غير صحيح قد يكون من أبرز العوامل المؤدية إلى زيادة خطر تعرض الإصابات، يواجه المبتدئين مشكلة وهو عدم وجود اى علم او خبرة كافية لكي يستطيع استهداف العضلات بشكل صحيح ولذلك قد يقوم بتحميل الوزن والجهد اثناء تمارين المقاومة على مفاصل الجسم وفي النهاية قد يتعرض الى التمزق والاصابات العضلية.

3-  عدم ممارسة تمارين الاحماء والاطالة

الذهاب الى صالة الجيم وممارسة التمرين قد يكون احد الامور التي تنتظرها طوال اليوم إن كنت من محبين كمال الأجسام، ولكن على الرغم من انك تكون في حالة من الحماس الشديد للذهاب الى الاوزان سريعا ودفعها للبدء في التمرين الاساسي الا ان من الامور الخاطئة والشائعة بين المتدربين هو تجاوز ممارسة تمارين الاطالة والاحماء قبل التمرين.

تعمل تمارين الاحماء قبل التمرين على تسخين الجسم وتجهيزه لممارسة التمارين الرياضية العنيفة، وايضا تساعد على مرونة العضلات والمفاصل وزيادة حركة الدورة الدموية وهو ما يجعلك في وضع جاهزية كبيرة للبدء في ممارسة تمارين المقاومة مرتفعة الشدة، هناك العديد من أشكال التمارين التي تندرج تحت فئة تمارين الإحماء ومن ابرزها هو الجري أو المشي متوسط السرعة، ويفضل أن لا يقل وقت الاحماء قبل التمرين عن عشر دقائق.

4-  الاهتمام بالاوزان وإهمال الأداء التدريبي

بالتأكيد هناك نسبة كبيرة من المتدربين يكون أكبر هدف لهم هو حمل أقصى وزن ممكن اثناء التمرين وهو ما قد يسبب في زيادة الحمل، والضغط على المفاصل والعمود الفقري، وفقد السيطرة على الوزن، وخسارة الاستهداف العضلي، وفي النهاية قد تتعرض للإصابات الخطيرة أو الخلع في الكتف.

يفضل ان تهتم بالاداء التدريبي بشكل اكبر من اهتمامك بالاوزان، تاكد من ان عملية البناء العضلي رغم انها تعتمد على الأوزان ولكن يجب ان تكون داخل إطار الأداء الصحيح والسليم للتمرين للحصول على أقصى استفادة وتحقيق الفشل العضلي المطلوب لتحفيز العضلات على النمو.

5-  عدم التركيز اثناء ممارسة التمرين

عدم التركيز مثل التحدث مع صديق لك هو احد الاسباب ايضا التي من الممكن ان تكون عامل أساسي في زيادة خطورة تعرضك للاصابات، ولذلك يجب عليك تجنب هذا الأمر والتركيز فقط على التمرين.

كيف نحمي المفاصل والعمود الفقري من الاصابات؟

طريقة الحماية بسيطة وهي الابتعاد عن اى من أسباب حدوث الإصابات التي تم ذكرها سابقا مع اتخاذ إجراءات الوقاية مثل ارتداء حزام الظهر والدعامات للمفاصل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area