flag الولايات المتحدة الأمريكية

احتياجات لاعب كمال الأجسام من البوتاسيوم والصوديوم والماء

يحتاج لاعب كمال الاجسام إلى العديد من العناصر الغذائية بجانب البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، احتياجات لاعب كمال الاجسام من البوتاسيوم والصوديوم والماء يجب ان يتم وضعها في الاعتبار أيضا وحسابها بشكل دقيق.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إن للماء والصوديوم والبوتاسيوم دور  فرق تشكل فرق كبير في النظام الغذائي الصحي والمتوازن في عملية التمثيل الغذائي وقدرة الجسم على بناء المزيد من العضلات والفاعلية أثناء ممارسة تمارين كمال الاجسام.

احتياجات لاعب كمال الاجسام من البوتاسيوم

يعتبر البوتاسيوم من أهم العناصر التي يجب أن يعيرها لاعب كمال الاجسام الاهتمام في نظامه الغذائي، يعتبر البوتاسيوم من العناصر المهمة لاحداث عملية من التوازن ورفع التمثيل الغذائي للجسم، بجانب أن البوتاسيوم له دور كبير في الحفاظ على ضغط الدم في المستوى الطبيعي له ويحافظ على صحة القلب ويقي من الإصابة بمشاكل العظام ويساعد على عملية الاستشفاء العضلي بعد أداء التمارين الرياضية.

يحتاج الجسم إلى حوالي 4700 مليجرام من البوتاسيوم على مدار اليوم، وهناك العديد من المصادر الطبيعية التي يمكنك منها الحصول على البوتاسيوم الذي تحتاج إليه، يتواجد البوتاسيوم في الفواكه والخضروات المختلفة، ويوجد في الموز بنسبة مرتفعة، ومن الممكن ان لم تستطيع تناول البوتاسيوم من الطعام أن تتناول مكملات غذائية تحتوي على البوتاسيوم بعد استشارة طبيب مختص.

زيادة استهلاك البوتاسيوم

بخلاف ان الجسم يحتاج إلى البوتاسيوم لأداء وظائفه الحيوية، ولكن يجب وضع في الاعتبار أنه يجب الاعتدال في كمية البوتاسيوم المستهلكة على مدار اليوم، زيادة نسبة البوتاسيوم من الممكن ان تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الخطيرة، فمن الممكن ان تؤدي إلى حدوث مشاكل في القلب والعضلات وقصور في عملية التنفس والإصابة بالضعف العام في الجسم، ومن الممكن أن يؤدي في أسوأ الأحوال إلى حدوث الوفاة، ولذلك يجب أن لا تتخطى كمية البوتاسيوم المستهلكة يوميا عن الكمية الموصى بها.

احتياجات لاعب كمال الاجسام من الصوديوم

هناك بعضا من الانظمة الغذائية الخاصة بلاعبي كمال الأجسام تمنع استهلاك الصوديوم بشكل نهائي من النظام الغذائي، وهو ما يشكل خطورة على الصحة العامة للجسم، فلا يستطيع الجسم الاستغناء عن عنصر الصوديوم بشكل نهائي، ويحتاج الجسم الصوديوم في خلق توازن السوائل في الجسم، ويجب أن لا يقل استهلاك الشخص من الصوديوم يوميا  500 ملليجرام، ويتواجد الصوديوم في العديد من الاطعمة الغذائية بنسب متفاوتة ولكن مصدره المعروف لنا هو ملح الطعام.

أضرار زيادة نسبة الصوديوم في الوجبات

بجانب أن الصوديوم من العناصر المهمة للجسم، فيجب أن لا تزيد كمية الصوديوم المستهلكة اليومية عن 2300 ملليجرام أي حوالى 7 جرام من الصوديوم، وتعتبر هذه النسبة هي الموصى بها، زيادة نسبة الصوديوم في الجسم من الممكن ان تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية كارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب وزيادة احتباس السوائل في الجسم.

 

احتياجات لاعب كمال الاجسام من الماء

يكون الماء من حوالى 70% منه من الماء، ولذلك تشكل الماء النسبة الأكبر من كتلة الجسم، ولذلك فالماء ضرورى وحدوث نقص في كمية الماء المستهلكة يوميا من الممكن أن يؤدى إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية، فنقص الماء من الممكن ان يؤدي إلى حدوث جفاف ومشاكل في الكلى وضغط الدم والكبد، ولذلك يجب أن تشرب الماء على مدار اليوم في الصباح وفي وقت التمرين وبعده حتى لا يتعرض جسمك إلى الجفاف والتعب والارهاق، فيجب أن لا تقل كمية الماء المستهلكة يوميا عن 2 لتر أو 8 اكواب حتى 12 كوب يوميا.

ولكن يجب الحظر من زيادة كمية الماء المستهلكة يوميا بشكل مبالغ فيه، بالرغم من ان الماء تشكل العديد من الفوائد الصحية و المهمة للجسم ولكن زيادة الماء في الجسم من الممكن أن تؤثر على كمية الصوديوم في الجسم وقد تسبب العديد من المشاكل في انسجة الجسم والعضلات ومشاكل في القلب والمخ، ومن الممكن أن يسبب زيادة كمية الماء في الجسم إلى حدوث تسمم المياه والوفاة.

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

احتياجات لاعب كمال الاجسام من البوتاسيوم والصوديوم والماء لا تقل أهمية عن احتياجه من البروتين والكربوهيدرات والدهون المفيدة، فيجب الاهتمام بالحصول على كافة المعادن والفيتامينات والعناصر المهمة للجسم بشكل متوازن بدون إفراط بالكميات الموصى بها يوميا.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area