الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

ارتفاع ضغط الدم وأداء تمارين الفتنس وكمال الأجسام

ضغط الدم المرتفع ليس سبباً في توقف ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأثقال حيث يمكنك بل العكس، رفع الأثقال قد يساعد في تحسين حالتك الصحية والتحكم في ضغط الدم عند اتباع إرشادات معينة تمنع تفاقم حالتك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

نشاط الجِسم عند ارتفاع ضغط الدم يؤثر إيجاباً عليه ولكن يجب عليك أن تكون حريصاً وأن تستشير الطبيب قبل الشروع في ممارسة أي مجهود بدني عالي كرفع الأثقال.

التنفس أثناء ممارسة التمارين

يجب عليك أن تكون حذِراً جداً في طريقة تنفسك أثناء ممارسة للتمارين الرياضية حيث يتحتم عليك تنظيم عمليتي الشهيق والزفير أثناء ممارسة التمارين لأن كتم نفسك لفترة طويلة يزيد مِن معدل ضغط الدم في جسمك. وأيضاً يجب أن تتوقف عن ممارسة أي نوع من تمارين الكارديو التي تجعلك تنحني حيث يكون مستوى رأسك منخفضاً نحو الصدر لأن ذلك يضر بتدفق الدم ويؤثر سلباً على حالتك.

عند ممارسة تمرين السكواتس على سبيل المثال وفي وضع النزول إلى أسفل مع ثني الركبتين قم بالعد لأربع ثواني -مع الحرص على أخذ نفس عميق وأنت في طريق نزولك لأسفل- ومن ثم قف مستقيماً مع زفير وكرر هذا التمرين بنفس طريقة التنفس.

تمارين التبريد والإحماء warming up & cool down exercises

عند ممارسة تمارين الإحماء فإن هذا سيزيد من معدل ضربات القلب الذي بدوره يؤدي إلى تحسين دوران الدم ليصل إلى العضلات والأوتار والأربطة فتتهياً نفسياً وجسدياً للبدء في ممارسة التمرين. في حالات ضغط الدم المرتفع تقل مقاومة الدم لأي موانع تتحكم في حركته ويُصبح طيَعاً ولذلك تساعد هذه التمارين في وصوله بكل سهولة ويُسر إلى بقية أجزاء الجِسم. تمارين التبريد لا تقل أهمية عن تمارين الإحماء حيث تساعد الأولى على إرجاع الدم إلى القلب بعد مروره على بقية أجزاء الجِسم، وبما أن ضغط الدم العالي لديه تدفق دم عالي جداً من الضروري التحكم فيه بواسطة هذه التمارين لكي تحتفظ على صحتك.

نشاط الجِسم الحركي

لكي تستطيع ممارسة كمال الأجسام بصورة طبيعية يجب عليك أن تجعل جسمك مؤهلاً لذلك، وضغط الدم العالي قد يُعيقك بعض الشيء في تحقيق أهدافك إن لم تلتزم بالإرشادات الصحيحة. اغتنم أي فرصة تقوم فيها بتحريك جسمك واستبدل ركوب السيارة بالمشي إن كانت المسافة قليلة، وأيضاً استخدم السلالم عوضاً عن المِصعد الكهربائي. نشاط الجسم الدائم يساعد في تطويع تدفق الدم في جسمك مما يحسن من حالته ويجعلك أهلاً لممارسة تمارين كمال الأجسام بعد أخذ الموافقة من الطبيب.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area