لديك سؤال أو إستفسار؟ إسأل الكوتش
الولايات المتحدة الأمريكية

أسباب انتفاخ البطن بعد التمارين

يمكن أن يكون الانتفاخ البطني بعد التمرين تجربة مؤلمة ومزعجة ولكنه ليس بالضرورة أن يدعو إلى القلق قد يكون ما تأكله وتشربه, في هذا المقال سنتحدث عن أسباب انتفاخ البطن بعد التمارين.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يولد الجهاز الهضمي البشري من 500 إلى 2000 مل من الغاز يومياً البكتريا في الأمعاء والتفاعلات الكيميائية الناجمة عن الأحماض الهضمية تخلق الكثير من الغازات المعوية ولذلك إجراء بعض تعديلات بسيطة يمكن أن يعالج الموقف ومع ذلك إذا استمرت لديك هذه المشكلة لأكثر من أسبوعين على الرغم من تطبيق التعديلات ينصح باستشارة الطبيب .

مشاكل الجهاز الهضمي

عندما تقوم بممارسة تمرين يتم نقل الدم بعيداً عن الأمعاء والخروج إلى الأطراف، مما يضعف العملية الهضمية والتي يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ. إذا كنت قد أكلت أكثر من اللازم قبل التمرين بوقت قصير كما أنه في بعض الحالات يؤدي التمرين إلى تفاقم اضطراب الجهاز الهضمي الأساسي مثل متلازمة القولون العصبي، من جهة اخرى يعتبر تناول طعام أو مادة غذائية صعبة الهضم قبل التمرين بوقت قصير قد تؤدي إلى نتائج مماثلة.

الوقاية

لتجنب المشاكل الهضمية ننصحك بتناول وجبة كاملة لمدة ساعتين على الأقل قبل التمرين للسماح بعملية الهضم المناسبة حاول تضمين هذه الوجبة بمعظمها بالكربوهيدرات والبروتين وحاول تجنب الكافيين الأسبرين والجرعات العالية من الفيتامين C والمشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والسكر أو الدهون وتناول طعامك ببطء

احتباس الماء

يعتبر احتباس الماء أحد أكثر الأسباب شيوعاً لانتفاخ البطن حيث يحدث احتباس الماء نتيجة لعدم التوازن في كمية الملح في الدم، لذلك عند شرب كميات كثيرة من الماء أو عدم تواجد كمية كافية من الملح يتفاعل الجسم عن طريق الاحتفاظ بالماء مما يؤدي إلى الإنتفاخ وغالباً في منطقة البطن، قد تكون لاحظت أنه عادة ما يكون الانتفاخ بعد التمرين في الطقس الحار أو داخل الصالة الرياضية المزدحمة لذلك الحرارة قد تزيد من المشكلة يقوم جسمك بإطلاق الماء والصوديوم عند التعرق، ولكن قد تؤدي الحرارة إلى احتفاظ الجسم بالماء كرد فعل احترازي للسوائل المفقودة وهذا بدوره يؤدي إلى الانتفاخ بسبب احتباس الماء.

الوقاية

لتحديد الكمية المناسبة من الماء التي تحتاج إلى شربها قم بوزن نفسك قبل التمرين وبعده، الوزن الذي تخسره سيكون في الغالب ماء، إذا كنت تميل إلى التذوق المر في فمك عند التعرق أو وجود علامات بيضاء على ملابسك فهذا مؤشر على أنك تعرقت الملح لذلك قد تساعدك تناول وجبة خفيفة مالحة قبل التمرين واثنائه  في منع الانتفاخ، مع ذلك يفضل استشارة الطبيب قبل إضافة الملح إلى طعامك بسبب أن الكميات الزائدة قد تؤدي إلى مشاكل في ضغط الدم.

  • حاول التمرين في صالات رياضية مكيفة الهواء جيدًا وتجنب ارتداء معدات ضيقة جدًا أو غير قابلة للتنفس

السوائل الزائدة

بينما يقوم الجسم بإصلاح نفسة بعد ممارسة التمرينات الرياضية فإنه يرسل سائلاً إضافياً إلى أنسجتك للمساعدة في تصحيح تمزق العضلات الدقيقة، وهذه تعتبر عملية طبيعية ومهمة للاستشفاء العضلي ولكن هذه السوائل الزائدة قد تجعلك تشعر بأنك أثقل مما كنت تشعر به قبل التمرين مما قد يسبب الإحساس بالانتفاخ.

عدم اعتياد الجسم على ممارسة نشاط مكثف

سواء أكنت بدأت للتو رحلتك في عالم اللياقة البدنية أو حتى كنت قد توقفت عن التمرين فتره وعدت إلى التمرين فقد يكون الانتفاخ مجرد استجابة طبيعية للتوتر الذي يحصل لجسمك، حيث يقوم الجسم بإطلاق الكورتيزول (هرمون التوتر) أثناء التمرين مما قد يؤثر على سوائل الجسم ويجعل جسمك يحتفظ بالمزيد من الماء وبمجرد أن يتكيف جسمك مع نظام التمرين الجديد تذهب هذه الأعراض.

اضطرابات أخرى

على الرغم من أن المشاكل الهضمية واحتباس الماء تعتبر أكثر الأسباب شيوعياً لانتفاخ البطن لدى الأشخاص الذي يمارسون الرياضة إلا هنالك عوامل أخرى يمكن أن تسبب أو تسهم بالمشكلة نفسها، مثال على ذلك الأدوية الموصوفة قد تؤدي أحياناً إلى الانتفاخ خاصة تلك الأدوية التي تحتوي على اللاكتولوز أو السوربيتول، أيضاً يمكن أن يؤدي ابتلاع الهواء والذي يعتبر عادة عصبية عموماً إلى انتفاخ البطن أيضاً نادراً ما تكون المشكلة من أسباب خطيرة مثل قصور البنكرياس أو سرطان المبيض أو الأورام.

ملاحظة

إذا استمرت الانتفاخ لأكثر من أسبوعين على الرغم من التدابير الوقائية التي تم ذكرها في المقال أو كان مصحوباً بألم شديد فينصح بطلب الرعاية الطبية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area