الولايات المتحدة الأمريكية

استخدام جلوكوفاج للتخسيس

عادة ما يقوم بعض الرياضيين أو من يرغبون بخسارة الوزن باستخدام حبوب الجلوكوفاج للتخسيس وخسارة الوزن، علما أن هذه الحبو توصف كدواء منظم لسكر الدم لمرضى السكري نوع 2، فما حقيقة حبوب الجلوكوفاج للتخسيس؟
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو الجلوكوفاج؟

الجلوكوفاج هو عقارة يوصف لمرضى السكري نوع 2 (Type-II) من أجل تنظيم مستوى سكر الدم، وتعتبر المادة الفعالة فيه ميتفورمين هيدروكلوريد (Metformin hydrochloride) ويتواجد بأسماء تجارية مختلفة كـ ديافاج وجلوكوفيج ودياميت وغير ذلك وهو متوفر بتركيز 500 مل جرام و850 مل جرام و100مل جرام

يعمل الجلوكوفاج على تحسين إستجابة الشخص لمادة الأنسولين وهو ما يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم مما يقلل من رغبة الشخص  في تناول الطعام بكميات كبيرة.

هل الجلوكوفاج يسبب في فقدان الوزن؟

يمكن أن يساعد الجلوكوفاج (الميتفورمين) بعض الأشخاص على خسارة الوزن، وفقا لبعض الأبحاث، إلا أنه ليس هناك أبحاث دقيقة حول تأثير الميتفورمين على خسارة الوزن. إلا انه تعوّل بعض النظريات في أن الميتفورمين يؤثر على شهيتك للطعام مما يعني تناول كمية أقل وفقدان الوزن، وأيضا يؤثر الجلوكوفاج (الميتفورمين) على طريقة استخدام الجسم للدهون وتخزينها.

على الرغم من أن بعض الدراسات أشارات بين علاقة الميتفورمين وخسارة الوزن، إلا أن ذلك لا يعني أن الجلوكوفاج حل سحري وسريع لخسارة الوزن، ففي درارسة أجريت على عينة لفترة طويلة الأمد، وجدت أن حدوث فقدان الوزن من الميتفورمين يحدث بشكل بطيء وتدريجي على مدى عام أو عامين، وان مقدار خسارة الوزن كانت متفاوتة بين عينة الأشخاص التي أجريت عليهم الدراسة، وكان معدل الوزن الذي تم خسارته من استخدام الميتفورمين خلال السنتين أو أكثر يتراوح  بين 1.8 إلى 3 كيلوغرام.

تناول الأدوية أو حوارق الدهون دون التغيير في نمط الغذائك لديك لن يساعدك على فقدان الوزن، إذ وجد أن الأشخاص الذين يستخدمون الميتفورمين ويتبعون نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية يلاحظون فقدان وزن أكثر ممن يلتزمون بتناول الدواء فقط. واذا كان الدواء هو السبب الرئيسي لفقدانك الوزن فإن ذلك يعني أنك سوف تحصل على إحتماليه كبيرة للعودة إلى الوزن الأصلي عندما تتوقف عن تناول الجلوكوفاج. 

بمعنى آخر، قد أثبت ان الميتفورمين يساعد في خسارة الوزن، إلا أنه ليست الحبوب السحرية التي ينتظرها البعض لخسارة الوزن. فإن تغيير نمطك الغذائي وممارسة التمارين الرياضيه هو ما يضمن لك خسارة الوزن والحصول على حياة صحية والمحافظة على وزنك.

هل الجلوكوفاج يزيد الوزن؟

لقد ثبت أنه الميتفورمين يقلل من الوزن لدى البعض، ولكن ليس  لدى الجميع. وقد يقول البعض أنه من فوائد الميتفورمين هو أنه حتى لو لم يسبب فقدان الوزن فإنه لا يسبب زيادة الوزن. هذا  إعتقاد غير صحيح بالنسبة لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع 2.

ما هي جرعات الجلوكوفاج للتخسيس

يوصف عقار منظم السكر الجلوكوفاج (الميتفورمين) لمرضى السكري نوع-2 وللأشخاص اللذين يعانون من سمنة مفرطة للوقاية من خطر الإصابة بالسكري وخاصة الذي أثبتت الفحوص إحتمالية إصابتهم بالسكري نتيجة للوزن الزائد. غالبا قد يصف لك الطبيب الدواء من أجل خسارة الوزن، وعادة يصف الطبيب الجرعات المناسبة لك.

يطلق على استخدام الميتفورمين لخسارة الوزن للأشخاص الأصحاء بالإستخدام دون التصريح، وذلك يعني أن استخدام الدواء للتخسيس لم يتم اعتمادة من قبل منظمة الدواء والغذاء نظرا لقلة الدراسات والأبحاث التي تدعم ذلك.

الأعراض الجانبية من استخدام جلوكوفاج

  • صداع
  • غثيان
  • اسهال
  • نفخة في البطن
  • عسر الهضم
  • تقيؤ
  • الحماض اللبني

يحذر دائما من استخدام الجلوكوفاج للأشخاص الذين يعانون من من الحماض اللبني ومدمني الكحول والكبار في السن الذين فوق ال 80 وامراض الكبد، واللذين يعانوا من نقص الأكسجين ولجفاف والأنتان (sepsis) والذين اجروا عمليات جراحية وأيضا لا توجد أي دراسات حول سلامة استخدامه أثناء الحمل والرضاعة.

يجب عليك التوقف عن أخذ الدواء ومراجعة الطبيب في إذا عانيت من أحد الأعراض التاية :

  1. الشعور بوهن في العضلات وخدر في الذراع والساق
  2. التقيؤ والغثيان
  3. مشاكل في التنفس وبطء فب القلب
  4. إسهال شديد
  5. انتفاخ البطن بشكل كبير

وسائل أخرى لخسارة الوزن وحرق الدهون

إليك محموعة من الطرق لإنقاص الوزن دون استخدام الميتفورمين والتي تشمل على إجراء تغيرات في نظامك الغذائيوتغيير نمط الحياة.  يمكن أن تساعدك الخطوات التالية الشخص على بدء فقدان الوزن:

  • اتبع نظام غذائي صحي بتناولك الفواكه والخضروات غير النشوية
  • الحصول على ما لا يقل عن 30 دقيقة من تمارين القلب والأوعية الدموية (تمارين الكارديو أو التمارين الهوائية) خمس مرات في الأسبوع مثل الجري أو ركوب الدراجة الهوائية أو الركض أو السباحة أو نط الحبل.
  • قم ببمارسة تمارين الحديد والفتنس.
  • شرب الكثير من الماء
  • الحد من استهلاكك للسكر والحلويات
  • الحصول على قسط كاف من النوم
  • الحصول على الدعم من الأصدقاء والعائلة

في بعض الحالات ، قد يتم اقتراح جراحة لفقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وغير قادرين على فقدان الوزن بطرق أخرى. هل تبحث عن طبيب لمعالجة السمنة المفرطة؟

لخسارة الوزن لا تدع دائما الأدوية أو حوارق الدهون خيارك الأول، عليك أولا النظر لعاداتك الغذائية والرياضية وتغير من إسلوب حياتك ليس فقط لخسارة الوزن وإنما لسلامة جسمك وصحتك العامة الآن ومستقبلا.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area