الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار الرجيم القاسي على الجسم

الرجيم القاسي يتضمن تقليل كبير في استهلاكك اليومي للسعرات الحرارية لإنقاص الوزن بصورة سريعة ولكن يجب عليك أن تكون واعياً بأضرار هذا النظام القاسي وسلبياته الكثيرة قبل أن تتبعه وسنوضح في بقية هذا المقال الأضرار المترتبة عليه.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ممارسة التمارين الرياضية وتناول حمية غذائية متوازنة من أهم الأسباب التي تجعلك تتمتع بجسم صحي ورشيق ولكن قد يواجه البعض صعوبة أكثر من الآخرين في تحقيق هذا الهدف نظراً لنمط حياتهم الغير صحي أو عدم رغبتهم للانتظام في ممارسة التمارين فيلجأون إلى اتباع أقسى أنواع الحميات الغذائية لإنقاص الوزن في فترة زمنية قصيرة.

الإحساس بالتعب وتقلبات المزاج

أول الأعراض التي تصاحب اتباع ريجيم قاسي منخفض السعرات الحرارية هو الإحساس بالتعب والخمول لعدم وجود أي طاقة في جسمك، بالإضافة إلى تقلبات المزاج. عِند تناولك لأطعمة محدودة وقليلة في السعرات الحرارية فلن يجد جسمك أي سعرات حرارية لكي يقوم بحرقها وتحويلها إلى طاقة، فيترتب على هذا انخفاض حاد في معدلات السكر الموجودة في دمك وبالتالي إحساس بالإرهاق والتعب حتى بدون بذل أي مجهود.

زيادة الشهية أيضاً من أعراض اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية وتنتج عن كسر الروتين من مرة لأخرى وتناول الأطعمة السريعة وغير الصحية وذلك للشعور بالجوع الشديد,

تقليل سرعة عملية الأيض

عندما يكون جسمك في حالة حرمان من السعرات الحرارية ونزول في معدلات الطاقة في جسمك ستقل سرعة الأيض التي تحدث فِي جسمك بقدر الإمكان للحفاظ على مقدار الطاقة الموجودة. يؤدي هذا إلى تقليل سرعة حرق الدهون وزيادة نسبة فقدان كتلة العضلات نفسها وذلك للحفاظ على الدهون الموجودة في الجسم للاستِفادة منها في تحويلها إلى طاقة فيدخل جسمك في حالة هدر للعضلات.

تأثيرات سلبية في عملية الهضم

لكي تسير عملية الهضم بصورة طبيعية لابد أن يحتوي جسمك على القدر الكافي من الماء والألياف التي تكون متوفرة في الخضروات والفواكه والحبوب. وعند اتباع حمية غذائية محدودة السعرات الحرارية ولا تحتوي على عناصر متنوعة من مُختلف المجموعات الغذائية؛ فهذا يؤدي إلى إبطاء سرعة عملية الهضم بالإضافة إلى إصابتك بالإمساك وانتفاخ المعدة.

تكوين حصوات المرارة Gallstones

عند اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية تؤدي إلى فقدان وزنك بصورة سريعة جداً يقوم الكبد بإفراز المزيد من الكوليسترول في الأحماض الصفراوية (bile) -وهي أحماض يفرزها الكبد لهضم الدهون- مما يؤدي إلى تقليل كفاءة عمل المرارة وبالتالي تكوين حصوات فيها.

جسمك يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية بصورة متوازنة، وإن أردت تقليل وزنك يجب استشارة طبيبك أولاً ثم أخصائي تغذية ثانياً لتصميم حمية غذائية مناسبة لأهدافك بدلاً عن اتباع حمية قاسية قليلة في السعرات الحرارية ذات أضرار خطيرة قد تؤثر سلباً على صحتك

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area