الولايات المتحدة الأمريكية

اضرار نقص البروتين

دور البروتين مهم كباقي العناصر الغذائية الأخرى من دهون ونشويات وفيتامينات وأملاح معدنية التي يشكل تناولها ضرورة للحفاظ على سلامة وصحة الجسم العامة. فما هي أضرار ومضاعفات نقص البروتين في الجسم؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

اللحم هو المصدر الأساسي للبروتين بِجانب المصادر الغِذائية الأخرى بالطبع، والنباتيون والذين لا يتناولون قدراً كافياً من البروتين يومياً هُم الأكثر عُرضة لمواجهة أخطار صحية حقيقية مالم يتم تعويض نقص البروتين من مصادر نباتية مثل فول الصويا والبقوليات.

دور البروتين في الجسم

البروتين موجود في أي نوع من الخلايا الموجودة في جسمك وهو مكون أساسي لجميع أنسجة وأعضاء جسمك. هنالك العديد من أنواع البروتين المختلفة منها الإنزيمات والأجسام المضادة وتخدم هذه البروتينات وظائِف عديدة منها:

  • حماية ومساعدة جسمك على مقاومة الفيروسات المختلفة.
  • توفير وسط ملائم يحتضِن التفاعلات الكيميائية المختلفة لعناصر المواد الغِذائية.
  • نقل الإشارات العصبية بين الخلايا.
  • نقل الذرات والمركبات داخل جسم.

جسمك يكون في حالة كسر وهدم بروتين دائِمة فلا بد أن تزوده بالكمية المناسبة من البروتين لِكي تعمل وظائِفه بصورة طبيعية.

علامات نقص البروتين

واحدة من أهم وظائِف البروتين في الجسم هي المساعدة على بناء عضلات جسمك، وفي حالة عدم توفر الكمية المناسبة من هذا البروتين لدعم عملية البناء فإن الجِسم يقوم بالبحث عن بديل فوري لإكمال هذه العملية ويلجأ إلى العضلات حيث يقوم بِهدمها وتكسيرها للاستفادة منها. تتضرر أيضاً أعضاؤك وعظام جسمك في حالة نقص البروتين بالإضافة إلى عدم عمل نظام المناعة الموجود في جِسكم بطريقة مناسبة مما يجعلك عرضة للكثير من الأمراض. من الأضرار التي يسببها نقص البروتين أيضاً هي سرعة الإحساس بالتعب والإرهاق عند ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى احتمالية أكبر للتعرض للإصابات أثناء التمارين.

جرعة البروتين الموصى بها

الحد الأدنى مِن الجرعة الموصى بها لتناول البروتين للحِفاظ على سلامة جِسمك هي 46 جرام بروتين يومياً للنساء و 56 جرام جرام يومياً للرجال، ثم تختلف هذه الكمية على حسب الظروف وأوضاع فتزيد لكنها لا تنقص، فعلى سبيل المِثال تحتاج المرأة الحامل إلى 76 جرام بروتين بينما يحتاج الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام إلى أكثر مِن ذلك بكثير (يمكنك استخدام حاسبة البروتين أدناه لمعرفة كمية البروتين اليومية المناسبة لك).

حاسبة البروتين

بناء العضلات

عند ممارسة تمارين المقاومة فإن ألياف جسمك العضلية تتكسر وتسارع الخلايا لإصلاح هذا التلف، أثناء هذه العملية تصبح العضلات أقوى ولإتمام هذه العملية بطريقة صحيحة فلا بد من وجود القدر الكافي من البروتين لأن الأحماض الأمينية الموجودة فيه هي التي تكون مسؤولة عن سير هذه العملية بصورة سليمة.

لا يتوجب عليك بذل أي مجهود إضافي لكي تجعل جسمك يحصل على القدر الكافي من البروتين فالأطعمة التي تتناولها يومياً كفيلة بتزويدك بما يحتاجه جسمك من بروتين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area