الولايات المتحدة الأمريكية

اعراض زيادة الكافيين وجرعاته وفوائد الكافيين لكمال الأجسام

الكافيين من العناصر التي تساعدك على زيادة طاقتك ونشاطك أثناء التدريب بشكل كبير جداً، وهو موجود في الكثير من المنتجات مثل القهوة والشاي وكذلك مكملات قبل التمرين والصودا وغيرها فكلها من الأشياء التي قد تفيد في تعزيز طاقتك أثناء التمرين.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لكن هل تسألت يوماً عن الكافيين النقي (أي المساحيق التي تحتوي على كافيين فقط)، فمن المحتمل أنك سمعت عن شاب أسترالي توفى بسبب تسمم الكافيين، فهذا الشخص قام بإضافة مسحوق الكافيين النقي إلى شيكر البروتين الخاص به وكانت الكمية التي وضعها غير معروفة وللأسف توفي هذا الشخص متسمماً بجرعة كافيين زائدة.

مسحوق الكافيين النقي أو الكافيين اللامائي هو شكل من أشكال الكافيين المجففة الموجودة طبيعياً في القهوة، ومن خلال عمليات التجفيف يصبح هذا المسحوق فعال وقوى ومركز بشكل كبير جداً، ويكون ساماً ولو بجرعات صغيرة، وقد أفادت منظمة الصحة العالمية بإن ملعقة صغيرة من مسحوق الكافيين تساوي 28 كوبا من القهوة، وأفاد الخبراء أيضاً بإنهم لا يوصون إطلاقاً بتناول الكافيين النقي لأي ظرف من الظروف، فبكل تأكيد جرعات الكافيين القليلة مثل كوباً من القهوة له فوائد كبيرة لكن تناول مكملات الكافيين النقية لها الكثير من السلبيات لأن جرعاتها تكون غير منظمة.

كم هي جرعات الكافيين الصحيحة؟

تتراوح الوجبات الموصى بها من مسحوق الكافيين من 1/32 إلى 1/16 من ملعقة الطعام الصغيرة أي أنها كمية قليلة جداً يصعب تقديرها بالعين والمشكلة الأكبر تكمن في أن مسحوق الكافيين يباع بكميات كبيرة فأحيانًا يباع في أكياس بحجم جالون مما يصعب عملية تقدير الكميات الموصى بها بشكل أكبر.

لذلك تصبح الجرعة لعبة تخمين من جانب المستخدم وللأسف هي لعبة لا تستحق المخاطرة لأنها قد تؤدي بحياتك.

ما هي أعراض جرعات الكافيين الزائدة؟

تتمثل أعراض جرعات الكافيين الزائدة في:

  • نبضات قلب غير منتظمة
  • تقيؤ
  • إسهال
  • ضبابية
  • إرتباك
  • والأخطر هو الوفاة بالتسمم

ونظراً لأنه من الصعب للغاية فصل حجم الجرعة المناسبة من الكافيين، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جعلت بيع الكافيين للأشخاص محظوراً بسبب إرتفاع مخاطر التسبب في الموت.

وفي أبريل 2018 أصدرت الوكالة الأمريكية خطاب توجيهي يفتح نافذة جديدة للشركات التي تقوم بتصنيع أو تسويق أو توزيع مسحوق الكافيين، حيث حذرت من أنه يمكنها الاستيلاء على المنتج أو منع الشركة من تصنيعه وتسويقه.

ما هي فوائد الكافيين لكمال الأجسام؟

فوائد الكافيين معروفة على نطاق واسع في عالم كمال الأجسام، فالكافيين لا يمنحك المزيد من الطاقة فحسب بل يمكن أن يحسن إنقباض العضلات، ويساعد على انتظام حركة الأمعاء وقد ثبت أنه يحرق الدهون.

واقترح أحد الخبراء بأن تجعل في وجبتك قبل التمرين كوباً من الشاي أو القهوة كي تستفيد من تمرينك بشكل أكبر بسبب جرعة الكافيين الجيدة الموجودة في الشاي والقهوة.

ما هو مقدار الكافيين الذي يجب أن أتناوله يومياً؟

المعدل المسموح به من الكافيين يوميا تختلف حسب عمر الشخص ووزنه، ولكن الرأي العام هو حوالي 400 ملغ يوميا، وهي تعتبر جرعة كبيرة فجرعة 200 ملغم قد تكون مناسبة بشكل كبيرة للاعب كمال الأجسام.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area