flag الولايات المتحدة الأمريكية

افضل تمارين الاحماء قبل تمارين الاوزان

تخطي تمارين التسخين والاحماء من الأمور الخاطئة والتي قد يقع بها المبتدئين وحتى هناك بعض من متوسطي المستوى لا يعطوا أي اهتمام لتمارين الإحماء قبل ممارسة تمارين الأوزان، وهو ما قد يتسبب لهم لاحقا ببعض من الأضرار، فما هي افضل تمارين للإحماء؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فوائد ممارسة تمارين الإحماء قبل تمارين الأوزان

توفر لك تمارين الاحماء بعض من الميزات الاضافية التي سوف تساعدك في تحقيق أفضل أداء تدريبي و استفادة من التمرين ومنها:

1-  تحضير وتجهيز العضلات للمجهود البدني

يحتاج الجسم قبل البدء في ممارسة الانشطة البدنية القاسية إلى التحضير الجيد والتسخين لكي يستعد للمجهود القادم عن طريق تحسين الدورة الدموية في الجسم، وتسخين العضلات لتعمل بكفاءة أكبر عند البدء في ممارسة تمارين الأوزان.

2-  التقليل من احتمالية حدوث إصابات

تعد من أبرز الفوائد التي تعود عليك عندما تقوم بالاحماء قبل التمرين هو انك تخفض من احتمالية تعرضك لأي نوع من الإصابات الرياضية خلال التمرين، فعندما تقوم بصدم عضلاتك ومفاصلك بالتمرين القاسي بدون اى تسخين يزيد من خطر التعرض للتمزق العضلي وإصابات المفاصل.

3-  تحسين نقل الاكسجين والتغذية للعضلات

الاحماء يوفر لك تحسين عملية نقل العناصر الغذائية إلى العضلات بشكل أفضل، عن طريق تحسين عملية التنفس بشكل أفضل والاستعداد الجيد من خلال تحسين الدورة الدموية في الجسم.

4-  توفير المرونة للعضلات وتقليل الألم

عندما تقوم بتمارين الإحماء سوف تشعر بأداء أفضل خلال تمارين المقاومة، بسبب المرونة التي تحصل عليها من خلال قيامك بالاحماء، إلى جانب انك تقلل من حجم الألم العضلي أثناء وبعد الانتهاء من التمرين.

افضل تمارين الإحماء قبل تمارين الأوزان

هناك العديد من التمارين التي يمكنك القيام بها الإحماء والتسخين قبل البدء في ممارسة تمارين الأوزان والتي يجب أن لا تكون قاسية، فهي لا تهدف إلى وصولك لمرحلة الفشل العضلي لتحفيز بناء الكتلة العضلية، ولكن هي مجرد تسخين فقط ولذلك لا يجب أن تحمل أوزان مرتفعة أو تضع جسمك تحت ضغط كبير عند ممارسة تمارين الإحماء.

1-  تمرين الضغط

يعد تمرين الضغط احد افضل تمارين الإحماء التي يمكنك ممارستها قبل الشروع في ممارسة تمارين كمال الاجسام، ويعمل تمرين الضغط على استهداف عدد كبيرة من العضلات الاساسية والمساعدة فيقوم بتسخين عضلات الصدر بشكل أساسي إلى جانب عضلات الكتف، والظهر، و البايسبس، والترايسبس، والسواعد، لذلك قد يكون الخيار الأفضل لك لكي تقوم باحماء ناجح.

2-  تمرين السكوات

من افضل التمارين الرياضية المركبة والتي تستهدف بشكل أساسي كافة عضلات الرجل، ولذلك يعد هو الخيار الأفضل لك للإحماء قبل ممارسة تمارين الرجل أو حتى ممارسة تمرين الجري السريع، ولكن يجب أن تحرص جيدا على ممارسة السكوات بالاداء الصحيح لتجنب حدوث اى اصابات في الظهر أو الركبة.

3-  تحريك الأكتاف في شكل دائري

ان كنت عازم على ممارسة تمارين الكتف فى افضل تمارين الاحماء هو تحريك اليدين في شكل دائري كما لو أنك تقوم بالسباحة وانت في وضع مستقيم، يمتاز هذا التمرين بأنه يقوم بتسخين الثلاث رؤوس الرئيسية من عضلات الكتف الأمامية والجانبية والخلفية.

4-  تمرين الجري متوسط السرعة

يمتاز تمرين الجري بأنه من التمارين الأفضل للاحماء لانه تقريبا يقوم بتحريك كافة عضلات الجسم ويعمل على تسخينها بشكل سريع لكي تستعد للمجهود القادم.

ما هو أفضل وقت لممارسة تمارين الإحماء؟

يفضل دائما ان لا تقل تمارين الإحماء قبل ممارسة تمارين الأوزان عن 5 دقائق، ومن الممكن أن تصل بحد أقصى إلى 10 دقائق والتي يمكن تقسيمها بين عضلات الجسم المختلفة حتى يكون الجسم جاهز بشكل كامل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area